أبريل 20, 2019
اخر تعديل : أبريل 20, 2019

موسوعة الألقاب اليمنية

موسوعة الألقاب اليمنية
بواسطة : Mohammed Omari
Share

موسوعة الألقاب اليمنية هي موسوعة شاملة ألفها الباحث والمؤرخ اليمني إبراهيم أحمد المقحفي، وثقت أنساب وتاريخ العوائل اليمنية في عموم المناطق اليمنية. شملت جميع العوائل سواء من كان منهم على صلة واشتغال بالعلوم الفقهية والأدبية أو من بسطاء الناس. وتناولت الموسوعة تاريخ الأنساب للبيوتات في داخل اليمن أو في بلاد المهجر. تتكون هذه الموسوعة من 7 مجلدات مبوبة حسب الأحرف الأبجدية وعدد صفحاتها (6.708) من القطع الكبير.

تضم بين صفحاتها ما يزيد على ثلاثة آلاف لقب حفلت بها الجغرافيا والتاريخ اليمنيين على امتدادهما، هذا مع الإشارة إلى الشخصيات البارزة من ذوي الألقاب وإسهاماتهم في شتى شؤون الحياة الدينية والمدنية والفكرية والأدبية والسياسية والاجتماعية.

استغرقت (الموسوعة) من الكاتب جهدا غير اعتيادي قضى فيها قرابة الثمان سنوات في سبر وتدوين الألقاب المتناثرة في كتب التاريخ والأنساب وتراجم اليمنيين سواء المقيمون منهم في أرض الوطن أو أولئك المتواجدون في  المهجر كأندنوسيا وما ليزيا وإفريقيا، كما أن الباحث لم يغفل وسيلة التواصل الشفهي عبر الهاتف مع عدد من الشخصيات لاستكمال البحث وتوثيقه، خصوصا ما يخص بعض قبائل الجوف ومأرب وصعدة وحضرموت وتهامة وحجة والحجرية.

نبذه عن المؤلف

إبراهيم المقحفي صحفي، إذاعي، مؤرخ، مؤلف.ولد في مدينة حجة، التحق بالمدرسة الابتدائية في مدينة حجة، ثم انتقل إلى مدينة صنعاء؛ حيث أكمل فيها دراسته حتى ابتعث إلى جامعة القاهرة؛ فالتحق فيها بقسم الصحافة في كلية الإعلام، وتخرج منها سنة (1399هـ/1979م)، كما ابتعث ضمن ثلاثين طالبًا إلى إيران لدراسة العمل التلفزيوني، وكانت هذه المجموعة هي التي تولت افتتاح تلفزيون صنعاء فيما بعد، وأثناء دراسته في القاهرة أصدر مجلة: (الكلمة)، وكتاب: (الكلمة) تحت إشراف الدكتور (عبد العزيز المقالح).

عمل بالإذاعة والتلفزيون خلال دراسته الثانوية، وبعد تخرجه من الجامعة؛ عمل في صحيفة الثورة، وتولى فيها إدارة التحرير، وأصدر خلال ذلك ملحقًا ثقافيًّا في هذه الصحيفة، وعمل على تبويبها وتنظيم إخراجها. وفي عام (1401هـ/1981م) تعيّن مديرًا للبرامج بإذاعة صنعاء، وفي عام (1402هـ/1982) مديرًا عامًّا للإذاعة، وانتخب أمينًا عامًّا لنقابة الصحفيين اليمنيين خلال ثلاث دورات انتخابية.

من مؤلفاته

  • معجم البلدان والقبائل اليمنية صدر في أربع طبعات.
  • حوار مع أربعة شعراء من اليمن. مطبوع.
  • موسوعة الألقاب اليمنية مطبوع.
  • المعجم الجغرافي لليمن. مخطوط.

الكتب المحققة

  • نشر الثناء الحسن؛ للعلامة (إسماعيل الوشلي).
  • إدام القوت في بلدان حضرموت؛ للمؤرخ (عبد الرحمن عبيدالله السقاف).
  • عقد الجواهر والدرر للمؤرخ (محمد بن أبي بكر الشلي).
  • السناء الباهر بتكميل النور السافر؛ للمؤرخ (محمد بن أبي بكر الشلي).
  • روح الروح فيما جرى بعد المائة التاسعة من الفتوح؛ للمؤرخ (عيسى بن لطف الله شرف الدين).
  • درر نحور الحور العين؛ للمؤرخ  (لطف الله جحاف).

 

المراجع:

1- موسوعة الألقاب اليمنية. أبجد. روجع بتاريخ 20 أبريل 2019.
2- صدرو موسوعة الألقاب اليمنية للباحث إبراهيم المقحفي. روجع تباريخ 20 أبريل 2019.
3- إبراهيم المقحفي. الراي برس. روجع بتاريخ 20 أبريل 2019.