أبريل 4, 2020
اخر تعديل : يونيو 30, 2020

من هو محمد عبداللطيف جميل

من هو محمد عبداللطيف جميل
بواسطة : Salah Hasan
Share

محمد عبداللطيف جميل رجل أعمال وملياردير سعودي من مواليد عام (1955م) في المملكة العربية السعودية، يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الشركات العائلية لعبد اللطيف جميل، وذات الأنشطة المتنوعة التي يعود تاريخ تأسيسها إلى العام (1945) على يد والده المرحوم الشيخ عبد اللطيف جميل، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإستثمار، ويعد رابع أغنى رجال الأعمال بالسعودية بثروة مالية تقدر بنحو (4) مليار دولار.

درس محمد عبداللطيف جميل الهندسة المدنية في جامعة MIT (معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا) في الولايات المتحدة الأمريكية، كما حصل على شهادة في هندسة السيارات من جامعة صوفيا في العاصمة اليابانية طوكيو.

البدايات الأولى

كانت بداية عمل محمد عبداللطيف جميل مجال التجارة والعمل عام (1979)م، بعد ما أنهى دراسته في جامعة صوفيا، وعاد ليتسلم إدارة مجموعة الشركات التي أسسها والده، بل عمل على توسيع نطاق العمل والشركات إلى نطاق عالمي، حتى غدت المجموعة شريك لشركة توتال اليابانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا والصين، بعد إن قام بتطوير فكرة مشروع صناعة وتجميع قطع غيار تويوتا بالسعودية.

أوسمة وجوائز

نال محمد جميل العديد من الأوسمة والجوائز المهمة أبرزها:

  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى من قبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله، وهو أرفع وسام في المملكة العربية السعودية.
  • حصل على وسام فارس فخري منجلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، تقديرا لمبادراته الخيرة ودعمه لتطوير الفن والثقافة في المملكة المتحدة.
  • حصل على جائزة بيفر البرونزية، الجائزة الأعلى شأنًا التي يمنحها معهد MIT لخريجيه المتطوعين.
  •  تم اختياره كعضو في مجلس أمناء مؤسسة MIT في 2009، كما أصبح عضوًا في المجلس دائمًا (مدى الحياة).

مجتمع جميل

وفي بداية تسعينيات القرن الماضي، أنشأ محمد صندوق منح دراسية في ذكرى والده عبد اللطيف، ليستفيد منه طلاب من السعودية ودول آخرى. ومنذ العام (1994) قدم الدعم المستمر لأكثر من 160 طالبا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وتمكن من قيادة المجموعة حتى أسس مجتمع جميل، خلال العام (2003م)، بهدف مواصلة مسيرة والده في ميدان العمل الخير الداعم للمجتمع، وساعد هذا المجتمع منذ إطلاق العديد من المبادرات مثل ( باب رزق جميل)، التي تمكنت من تحسين سبل العيش والرعاية الصحية والتعليم لمئات الآلاف من الأشخاص حول العالم، واستطاع من خلال مجتمع جميل من توطيد علاقات التعاون مع  مؤسسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والذي يعد عضوا دائما فيها ( مدى الحياة)، ويدعم الكثير من أعمال التنمية المجتمعية لمجتمع جميل من خلال أربعة مراكز رئيسية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هي:

  • معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر (J-PAL).
  • معمل عبداللطيف جميل للماء والغذاء (J-WAFS).
  • معمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم (J-WEL).
  • عيادة عبد اللطيف جميل لتقنيات التعلم الآلي (ML) في مجال الرعاية الصحية (J-Clinic).

العمل الخيري

في عام (1996م) أطلق رجل الأعمال الذي يعد من رواد العمل الخيري، مستشفى عبداللطيف جميل في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وهي مشفى متخصص، تمكنت من إعادة تأهيل آلاف المرضى، كما اطلق العديد من المبادارت الإجتماعية ومن أهمها باب رزق جميل و(أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف) والتي ساهمت في تدريب آلاف الشابات السعوديات منذ عام 2007 ليعملن في مجالات مختلفة، كالخياطة والتصميم والتصوير الفوتوغرافي والأعمال الإدارية، إضافة إلى ذلك تقديمة الدعم والإرشاد لرواد الأعمال في العالم العربي منذ العام 2005م، كما قام بالاهتمام بالفن والثقافة من خلال إنشاء مؤسسة فن جميل.

 

المراجع:

1- محمد جميل حائز على وسام فارس فخري من ملكة بريطانيا. روجع بتاريخ 3 إبريل 2020م.
2- محمد عبداللطيف جميل..أبو الفقراء. روجع بتاريخ 3 إبريل 2020م.
3- محمد عبداللطيف جميل رائد رواد العمل الخيري. روجع بتاريخ 3 إبريل 2020م.
4- محمد عبداللطيف جميل. موقع مجتمع جميل. روجع بتاريخ 3 إبريل 2020م.