فبراير 13, 2020
اخر تعديل : فبراير 14, 2020

من هو علي بن محمد آدم ؟

من هو علي بن محمد آدم ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

علي بن محمد آدم هو شاعر، وقاص سعودي، من مواليد مكة المكرمة حصل على الثانوية العامة (القسم الأدبي) ويواصل دراسته الحالية عن طريق الانتساب في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة. عمل موظفاً بوزارة الدفاع والطيران لمدة (28) عاماً. وحصل خلال فترة عمله في وزارة الدفاع والطيران على العديد من الأوسمة. عمل عضواً في مجلس إدارة النادي الأدبي بمنطقة تبوك في المدة من 1427ـ1432هـ، ورأس تحرير مجلة (ضفاف) التي تصدر من النادي.

عمله الصحافي

نشر العديد من القصائد والقصص القصيرة في المجلات والصحف، وله نشاط صحفي إذ عمل محرراً صحفياً في جريدة البلاد، وعمل محرراً صحفياً في مجلة الفرسان الصادرة عن وزارة الدفاع والطيران حين كان موظفاً بها لمدة عشر سنوات، وعمل وما زال محرراً بجريدة الوطن السعودية. كما شارك مع بعض مثقفي منطقة تبوك في إصدار مجلة بعنوان (أرياف) وعمل لها مستشاراً فنياً ولا زالت تصدر إلكترونياً، وشارك في العديد من المناسبات الوطنية، وأقام العديد من الأمسيات داخل المملكة وخارجها.

مجموعاته الشعرية

له عدد من المجموعات الشعرية والقصصية، أهمها:

  • ديوان شعر بعنوان (وحي الهدى) عام 1418هـ.
  • مجموعة قصصية بعنوان (لغة الآخر) عام 1420هـ.
  • ديوان شعر بعنوان (مسارات في ذاكرة السراب) عام 1421هـ.
  • ديوان شعر بعنوان (دوي على قبر ماريه) عام 1428هـ.
  • وله العديد من المقالات في الصحف والمجلات.

الجوائز التي نالها

جائزة الشعر المركز الثاني على مستوى تبوك بمسابقة نادي تبوك الأدبي عام (1419هـ/1998م)، وفاز بالمركز الأول للشعر في مسابقة النادي الوطني مكتب رعاية الشباب في تبوك (1420هـ/1999م).

 

المراجع:

1علي بن محمد آدم. قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية. روجع بتاريخ 4 فبراير2020م.