أغسطس 30, 2020
اخر تعديل : أغسطس 30, 2020

مميزات الذكاء الاصطناعي

مميزات الذكاء الاصطناعي
بواسطة : ضحى الديب
Share

الذكاء الاصطناعي هو جزء من علوم الحاسب يهدف إلى تصميم أنظمة ذكية تعطى نفس الخصائص التي نعرفها بالذكاء في السلوك الإنساني، أو هو ذلك الفرع من علوم الحاسب الذي يبحث في حل المشكلات باستخدام معالجة الرموز غير الخوارزمية.

تاريخ تطور الذكاء الاصطناعي

في الخمسينات بدأ علماء الذكاء الاصطناعي محاولة بناء آلة ذكية تحاول تقليد المخ البشري و كان من أهم المحاولات في ذلك الشأن المحاولة التي قام بها( روزنبلات) عام (1957) لبناء نموذج مبسط لشبكية العين اكثر تعقيدا، والتي تعتبرالاب الشرعي للشبكات العصبية الحديثة بفضل احتوائها على مكبرات كان بإمكانها تمييز الأنماط و هو التعرف على أشكال أو صيغ الإشارات ليمكن تصنيفها أو تمييزها أو تجميعها . و قد أمكن تعليم هذا النموذج من التعرف على بعض الأشكال المحدودة . و لكن إمكانياته المحدودة جدا جعلت الاهتمام يقل ببحوث الشبكات العصبية . و لا يقلل هذا من دور( مينسكى) و آلته البسيطة التي صممها في عام (1951).

بعد عقد واحد من الزمان ظهرت شبكات أكثر تطورا و تقيدا و عاد معها الحماس لمواصلة أبحاث الشبكات العصبية إلى إن اشتد الاهتمام بها مرة أخرى في الثمانينات بصورة متطورة.

مجالات الذكاء الاصطناعي

  1. منظومات اللغات الطبيعية.
  2. البرمجة الآلية.
  3. ادراك الحاسب للكلام.
  4. امكانية الرؤية في الحاسب.
  5. آلات الروبوت.
  6. إثبات النظريات.
  7. تعلم الحاسب.
  8. ألعاب الحاسب.
  9. التطبيقات التجارية في الإعلام المتعدد.

أهمية الذكاء الاصطناعي

مما لا شك فيه أن التقدم الكبير الذي يشهده العالم في كافة المجالات إنما يرجع بعض من الفضل فيه إلى أجهزة  الحاسبات منها مثلا:

  1. المجال الهندسي من حيث القدرة على وضع و فحص خطوات التصميم و أسلوب تنفيذه.
  2. المجال الطبي من حيث التشخيص للحالات المرضية ووصف الدواء لهم.
  3. المجال العسكري من حيث اتخاذ القرارات وقت نشوب المعارك و تحليل المواقف و إعداد الخطط و الإشراف على تنفيذها.
  4. المجال التعليمي من حيث القيام بمهام المعلم و إبداء الاستشارات في مجال التعليم.
  5. في المجالات الأخرى المتعددة ففي المصانع مراقبة عمليات الإنتاج ، و الإحلال محل العمال في الظروف البيئية الصعبة، في التجارة و الأعمال كتحليل حالة السوق والتنبؤ و دراسة الأسعار ، و غيرها من المجالات.
  6. و يضم الذكاء الاصطناعي أيضا مجموعة متنوعة من المجالات الفرعية ، تبدأ من الجوانب متعددة الاستعمالات مثل: الاحساس Perceptipon، التأويل المنطقي Llogical Reasoning، والى المهام الخاصة مثل لعبة الشطرنج إثبات النظريات الرياضيه ، كتابة القصائد، و غيرها.

خصائص الذكاء الاصطناعي

يمتلك الذكاء الاصطناعي خصائص ومميزات كثيرة جعلت منه استثماراً ذا فعالية في كثيرٍ من المجالات: تطبيق الذكاء الاصطناعي على الأجهزة والآلات تمكّنها من التخطيط و تحليل المشكلات باستخدام المنطق. يتعرّف على الأصوات والكلام، والقدرة على تحريك الأشياء. تستطيع الأجهزة المتبنّية للذكاء الاصطناعي فهم المدخلات وتحليلها جيّداً لتقديم مخرجات تلبي احتياجات المستخدم بكفاءةٍ عالية.

يمكّن من التعلّم المستمر، حيث تكون عملية التعلّم آليةً وذاتية دون خضوعه للمراقبة والإشراف. يقدر على معالجة الكم الهائل من المعلومات التي يتعرّض لها. يستطيع ملاحظة الأنماط المتشابهة في البيانات وتحليلها بفعاليةٍ أكثر من الأدمغة البشرية. يستطيع إيجاد الحلول للمشاكل غير المألوفة باستخدام قدراته المعرفية. معلومات
و تتلخص تلك الخصائص في:

  • التمثيل الرمزي (Sympolic Representation).
  • الاجتهاد (Heuristics).
  • تمثيل المعرفة (Knowledge Representation).
  • البيانات الكاملة
  • البيانات المضاربة (Conflicting Data).

ختاما: تفتح تقنية الذكاء الإصطناعي آفاقا جديدة في البحث في طرق التعليم. وإذا كان لنا أن نغتنم هذه الفرصة فلابد أن تتوافر النظم الخبيرة لأهداف علمية كما لابد وأن تبني بشكل جيد بحيث تستخدم بنجاح في البرامج التعليمية.

 

المراجع

1- خصائص الذكاء الاصطناعي لصهيب خزاعة نشر في 15 أغسطس 2108.

2- بحث لمحمد خالد محمد ربايعة.

3- الجامعة العربية الأمريكية بحث لإيهاب الأحمد.