فبراير 13, 2020
اخر تعديل : فبراير 14, 2020

من هو عبد الكريم الجهيمان ؟

من هو عبد الكريم الجهيمان ؟
بواسطة : Turky Mohammed
Share

عبد الكريم الجهيمان هو صحفي، وأديب، وباحث، وشاعر، وناقد من المملكة العربية السعودية وهو من أبرز المدونين للتراث الشعبي في المملكة، وله العديد من الكتب والمؤلفات أهمها  (الأمثال الشعبية في قلب جزيرة العرب) عام 1963. وُلد عبد الكريم الجهيمان في عام 1912م، (1332هـ ) بلدة غسلة، ونشأ في القرائن، وهما بلدتان متجاورتان قريبتان من (شقراء) وسط المملكة.

حياته

عاش عبدالكريم منتقلاً بين والديه الذين قد انفصلا وعانى من هذا الافتراق، فلم يحظَ بعطف الأمومة كاملاً، ولا عطف الأبوة كاملاً، وفي السادسة من عمره التحق  بالكُتاب، لتعلم القراءة والكتابة، وبهذا الإجراء رسمت الأم دون أن تدري درب رائدٍ من رواد التعليم والثقافة.

في الثالثة عشرة من عمره، سافر مع والده إلى الرياض، ودرس على يد علمائها مبادئ النحو والفرائض، ثم قصد مكة المكرمة والتحق بالمعهد العلمي السعودي لمدة ثلاث سنوات، وبعد تخرجه عمل مدرساً في عدة مدارس، وفي العام (1930) انتقل إلى محافظة الخرج وتولى إنشاء المدرسة النموذجية الأولى في مدينة السيح.

عمله

  • التحق في بداية حياته العملية بالهجانة، ثم عمل مدرسا في مدارس مكة المكرمة، والمعهد العلمي السعودي، ومدرسة تحضير البعثات، قبل أن ينتقل إلى محافظة الخرج ويتولى إدارة مدرستها عام (1943).
  • قدم في سنة (1944) إلى الرياض ليقوم بدريس أبناء الأمير عبد الله بن عبد الرحمن، كما عمل في مجال القضاء بمكة المكرمة والخرج، ثم تولى إدارة التفتيش الإداري في وزارة المعارف.
  • عمل في الاستعلامات والنشر فشارك في تحرير الكثير من الصحف، وأدار شركة الخط للطبع والنشر والترجمة في الدمام، وكان أول رئيس تحرير لأول صحيفة تصدر في المنطقة الشرقية وهي (أخبار الظهران) التي تحول اسمها بعد ذلك إلى (الظهران).
  • عمل مديرا للتفتيش في وزارة المعارف، ثم أصبح مديرا للتعليم الأهلي بالوزارة، قبل أن ينتقل لوزارة المالية والاقتصاد الوطني بطلب من وزيرها الأمير طلال بن عبد العزيز حيث أصدر مجلة المالية والاقتصاد.

أشهر مؤلفاته

  1. أساطير شعبية من قلب الجزيرة العربية _ في خمسة أجزاء.
  2. وموسوعة الأمثال الشعبية _في عشرة أجزاء
  3. رحلة مع الشمس.
  4. ذكريات باريس.

كُتب عنه

  1. سادن الأساطير والأمثال_ وهو من إعداد محمد القشعمي.
  2. الفكر التنويري عند عبدالكريم الجهيمان _ تأليف منيرة الحربي.
  3. من مذكرات كاتب _ رحلة أبي سهيل _ تأليف ناصر الحميدي.

الأوسمة والجوائز

وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى في مهرجان الجنادرية الشهير وذلك في العام 2001، كما كُرّم من قبل وزارة الثقافة والإعلام وذلك في معرض الرياض الدولي للكتاب في العام 2008.

وفاته

توفي 2 ديسمبر من العام 2011، عن عمر ناهز مئة عام.

 

المراجع:

1- عبد الكريم الجهيمان.الجزيرة. روجع بتاريخ 13 فبراير 2020م
2- عبدالكريم الجهيمان.. ابن القريتين.. سادن الأمثال والأساطير.الرياض. روجع بتاريخ 13 فبراير 2020م
3- عام على رحيل شيخ الصحافة السعوديةعبد الكريم الجهيمان.القافلة. روجع بتاريخ 13 فبراير 2020م.