مايو 9, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 15, 2018

مناخ اليمن

مناخ اليمن
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

تعدد مناخ اليمن يقترن بتنوع الطبيعة التضاريسية ( سواحل-هضاب-جبال-صحارى) التي تشكل إجمالاً مساحة اليمن.

  • المناخ الحار الرطب: يسود على المنطقة الساحلية التي تمتد من المنطقة الساحلية على البحر الأحمر غرباً وحتى المنطقة الساحلية للبحر العربي في الشرق. تصل درجة الحرارة في هذه المنطقة إلى ما يقارب 45 درجة مئوية.
  • المناخ الحار الجاف: يهيمن على المنطقة الشرقية المحاذية لصحراء الربع الخالي حيث ترتفع درجة الحرارة في هذه المنطقة بشكل ملحوظ معظم أشهر السنة وقد تصل إلى أكثر من 47 درجة مئوية إضافة إلى ذلك تسجل درجة الحرارة أقل من 3 درجات مئوية خلال أشهر الاعتدال (أكتوبر-فبراير).
  • المناخ المعتدل المائل: للبرودة يظهر على منطقة جبال اليمن الواقعة بين المنطقة الساحلية والمنطقة الصحراوية حيث لاتتجاوز درجة الحرارة بأي حال من الأحوال عن 37 درجة مئوية أما درجة الحرارة الصغرى فقد تصل إلى (-8) درجات مئوية.

الأمطار في اليمن

تعتبر الأمطار في اليمن موسمية وتظهر خلال الأشهر الممتدة من أواخر فبراير وحتى أوائل شهر أكتوبر من السنة.

  • المنطقة الجبلية الوسطى: تسجل الأمطار أعلى قيمها حيث تتراوح كميتها السنوية بين 400 -1100 مليمتر تقريباً وبمعدل سنوي يقترب من 750 مليمتر. أيضا هذه المنطقة تسجل أعلى عدد للأيام الممطرة والتي قد تصل إلى أكثر من 156 يوم في السنة وبمعدل سنوي 94 يوم في السنة.
  • المناطق الساحلية والصحراوية: كميات الأمطار السنوية وعدد الأيام المطرية تقل بشكل ملحوظ في المناطق الساحلية والصحراوية حيث أن كمية الأمطار لا تزيد عن 100 مليمتر في السنة في حين نجد أن عدد الأيام المطرية لا تتجاوز 10 أيام فقط في السنة.
  • المنطقة الجبلية المنخفضة: عادة تسجل ضعف ماتسجله المنطقة الجبلية العالية من حيث كميات الأمطار أومن حيث عدد الأيام المطرية. وتتراوح كميات الأمطار في منطقة جبال اليمن المنخفضة بين 500 – 1000 مليمتر في السنة وبمعدل سنوي 650 مليمتر في حين يصل معدل أيام المطر السنوية في هذه المنطقة إلى مايقارب 70 يوم في السنة.

 

المصادر:

1- الهيئة العامة للطيران والإرصاد المدني.
2- المركز الوطني للمعلومات.