أبريل 10, 2020
اخر تعديل : أبريل 14, 2020

من هو بلال بن رباح ؟

من هو بلال بن رباح ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

بلال بن رباح الحبشي، صحابي من السابقين إلى الإسلام، وواحد من كبار الصحابة ، كان مولى أو عبدا لبني جمح من قريش، أعلن إسلامه فعذبه سيده أمية بن خلف الجمحي القرشي، فابتاعه أبو بكر الصديق وأعتقه اشتهر بصبره على التعذيب وقولته الشهيرة تحت التعذيب “أحد أحد”. كان حسن الصوت يغني في الجاهلية، وبعد إسلامه كلفه رسول الله محمد بمهمة الأذان.

نشأته

بلال ابن رباح من مواليد الحجاز ونشأ  في ظل العبودية والرق فهو حبشي من أمة سوداء، وكان عبدا لبني جمح بمكة ،وأمه (حمامة) من  إمائهم وجواريهم،

قصة إسلامه

كان رسول الله وأبو بكر معتزلين في غار، و مرّ بهما بلال وهو في غنمِ عبد الله بن جدعان، فاطلع رسول الله رأسه من الغار وقال: “يا راعي هل من لبن؟”، فقال بلال: “ما لي إلا شاة منها قوتي، فإن شئتما آثرتكما بلبنها اليوم”، فقال رسول الله: “إيتِ بها!”، فجاء بها بلال، فدعا رسول الله بقعبه، فاعتقلها فحلب في القعب حتى ملأه، فشرب حتى روي، ثم حلب حتى ملأه فسقى أبا بكر، ثم احتلب حتى ملأه فسقى بلالاً حتى روي، ثم أرسلها وهي أحفل ما كانتْ، ثم قال: “يا غلام هل لك في الإسلام؟ فإني رسول الله”، فأسلم، فقال له النبي: “اكتم إسلامك”، ففعل.

تعذيب بلال

بعد أن عرف الكفار اسلامه، توجهوا إلى سيده عبد الله بن جدعان، وأبلغوه بالأمر وطلبوا منه أن يحكم فيهم، فأمرهم جدعان بأن يأخذه ويفعلوا به ما يشاؤون. وبدأ العذاب فقد كانوا يخرجون به في الظهيرة في صحراء مكة، فيطرحونه على حصاها الملتهب وهو من غير لباس، ثم يأتون بحجر متسعر ينقله من مكانه بضعة رجال ويلقون به فوقه، ويصيح به جلادوه: أذكر اللات والعزى، فيجيبهم: “أحد، أحد”.

كيف أعتقه أبو بكر

كان أمية بن خلف يضرب بلالاً بالسوط، واشتراه أبو بكر، أطلق سراحه وبات حرا. بعد هجرة رسول الله والمسلمين إلى المدينة، آخى الرسول بين بلال وأبي عبيدة بن الجراح، وشرع رسول الله للصلاة آذانها، واختار بلالا ليكون أول مؤذن في الإسلام.

غزوة بدر

تلك الغزوة التي أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يكون شعارها (أحدأ حد) وفي نهاية المعركة  ، لمح أمية بن خلف وهو يحتمي ب (عبد الرحمن بن عوف  فصاح قائلا : (رأس الكفر ، أمية بن خلف لا نجوت أن نجا) ولم يستطع عبد الرحمن بن عوف أن يصنع شيئا بعد ان اجتمع عليه المسلمون  وألقى بلال على جثمان أمية الذي هوى تحت السيوف نظرة طويلة ثم هرول عنه مسرعا وصوته يصيح 🙁 أحد أحد).

مكانة بلال في الأسلام

روى مسلم بسنده عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله لبلال عند صلاة الغداة: “يا بلال، حدثني بأرجى عمل عملته عندك في الإسلام منفعة؛ فإني سمعت الليلة خشف نعليك بين يدي في الجنة”. قال بلال ما عملت عملاً في الإسلام أرجى عندي منفعة من أني لا أتطهر طهورًا تامًّا في ساعة من ليل ولا نهار، إلا صليت بذلك الطهور ما كتب الله لي أن أصلي وروي عن بلال (44) وهو  سابع من أعلن إسلامه مع النبيّ عليه السلام.

وكان بلال أول من أذَّن للصلاة، وهو مؤذِّن الرسول؛ عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله: “نعم المرء بلال، هو سيد المؤذنين، ولا يتبعه إلا مؤذن، والمؤذنون أطول الناس أعناقًا يوم القيامة”.

حياته في الشام

جاء بلال إلى أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- فقال له: يا خليفة رسول الله، إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله» فقال أبو بكر: فما تشاء يا بلال؟ قال: أردت أن أرابط في سبيل الله حتى الموت، قال أبو بكر: بل أريدك معي في المدينة، فقال بلال: أأعتقتني لله أو لنفسك؟ قال أبو بكر: بل لله، قال: فائذن لي في الغزو، فأذن له، فذهب بلال إلى الشام والتحق هناك بجيوش المسلمين.

وفاته

كان عمر بلال حين وفاته: بضع وستون سنة. حيث روي أنّ بلال توفي في الطاعون عمواس وقد اتفق أكثر أهل التاريخ على أنه لما مات حُمل على رقاب الرجال، ودفن بالباب الصغير في مقبرة دمشق

وكانت وفاته على قول الأكثر سنة عشرين من الهجرة. وقيل: مات سنة ثمان عشر.

 

المراجع:

1-بلال بن رباح -رضي الله عنه-. الخطباء .روجع بتاريخ 10 ابريل 2020م.
2-" بلال بن رباح - الساخر من الأهوال ".الكلم الطيب .روجع بتاريخ 10 ابريل 2020م.
3-بلال بن رباح. اسلام ويب.روجع بتاريخ 10 ابريل 2020م.
4-بلال بن رباح .ويكي شيعة . روجع بتاريخ 10 ابريل 2020م.