ديسمبر 21, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 21, 2019

مهرجان «شتاء طنطورة»

مهرجان «شتاء طنطورة»
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مهرجان شتاء طنطورة هو مهرجان ثقافي فني سياحي يقام على مدى سبعة أيام في محافظة العلا السعودية، تأسس في العام 2018، وتمثل العلا متحفًا نابضًا مفتوحًا للفنون والثقافة والتراث والمدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

التسمية

وتعود تسمية المهرجان إلى الساعة الرقمية التي أطلق عليها (الطنطورة) وتقع على سطح أحد الأبنية وسط بلدة العلا الأثرية وتحدد فصل الشتاء عند الأهالي. للطنطورة شكل هرمي يستعين بها المزارعين في بدء ممارسة الزراعة في العلا، وفيها وادٍ خصب يجري في منتصف العلا التي تقع على بعد 300 كم إلى الشمال من المدينة المنورة.

فعاليات مهرجان شتاء طنطورة

أهم الفعاليات عروض ضوئية ومشاهد طبيعية ومناسبات ثقافية وفنية، ومهرجان المناطيد، وملتقى الفرسان البطولة الدولية لسباق القدرة والتحمل على كأس خادم الحرمين الشريفين. فضلًا عن وجود مجموعة مختارة من أهم أعمال الفنانين السعوديين المعاصرين، وحضور العروض الفنية والمسرحية، وكذلك تذوّق أشهى الأطباق المحليّة.

مهرجان المناطيد

يتزين المهرجان سماء العلا بمجموعة من المناطيد زاهية الألوان متنوّعة الرسوم أفق العلا وروعة التشكيلات الصخرية الساحرة. وستستقطب الفعالية المليئة بالبهجة الصغار والكبار على حدَّ سواء.

كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل

تستضيف محافظة العلا لأول مرة سباق كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة ويقام السباق بالشراكة بين الاتحاد السعودي للفروسية والهيئة الملكية لمحافظة العلا، ويقدم واحدة من أكبر جوائز سباقات القدرة للخيول على مستوى المنطقة.

عروض فنية

ومن ضمن فعاليات مهرجان طنطورة والتي تقام على مسرح (مرايا) الذي يتسع لـ500 مشاهد والمزود بواجهات من المرايا تعكس المناظر المحيطة في الموقع الطبيعي الصخري المميز، الذي تتمتع به العلا. العروض الفنية الموسيقية والغنائية التي يدعى لها عدد من الفنانين العرب والعالميين كذلك العروض المسرحية.

ومن الفنانين: الأوبرالي التوسكاني أندريا بوتشيلي، ونجم البوب اللاتيني إنريكي إيجليسياس، والنجم العالمي الحائز على جائزة الأوسكار ليونيل ريتشي ، والمؤلف الموسيقي المصري عمر خيرت ، وعازف البيانو اليوناني ياني.

 

المراجع:

1-مهرجان «شتاء طنطورة» في العلا مزيج بين الفنون والرياضة والترفيه .جريدة الرياض. روجع بتاريخ 16 نوفمبر 2019م.
2- مهرجان-شتاء-طنطورة. مجلة سيدتي. روجع بتاريخ 16 نوفمبر 2019م.
3- شتاء طنطورة يعلن فتح شراء التذاكر. الوطن. روجع بتاريخ 22 ديسمبر 2019.