يناير 26, 2018
اخر تعديل : سبتمبر 28, 2020

موسوعة أعلام اليمن

موسوعة أعلام اليمن
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

موسوعة أعلام اليمن هي عمل موسوعي من تأليف الدكتور عبد الولي الشميري. صدر في عشرين مجلدا مع الفهارس بداية العام 2018م تحت عنوان (موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه) والناشر لها (مؤسسة إبداع للثقافة والآداب و الفنون) وتُطلب مجلدات الموسوعة من دار المؤلف للطباعة والنشر والتوزيع- بيروت.”

تتضمن الموسوعة قرابة عشرين ألفا من أعلام اليمن القدامى والمعاصرين في مختلف التخصصات، من الساسة والحكام والقادة والعلماء والمؤلفين والمبرزين في نواح مختلفة. واستغرق العمل على الموسوعة عليها عشرين عاما وصدرت في نسخة إلكترونية.

خصائص الموسوعة

جمعت (موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه) حيث جمعت هذه الموسوعة بين دفتيها كل أعلام اليمن من مصادرها المطبوعة والمخطوطة، ورتبتها ترتيبا أبجديا بعيدا عن المفاضلة الفكرية، وقدمتها إلى القارئ في كتاب واحد، وبطبعة أنيقة واضحة، استقصت أخبار الأعلام ليس فقط من سيرهم في كتب التراجم، وإنما أضافت إلى ذلك ما تشتّت من أخبارهم في كتب الوقائع التاريخية، مما يجعل هذه الموسوعة إلى جانب كونها مجمعاً للإعلام سجلاً يجمع كل تاريخ اليمن في مراحله المختلفة.

الأهم في الموسوعة أنها اشتملت على الأعلام المعاصرين من الساسة والعلماء ودكاترة الجامعات والشعراء والمؤلفين والفنانين ورجال الفكر والإعلام، وغيرهم ممن تنطبق عليهم شروط العلمية.

ولعلّ مما يميّز هذه الموسوعة أنّها ألِّفت بطريقة تلبي رغبة الباحثين، حيث عملت على استقصاء كل المؤلفات اليمنية المخطوطة والمطبوعة، مشفوعة بمعلوماتها المهمة، كما أنها اشتملت على فهارس تتضمن معلومات مهمة وفي غاية الدقة بأسماء الأعلام والمؤلفات والأماكن، وخاصة التاريخية منها، حيث تقدّم أجوبة لكل الأسئلة التاريخية التي تعتمل في أذهان الباحثين حول تاريخ اليمن أرضا وفكرا وإنسانا.

ومن الملامح البارزة في هذه الموسوعة أنها جعلت المعيار في علمية العلم شهرته في عصره، وكذا إنجازه لمعلم تاريخي أو فكري، أو تأثيره في عصره سلبا أو إيجابا، ومن هنا فقد التقى فيها أعلام اليمن على اختلاف مسالكهم: المفسدين والمصلحين، والقتلة والفاتحين، والجن والملائكة، فهذا تاريخ ينبغي أن يُقَدّم بكل صوره المعتمة والمشرقة.

 

المراجع:

1- موسوعة أعلام اليمن. روجع بتاريخ 2018/1/26م.
2- مؤسوعة أعلام اليمن.. تتويج لمسيرة بحث طويلة.روجع بتاريخ 2018/12/13.
3- صدور موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه - المشهد اليمني. روجع بتاريخ 2018/1/26م.