أبريل 2, 2020
اخر تعديل : أبريل 2, 2020

منتدى MIT في العالم العربي

منتدى MIT في العالم العربي
بواسطة : Salah Hasan
Share

منتدى (MIT) لريادة الأعمال في العالم العربي (MITEF) هو جزء من شبكة عالمية من فروع منتدى MIT العالمي  لريادة الأعمال المكرّسة لتشجيع ريادة الأعمال والإبتكار حول العالم، والتابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مقر المنتدى في بيروت لبنان. تأسس خلال العام (2005) م، وبهدف إلى تعزيز وإغناء البيئة الحاضة للأعمال في المنطقة العربية.

ويسعى المنتدى خلال برامجه إلى تكريم ودعم الشركات العربية الناشئة ورواد الأعمال في المنطقة، ويزود المنتدى الرواد الجدد في مجال التكنولوجيا بالمعلومات وتققيم الصلات بينهم وبين اللاعبين الرئيسيين في البيئة الحاضنة، إضافة إلى ذلك يقوم المنتدى بتقديم التدريب الذي يساعد رواد الإعمال في تحويل افكارهم بسرعة إلى شركات تساهم في تغيير العالم.

نشاط ومسابقات

في عام (2006)م، أطلق المنتدى أول مسابقة عربية بين الشركات الناشئة، اخذت الإستمرارية وصولاً إلى 2020م، وهذه المسابقات مصممة للتمكين الريادي وتعزيز البيئة الحاضنة للإبتكار وريادة الأعمال في المنطقة العربية، وتأتي هذه المسابقات بالشراكة بين المنتدى وشركاء آخرون أبرزهم (مجتمع جميل) التابع لمجموعة الشركات العائلية الخاصة بـ(عبداللطيف جميل) .

وخلال فترة المسابقة تجري منافسة بين رواد الأعمال المشاركين في المسابقة ضمن ثلاثة مسارات رئيسية في كل نسخة من المسابقة تركز  على (مسار الإبتكار، ومساري الشركة الناشئة، والريادة الإجتماعية)، وتمنح الفرق الفائزة جوائز مجموعها يقدر بنحو (120) ألف دولار من دون مقابل، إضافة إلى ذلك يحصل الفائزين على التدريب العالي والإرشاد والتوجيه والتغطية الإعلامية وفرص ممتازة للتشبيك في الأعمال.

وتخضع هذه المسابقات بين الشركات العربية الناشئة للعديد من المعايير التحكيمه، والشروط التي يحددها المنتدى قبل تدشين فعاليات وفترة المسابقة.

وفي السنوات القلية الماضية تمكن المنتدى من تدريب نحو (2400) من رواد الأعمال في الوطن العربي، إضافة لتأمين ما يقارب (14000) فرصة عمل من المشاريع التي خرجت في المسابقات، القديمة، وتأسست نحو (430) شركة في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا.

معايير التحكيم

يحدد المنتدى العديد من المعايير التحكيمية خلال تنظيم المسابقات بين الشركات العربية الناشئة وإهم تلك المعايير تتمثل في:

  • الفريق إن تأخذ تشكيلة الفريق حصة مهمة من العلامة التجارية، ويقوم أعضاء لجنة التحكيم  بدراسة التجربة والقيمة المضافة ومدى صلة كل عضو في الفريق بالمشروع.
  • الإبتكار وفي هذا الخصوص اشترط المنتدى أن تكون الفكرة إما جديدة أو تثبت قدرتها على إدخال تحسين ملحوظ لحل قائم أو لعمليات إحدى الشركات.
  • الإستدامة المالية، ويجب أن تثبت الشركة بشكل واضح قدرتها على تحقيق الإستدامة المالية على المدى البعيد ضمن نوذج الأعمال الذي تقوم عليه.
  • قابلية التوسع، يجب على الشركة الناشئة ألآ تكون محصورة بالسوق المحلية، بشريطة إن يكون من السهل إعادة إنتاج أعمالها إقليمياً وعالمياً.
  • تعمل لجنة التحكيم على مدى تأثير مشروع الشركة بشكل إيجابي على المجتمع.

الشروط

يخضع المشاركين في المسابقة الشركات العربية الناشئة للعديد من الشروط التي تحددها لجنة التحكيم في مسابقة المنتدى ومن أبرز تلك الشروط:

  1. إن تكون المعلومات التي يقدمها المتسابقين دقيقة وكاملة من جميع الجوانب.
  2. يسمح لكل فريق بطلب تسجيل واحد عن المسار نفسه، إضافة لتقديم الطلب قبل الموعد النهائي.
  3. أن تكون جميع الأفكار والتقنيات التي قدمت ملك أصحابها وباذنهم فقط يحصل المنتدى على إمكانية إستخدام التقنيات.
  4. أي تغيير في تشكيلة الفريق المشارك يجب أن ترسل إلى فريق المسابقة الإداري للموافقة.
  5. مشاركة عضو واحد على الأقل من كل فريق في معسكرات التدريب في حال بلغ الفريق المرحلة النصف نهائية.

تأجيل الدورة (13)

وجرى تأجيل الدورة ( 13) للاعوام  2019ـ2020م، في مرحلتها النصف نهائي بسبب انتشار فيروس كورورنا، وتقدم خلال هذه النسخة نحو ( 4000) طلب مشاركة في حول العالم، تنوعت من حيث القطاعات والأسواق والمستهدفة والأحجام ومستوى النضج، وتستضيف جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا وهي أحد شركاء المنتدى، المعسكر التدريبي لهذه النسخة.

 

المراجع:

1- نبذة عن منتدى mit لريادة الأعمال في العالم العربي/ روجع بـتاريخ 31مارس 2020م.
2- مسابقات الشركات العربية الناشئة/ روجع بـتاريخ 31 مارس2020م.
3- إنطلاق النسخة 13 من مسابقات منتدى mit/ روجع بتاريخ 31 مارس 2020م.
4- مسابقات منتدى mit النسخة 12/ روجع بـتاريخ 31 مارس 2020م.
5- مسابقات الشركات الناشئة.فرص ومخاطر/ روجع بـتاريخ 31 مارس 2020م