مايو 18, 2020
اخر تعديل : يوليو 4, 2020

من هو المعتصم بالله

من هو المعتصم بالله
بواسطة : Turky Mohammed
Share

المعتصم بالله ثامن الخلفاء العباسيّين (المثمن) هو محمد بن هارون الرشيد بن محمد المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، ويُكنَّى بأبي إسحاق.

نشأ المعتصم

ولد في العاشر من شعبان من سنة (180)، في قصر الخُلد ببغداد، وترتيبه بين إخوته الرابع للخليفة هارون الرشيد وقد حرص هارون الرشيد على تعليم المعتصم، فتعلم في الكُتَّاب في قصر أبيه، ويدرس معهم فيه بعض أبناء الحاشية، وكان مع المعتصم غلام في الكُتَّاب يتعلم معه، الكُّتاب ليبلغ منك هذا المبلغ؟! دعوه إلى حيث انتهى، ولا تعلموه شيئاً. فكان المعتصم لذلك يكتب كتابة ضعيفة ويقرأ قراءة ضعيفة.

خلافته

تولى المعتصم بالله الخلافة وبويع له يوم مات أخوه المأمون بـ(طرسوس)، كان ذلك سنة 218هـ، نوواجه المعتصم في خلافته  قرابة 8 سنوات تحديات كثيرة متتالية، كان أولها، وأهونها، عند بيعته، فقد شغب بعض الجند ونادوا باسم العباس بن المأمون، وكان أميرَ والده على الجزيرة والثغور، فأرسل إليه المعتصم فأحضره فبايعه، ثم خرج العباس إلى الجند فقال: ما هذا الحب البارد! قد بايعت عمي. فسكتوا، وعاد المعتصم إلى بغداد ومعه العباس وزوجه بابنته ولكنه مات قبل أن يدخل بها.

وكان أخوه المأمون قد أوصى المعتصم: (احمل الناس على القول بخلق القرآن، والخرمية فاغزهم بقوة وحزم وجلد، واحشد لهم الأموال والسلاح والجنود من الفرسان والرجالة، فإن طالت مدتهم فتجرد لهم بمن معك من أنصارك وأوليائك، واعمل في ذلك عمل مقدم النية فيه، راجيًا ثواب الله عليه)؛ لذلك انصبت جهود المعتصم، وأموال الخلافة على القضاء على حركة بابك.

فتح عمورية

رأى القائد الروماني بابك إن الفرصة مهيأة للانتصار على المسلمين فكتب للملك ذلك لكن الملك تأخر في التحرك فلم يتحرك إلا بعد ما قتل بابك.. فتحرك ملك الروم سنة (223) هـ وانقض على مدينة زِبَطرة، وأعمل فيها السيف، وقتل الصغير والكبير وسبى النساء بعد ذبح أطفالهن بعد أن صاحت إمرأة وامعتصماه، فأجاب وهو على سريره: لبيك لبيك، ونادى بالنفير العام ونهض من ساعته.

إتجه المعتصم إلى  ثغور تيوفيل تساءل قائلاً: أي بلاد الروم أمنع وأحصن؟ وعندما علم أن حصن عمورية أشرف من القسطنطينية سار إليها بجهاز عظيم من السلاح والعدد وآلات الحصار والنفط ودارت المعركة بقيادة المعتصم وبعد حصار دام 55 يومًا، من سادس رمضان إلى أواخر شوال سنة 223 هـ. ودك عمورية واستنقذ المرأة.

وفاة المعتصم

توفّي المعتصم  عن عمر يناهز 48 عاماً  وله ثمانية أولاد وثماني بنات،وقد فارق الحياة  في الثامن من شهر ربيع الأول من عام (277) هـ.

 

المراجع:

1-خلفاء وحكام ـ المعتصم بالله. البيان. روجع بتاريخ 6 مايو 2020م.
2-الخليفة العباسي المعتصم. أعلام الخلفاء العباسيين. روجع بتاريخ 6 مايو 2020م.
3-خلافة المعتصم بالله أبي إسحاق بن هارون. نداء الايمان. روجع بتاريخ 6 مايو 2020م.