أغسطس 8, 2020
اخر تعديل : أغسطس 16, 2020

منصة أبشر للخدمات الإلكترونية

منصة أبشر للخدمات الإلكترونية
بواسطة : Aktub
Share

أبشر منصة رقمية متكاملة لوزارة الداخلية السعودية، أطلق الإصدار الأول في العام 2010. قامت شركة علم بتصميمها وتطويرها، وتتيح المنصة للجهات الحكومية والمواطنين والمقيمين وأصحاب المؤسسات تنفيذ نحو 200 عملية إلكترونية تفاعلية تابعة للمرور والشؤون المدنية والجوازات وغيرها على مدار 24 ساعة، وتخدم 15 مليون مشترك.

البدايات

مرّ البرنامج بعدة مراحل تطويرية منذ تدشينه، حيث كانت بداية أبشر هي خدمة واحدة وهي خدمة تأشيرة الخروج والعودة ثم تم تطوير النظام بإضافة خدمات الجوازات، وكان لكل خدمة إجراءات يمكن تحويلها إلكترونيًا وإجراءات تحتاج لوقت أطول. وزاد: «تم تقسم المستفيدين إلى 3 أقسام لتنظيم عملية تقديم الخدمات الالكترونية.

أهداف أبشر

يهدف أبشر، إلى السرعة في الأداء وتحسين الخدمات، وتقليل أعداد المراجعين، والربط الإلكتروني بين جميع القطاعات الحكومية، والحد من حالات التزييف والتزوير، وتوفير المجهود والوقت للمواطنين والمقيمين.

الخدمات

ويقدم برنامج (أبشر) عدة برامج منها: إصدار تصاريح السفر وإلغاؤها، وإصدار الإقامة وتجديدها، وإصدار التأشيرات وإلغاؤها، والاطلاع على البيانات الشخصية، وبيانات التابعين، والاستعلام العام عن أحقية أداء فريضة الحج، والاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين، والاستعلام عن العمالة الجديدة، والزائرين، إلى جانب بعض الخدمات الأخرى لبعض القطاعات الحكومية.

الجوائز

حصلت منصة المشروع (أبشر) على العديد من الجوائز التقنية وحققت المركز الأول في خدمات الأفراد في المملكة العربية السعودية، وعلى شهادة الآيزو في خدمات الأفراد.

  • جائزة التعاون بين الجهات الحكومية لتقديم خدمات افضل فئة (حكومة-حكومة) عن طريق برنامج التعاملات الإلكترنية الحكومية. 2012
  • جائزة خدمة بوابة التوظيف جائزة خدمة الهوية الرقمية الأكشاك أجهزة الخدمة الذاتية) 2014
  • جائزة إنجاز تقديم خدمة أفضل لأفراد المجتمع فئة (حكومة-أفراد) وثائق المرور- عن طريق برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية. 2014
  • جائزة المشروع المتميز: جائزة الحكومة الإلكترونية الثالث لدول مجلس التعاونا لخليجي 2014
  • جائزة التميرز الحكومية الإلكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي. 2014
  • جائزة إنجاز تقديم خدمة أفضل لأفراد المجتمع فئة (حكومة-أفراد) وثائق المرور- عن طريق برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية. 2014. تعزيز الاقتصاد الوطني فئة (حكومة -أعمال) نقل الخدمات- عن طريق بنرامج التعاملات الإلكترونية الحكومية -يسر. 2015
  • جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح المعلوماتية 2016
  • جائزة الشرق الأوسط الحادية عشرة للتميز 2017.

 

المراجع:

1- دليل خدمات أبشر. روجع بتاريخ 8 أغسطس 2020.
2- أبشر إدارة بلا مراجعين. روجع بتاريخ 8 أغسطس 2020.
3- معلومات عن نظام ابشر. روجع بتاريخ 8 أغسطس 2020.