يوليو 12, 2019
اخر تعديل : يوليو 12, 2019

من هو عارف الزوكا

من هو عارف الزوكا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

عارف الزوكا هو عارف عوض صالح الزوكا سياسي يمني، كان يشغل منصب الامين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام القطاع الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح. ولد في محافظة شبوة سنة (196)  وينتمي لمنطقة قبلية عرفت برفضها لسياسات الحزب الاشتراكي اليمني الذي حكم جنوب اليمن قبل الوحدة، حيث خاضت تلك القبائل مواجهة اجتماعية شرسة مع الدولة نتيجة رفضها لمحاولات نزع جموحها القبلي لصالح القيم الاشتراكية الأممية التي كانت تتبناها الحكومة آنذاك.

مسيرته السياسية

كان عارف الزوكا أحد أوائل من انضموا مبكرا لقافلة حزب المؤتمر في محافظة شبوة وواحدا من أعضاء المؤتمر الأول للحزب، بل إنه تبوّأ منصب نائب رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمحافظة شبوة منذ العام (1990) وحتى اندلاع حرب صيف (1994) بين شركاء الوحدة والتي انحاز فيها إلى جانب حزب المؤتمر في مواجهة الحزب الاشتراكي، ليحصل على ترقية حزبية مع نهاية الحرب وضعته على رأس قيادة حزب المؤتمر في شبوة حتى العام (1999) عندما قرر الانتقال إلى صنعاء ليكون بالقرب من مركز القرار السياسي والحزبي.

المكانة الحزبية

استطاع الزوكا إحداث اختراق غير مسبوق لصالح المؤتمر قبل أن يتم انتخابه في العام (2005) عضوا في اللجنة العامة للمؤتمر ليختفي عن رادار الفاعلية التنظيمية لثلاثة أعوام بعد أن تمّ تعيينه محافظا لمحافظة مأرب قبل أن يعود للواجهة مجددا من خلال تعيينه رئيسا لدائرة الشباب والطلاب بالأمانة العامة للمؤتمر وهو المنصب الذي استمرّ فيه منذ العام (2008) حتى العام (2012)، وهي الفترة التي شهدت ارتفاع وتيرة الصراع بين حزب المؤتمر وأحزاب المعارضة ممثلة باللقاء المشترك وصولا إلى الاحتجاجات التي شهدتها المدن اليمنية والمطالبة بإسقاط نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

المناصب والمسؤوليات

  • نائب لرئيس المؤتمر الشعبي العام فرع محافظة شبوة.
  • رئيس لفرع المؤتمر الشعبي العام محافظة شبوة.
  • رئيس لدائرة الإدارة والخدمات بالأمانة العامة.
  • رئيس لفرع المؤتمر الشعبي العام محافظة شبوة للفترة.
  • رئيساً لدائرة المنظمات الجماهيرية بالأمانة العامة للمؤتمر للفترة 2004-2005.
  • رئيس لدائرة الشباب والطلاب بالأمانة العامة للمؤتمر للفترة 2008م – 2012م.
  • أمين عام مساعد للمؤتمر الشعبي العام لقطاع التعليم والشباب والطلاب.
  • وكيل لمحافظة إب للفترة 2003م – 2004م.
  • وكيل أول لأمانة العاصمة صنعاء للفترة 2004-2005م.
  • محافظ لمحافظة مأرب للفترة 2006- 2008م .
  • عين وزيراً للشباب والرياضة للفترة 2011م.

الأيام الأخيرة

أيد عارف الزوكا الرئيس السابق علي عبد الله صالح وكان أحد المقربين له في الأيام الأخيرة قبل مقتلهما، وكان الرجل الثاني بعد صالح وقت تحالفه مع الحوثيين، وحين بدأت الخلافات تهدد تحالف صالح والحوثيين كان للزوكا مواقف رافضة لبعض سلوكيات الحوثي، حيث اعتلى الزوكا منصّة مهرجان السبعين المهرجان ليلقي كلمة حزب المؤتمر موجها انتقادات غير مسبوقة للحوثيين وطريقة إدارتهم للدولة ورفضهم للشراكة وانتهاجهم لسياسة الإقصاء المتعمد بحق حليفهم. إضافة إلى إعلان الزوكا نيابة عن المؤتمر عن رفض محاولات الحوثيين تعديل المناهج الدراسية.

كما ظهر في فعاليات أخرى متحدثا عن فساد الحوثيين ونهبهم لخزينة الدولة وممارساتهم ضد الوزراء من حزب صالح في حكومة الانقلاب وهي كلها أمور ساهمت في تأزيم الوضع وصولا إلى مقتل نائب رئيس دائرة العلاقات في حزب المؤتمر خالد الرضي برصاص مسلحين حوثيين، وما تلا ذلك من تداعيات خطيرة هددت بتفجير الوضع العسكري في العاصمة صنعاء.

مقتل الزوكا

قُتل في 4 ديسمبر 2017 علي يد (الحوثيين) مع علي عبد الله صالح بعد أيام من إنهيار التحالف بين حزب المؤتمر الشعبي العام والحوثيين، وقد تطور لإشتباكات عنيفة بين الطرفين في العاصمة صنعاء و مناطق أُخرى في اليمن.

المراجع

1- معلومات عن عارف الزوكا. موقع الفجر. روجع بتاريخ 12 يوليو 2019.
2- عارف الزوكا سياسي جنوبي يقرر الذهاب مع صالح حتى النهاية. العرب. روجع بتاريخ 12 يوليو 2019.