فبراير 14, 2020
اخر تعديل : فبراير 14, 2020

من هو ليوناردو دافينشي ؟

من هو ليوناردو دافينشي ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

ليوناردو دي سير بيرو دا فينشي رسام، ونحات، إيطالي مشهور عاش خلال فترة عصر النهضة، صاحب اللوحة الشهيرة (الموناليزا) من مواليد (15 نيسان 1452م)، في محل فينشي في إيطاليا، ودرس قوانين الفن والعلوم وتوفي 1519م.

بعد أن رأى فيه الموهبة، أرسله والده ليتعلم فنون الرسم في مشغل يسمى مشغل فريكو، حيث إنّ مالك هذا المشغل هو صديق لوالد ليوناردو، وقد كان هذا المشغل في ذلك الحين من أكبر المشاغل الموجودة في فلورنسا، كما أنّه لم يكن فقط مختصاً في الرسومات الجدارية واللوحات الفنية، بل كان يهتم بفن النحت على الخشب والحجر والشمع، وقد أصدر ليوناردو عمله الأول أثناء عمله في هذا المشغل وهو لوحة فنية سميت المنظر الطبيعي مع النهر، ولا تزال هذه اللوحة موجودة حتى هذه اللحظة في مكتب رسومات ومطبوعات أوفيتسي.

أهم اعمال دافنشي

  • جداريّة العشاء الأخير (Last Supper: c.1495-98).
  • لوحة الرجل الفيتروفي (: c.1490).
  • بورتريه ذاتيّ (Self Portrait: c. 1490L1515-16).
  • لوحة عذراء الصخور (The Virgin of the Rock: c. 1483-86).
  • لوحة رأس امرأة (Head of a Woman: 1500-10).
  • لوحة سيدة مع قاقم ( Lady with an Ermine: c. 1489-91).
  • لوحة سلفاتور مندي (Salvator Mundi: c. 1500).
  • لوحة جينيفررا دي بينتشي(Ginevra de’ Benci : c. 1474/68).
  • لوحة العذراء والطفل مع القديسة.

لوحة الموناليزا (Mona Lisa: c. 1503-19)

أكثر الأعمال شُهرةً في العالم، تستقطبُ آلاف الزوّارِ يوميًا إلى متحف اللّوفر في فرانسا، مِمَّن تُضيّق عليهم نظرتها وابتسامتها الغامضتين. تبدو لوحةً عاديةً للنصف العلوي من جسد امرأة شابّة ترتدي إزارًا رقيقًا، بألوانٍ كئيبةٍ، وما من مجوهراتٍ تضفي تفاصيلًا مُزعجة للناظر.

إنّ بساطة اللوحة تُخفي موهبة ليوناردو للوهلة الأولى، لكن هذا الوجه بسيطُ وهادئُ التصميمِ يُظهر مهارةً مَهيبةً في مزج الألوان بتقنية سفومّاتو*. كما يكشفُ كل من الإزار دقيقِ الرسمِ، والخصلاتِ رفيعة التشكيلِ، والأنسجة المثنية المًصيّرةِ بعنايةٍ، عن صبرٍ دؤوبٍ يُظهره ليوناردو في التجسيد الحيّ لمُلاحظاته ومُشاهداته المدروسةِ. ضِفْ على ذلك ما تُصبغه التعابير المُحيرة للشابّة الجالسة على واقعيّتها. كما أنّ ابتسامتها المُربكة تسبّب حيرةً لدى من ينظرُ إليها؛ فلا يُمكن تحديدُ ما إذا كانت جاذبةً أو ساخطة؛ إنها كالإنسان بحقيقته، شخصيّة مُعقدةٌ، تُجسِّدُ السماتٍ مُتعارضةً في آنٍ معًا.

وفاة دافنشي

توفي ليوناردو دافنشي في (23 أبريل في عام 1519م)، وقد كان قبل ذلك بأيام قليلة قد كتب وصيته، التي أوصى بها أن يتم وهب جميع الممتلكات التي يمتكها لإخوته في فلورنسا، كما أنّه وهب بعضها من أجل الفقراء والمحتاجين، ولكن بعد ذلك بفترة تم نبش قبره من بعض المخربين وتم ضياع رفاته وأجزاء القبر جميعها تم سرقتها، وكان ذلك تحديداً في فترة الصراع بين الكاثوليك والمسيحين الفرنسيين.

المراجع:

1- Last Supper .ENCYCLOPÆDIA BRITANNICA- روجع بتاريخ 14فبراير 2020م.
2-..history. Leonardo da Vinci. روجع بتاريخ 14فبراير 2020م.