فبراير 17, 2021
اخر تعديل : فبراير 19, 2021

ملخص رواية غاتسبي العظيم

ملخص رواية غاتسبي العظيم
بواسطة : Heba Mohammed
Share

يعتبر كتاب غاتسبي العظيم، الكتاب الثالث لأف سكوت فيتزجيرالد، الإنجاز الأسمى في حياته المهنية. لاقت هذه الرواية المثالية لعصر الجاز استحسان أجيال من القراء.

كاتب الرواية

رانسيس سكوت كي فيتزجيرالد كان كاتب أمريكي للروايات والقصص القصيرة، وقد نُظر إلى أعماله على أنها تستحضر عصر الجاز، وهو مصطلح يُزعم أنه صاغه بنفسه. يعتبر من أعظم كتاب القرن العشرين. كان فيتزجيرالد من “الجيل الضائع” ، الأمريكيون المولودون في تسعينيات القرن التاسع عشر والذين بلغوا سن الرشد خلال الحرب العالمية الأولى. أنهى أربع روايات، وترك رواية خامسة غير مكتملة، وكتب عشرات القصص القصيرة التي تتناول مواضيع الشباب واليأس، والعمر.

ملخص رواية غاتسبي العظيم

تبدأ الرواية على لسان أحد شخصياتها هو نيك كاراواي، الذي كان في يوم من الأيام جار غاتسبي ، ويروي القصة في وقت ما بعد عام 1922 ، عندما وقعت أحداث الرواية . تبدأ الرواية ، بانتقال نيك للتو من الغرب الأوسط إلى ويست إيج ، لونغ آيلاند ، باحثًا عن حظه كبائع سندات. يستأجر بيت بجانب قصر فخم، يملكه مليونير يدعى جاي غاتسبي.. مليونير غامض يقيم الحفلات الصاخبة. بعد وقت قصير من وصوله ، يذهب نيك إلى إيست إيج، المدينة الأكثر أناقة لزيارة ابنة عمه ديزي بوكانان وزوجها توم، وهو رجل ضخم ومهيب كان نيك يعرفه في الكلية. هناك يلتقي بلاعبة الجولف المحترفة جوردان بيكر وسرعان ما يقع في حبها. يعيش آل بوكانان وجوردان بيكر حياة مميزة ، تتناقض بشكل حاد في الإحساس والرفاهية مع أسلوب حياة نيك الأكثر تواضعًا. عندما عاد نيك إلى المنزل في ذلك المساء ، لاحظ أن جاره ، غاتسبي ، يقف في ظروف غامضة في الظلام ويمد ذراعيه نحو الماء ، وأمامه ضوء أخضر منعزل.

يكتشف نيك أن زوج أخته توم على علاقة بامرأة متزوجة تدعى ميرتل ويلسون، وهي امرأة من الطبقة المتوسطة يدير زوجها مرآبًا متواضعًا ومحطة وقود في وادي الرماد ، وهو جزء مقفر ومتهالك من المدينة التي تمثل التقاء المدينة والضواحي. في أحد الأيام ، تمت دعوة نيك لمرافقة توم لمقابلة عشيقته ميرتل.. وبعد أن تلتقي المجموعة وتسافر إلى المدينة، تتصل ميرتل بأصدقائها ليأتوا إليها ويقضون جميعًا فترة ما بعد الظهر في الشرب في شقة ميرتل وتوم. يمتلئ العصر بسلوك مخمور وينتهي بشكل مشؤوم مع ميرتل وتوم اللذان يتشاجران بسبب ديزي زوجته. يتحول السُكر إلى غضب ويكسر توم أنف ميرتل .

بعد هذه الحادثة، يوجه نيك انتباهه إلى جاره الغامض، الذي يستضيف حفلات أسبوعية للأثرياء.. وبناءً على دعوة غاتسبي (وهو أمر جدير بالملاحظة لأنه نادرًا ما تتم دعوة أي شخص إلى حفلات غاتسبي) ، يحضر نيك وجوردن إحدى التجمعات الباهظة. هناك،  يتضح أن غاتسبي مضيف كريم، لكنه يظل بعيدًا عن ضيفه – مراقب أكثر من مشارك – كما لو كان يبحث عن شيء ما. مع انتهاء الحفلة، يأخذ غاتسبي جوردن جانبًا للتحدث على انفراد. التي تكتشف أن غاتسبي وديزي كانا على علاقة من قبل ولم يستطيعا البقاء سويًا لأن غاتسبي كان لا يملك شيئًا.. ثم جمع غاتسبي ثروته وكان يهدف استعادة ديزي وأنه مازال يحبها ويحاول لفت نظرها بالحفلات الصاخبة تلك.

مع حلول فصل الصيف ، أصبح غاتسبي ونيك صديقين، على الرغم من اقتناع نيك بأنه رجل غير نزيه. يذهب نيك وغاتسبي إلى المدينة ذات يوم وهناك يلتقي نيك بماير ولفشيم ، أحد شركاء غاتسبي وعلاقة غاتسبي بالجريمة المنظمة. في نفس اليوم ، أثناء تناول الشاي مع جوردان بيكر، يعلم نيك بالقصة المذهلة التي رواها لها غاتسبي ليلة حفلته. وأن غاتسبي يحب ديزي بوكانان. ثم حان الوقت لكي يلتقي غاتسبي مع ديزي مرة أخرى، وجهاً لوجه، من خلال وسيط هي جوردان بيكر، ويطلب غاتسبي من نيك دعوة ديزي إلى منزله الصغير حيث سيظهر غاتسبي دون سابق إنذار.

تلتقي ديزي بغاتسبي وترتبك في البداية، لكن ما يلبث أن تبدأ بينهما علاقة عاطفية مرة أخره.. مما يسترعى انتباه زوجها توم فيبدأ بالشك في أن زوجته على علاقة بغاتسبي.. يتأكد شكه حين يذهب إلى مأدبة طعام في بيت جوردان يحضرها غاتسبي، فيلحظ نظراته إلى زوجته المليئة بالحب مما سيثير غضبه الشديد بسبب خيانة زوجته.

يذهب توم إلى نيويورك بعد ذلك ليواجه غاتسبي في  أحد الفنادق، ويواجهه بالحقيقة التي عرفها عن زوجته ثم يحاول فضحه أمام زوجته بأن غاتسبي متورط في عدة جرائم وأنه جمع أمواله بطرق غير مشروعة.

تتأثر ديزي بزوجها وترحل إلى إيست إيج.. ثم رحل بعدها نيك وجوردان، وهما في طريقهما للعودة اكتشفا بأن سيارة غاتسبي قد صدمت ميرتل وقتلتها. ليكتشف نيك بعد ذلك أن ديزي هي من كانت تقود السيارة وليس غاتسبي.. وأن غاتسبي ينوي أن يتحمل هو المسؤولية حماية لديزي.

في اليوم التالي يخبر توم زوج ميرتل بأن غاتسبي هو من قتل ميرتل وفر هاربًا.. فيظن زوج ميرتل بأن غاتسبي كان على علاقة بزوجته..فيذهب إليه ليقتله ثم يقتل نفسه.

ينهي نيك علاقته مع جوردان ثم يترك المكان عائدًا إلى الغرب الأوسط هاربًا من كل المحيطين به لشعوره بانحطاطهم والاشمئزاز من نمط حياة الأثرياء.

تُعد رواية “غاتسبي العظيم” أحد أعظم كلاسيكيات أدب القرن العشرين.

 

المراجع:

1- The Great Gatsby. روجع بتاريخ 19 فبراير 2019.
2- The Great Gatsby. روجع بتاريخ فبراير 2019.