يوليو 30, 2019
اخر تعديل : يوليو 30, 2019

منطقة وادي السير

منطقة وادي السير
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

وادي السير منطقة أردنية تتبع العاصمة الأردنية عمَّان تقع في الجزء الغربي من عمان حدودها الإدارية تنحصر ما بين منطقة تلاع العلي و صويلح (شمالا) و بلدية الوادي الأخضر (جنوبا) و منطقة زهران (شرقا) و منطقة بدر الجديدة (غربا).

وهي من المدن القديمة في الأردن التي كانت مأهولة بالسكان ولقد سمِّيت بهذا الاسم نسبة إلى إحدى ملكتين كانتا تحكمان المنطقة قبل الميلاد هما الملكتان (سيرا وسارا) تعارف عليها بعدذلك (بوادي السير) وهي منطقة مشهورة بالزراعة.

المساحة وعدد السكان

تبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة (39 كم) توجد في منطقة بيادر وادي السير المنطقه الصناعية وعدد سكانها بحدود (200.000 ) نسمة، استقر قوم من العمومنين بقيادة أميرهم (طوبيا) في عراق الأمير عام (360) ق.م. اما منطقة وادي السير فتعد أكبر منطقة في هذا اللواء. ويشكل سكان هذا اللواء مجتمعاً متجانساً. تتميز المنطقة تتنوع الديموغرافيا السكانية للمنطقة فهناك عدد كبير من عشائر العبادي.

ومنطقة وادي السير عبارة عن متصرفية (لواء وادي السير) و الذي يتكون من ثلاثة مناطق (بلديات) هي:

  1. منطقة وادي السير.
  2. منطقة بدر الجديدة.
  3. منطقة مرج الحمام والوادي الأخضر.

عشاير وادي السير

يسكنها العديد من العشائر القيسيه منذ مائتن عام والتي هاجرة من فلسطين ( جبل الخليل )و منهم عشيرة ال ياسين وعشيرة صندوقة ال ابوالسندس ال العقيلي ( أبو نصار ) و الفسفوس و ال ابوالعسل بالاضافة إلى العديد من عشائر قرى الخليل وقرية ابوديس وقرية الولجة ومدينة بئر السبع وكذلك من عشائر السلط الابية والتي سكنت وادي السي منذ 100عامو منها ال النسور والخليفات والحياصات ( الفواعير )، أيضا تكثر العشائر من شعب الأديغه العريق “الشركس”و لواي السير ثلاثة مقاعد في مجلس النواب منها مقعد للشركس (الدائرة السادسة) ،بالرغم من التنوع الديموغرافي للسكان الا أن تربطهم صلات وعلاقات قوية مبنية على التعاون و الأحترام على مر العقود الماضية.

أحياء منطقة وادي السير

  1. أم أذينة.
  2. الروابي.
  3. الجندويل.
  4. الكرسي.
  5. الصويفية.
  6. الديار.
  7. الرونق.
  8. وادي السير.

المراجع:

1- وادي السير وديارها العامرة. عمون. روجع بتاريخ 29 يوليو 2019.
2- وادي السير الطبيعية الخلابة والآثار القديمة. الغد. روجع بتاريخ 29 يوليو 2019.
3- وادي السير. روجع بتاريخ 29 يوليو 2019.