ديسمبر 16, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 16, 2019

موقع روما

موقع روما
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مدينة روما هي العاصمة الإيطالية وعاصمة الإمبراطورية الرومانية، فهي مدينة تاريخية عريقة فهي على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، يعود تاريخها إلى منتصف القرن الثامن قبل الميلاد وتعد المدنية وجهة سياحية وهي الأكثر زيارة في الاتحاد الأوروبي.

والغريب أن روما تستضيف على أراضيها السفارة الإيطالية لدى حاضرة الفاتيكان، وهي الحالة الوحيدة عالميا التي توجد فيها سفارة لبلد داخل حدوده. كما أنها مقر لجميع المؤسسات الرئيسية للدولة، وللعديد من المؤسسات الدولية.

موقع روما

تقع مدينة روما على ضفاف نهر التيبر ضمن إقليم لاتسيو، وتتوسط روما الساحلِ الغربيّ لشبهِ الجزيرةِ الإيطالية، على تلال مُمَوَّجَةَ السَّطحِ. وترتفع هذه التلال من 44 قدماً في تلال بانثيون إلى نحو 462 قدماً عند قمة جبل ماريو.

التسمية

يرجع تسمية مدينة روما نسبة لروميلوس أو رومولوس بن أسكانيوس مؤسّس المدينة، أو قد تسمى رمية من ورومون أو رومين، نسبة لنهر التيبر وهو الاسم الأول للنهر.

السكان

يبلغ عدد سكان روما نحو 2.870 مليون نسمة في أيام العطلة، و3.5 ملايين خلال أيام الأسبوع العملية (حسب إحصاء رسمي أجرته بلدية المدينة). وهي المدينة الأكثر اكتظاظاً بإيطاليا والرابعة من حيث السكان في الاتحاد الأوروبي.

المساحة

يقدر مساحة روما 11285 كم²، حيث تمتد أراضي المدينة الحديثة إلى شاطئ البحر التيراني، أما مساحة المدينة القديمة بدائرة قطرها 20 كم عن مركز المدينة الحالي.

المناخ

يتبع مناخ مدينة روما مناخ البحر المتوسط، فهو دافئ ربيعا وخريفا، وترتفع درجة الحرارة في فصل الصيف، وينخفض في الشتاء.

التقسم الإدراري لروما

في التقسيم الإداري لعام (1972م) عرفت منطقة مونيتشيبي، إلى عام (2001م)، كما سميت (سيركوسكريتسيوني)، تقسم روما إلى 22 ريوني، وفي عصر النهضة إلى 14 ريوني، وفي عام 1743م، في عام 1874م تم إنشاء ريوني 15 باسم إسكيلينيو في منطقة مونتي الحديثة، وفي بداية القرن العشرين، اضيف ريوني جديد واسبدل اسم ريوني كارتييري.

أهم المعالم السياحية

  • الكولوسيوم: يرجع تاريخه إلى عام 80م وهو مبنى شيده الإمبراطور فيسباسيان مؤسس سلالة فلافيان.
  • نافورة تريفي: شيد هذه النافورة البابا كليمنت الثاني عشر ونفذها نيكولا سالفي بأمر تقعنافورة تريفي في ساحة تريفي، والشهير بأنها تجلب الحظ السعيد عند رمي العملات المعدنية فيها.
  • البانثيون: هو معبداً للآلهة الوثنية و في العام 609م حول إلى كنسية قبر به الفنان رافائيل والكثير من الأباطرة ،
  • كاتدرائية القديس بطرس: شُيديها الإمبراطور قسطنطين في عام 364م لتكون أكبر كنيسة ف العالم، سيرك ماكسيموسيستوعب هذا الملعب 250.000، وشيد في القرن السادس عشر شخص.

نبذة تاريخيه

يرجع تاريخ مدينة روما إلى ما قبل 2500عام حينما كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن السّابع للميلاد، ظلت تحت السيطرة البزينطية ثم أصبحت مَقرّاً لحكم للبابويّة بعد سقوطها من حكم البيزنطية عام 1870م في عام 1871 للميلاد أصبحت عاصمة المملكة الإيطالية بعد العصور الوسطى حكمَ روما الباباواتُ.

المراجع:

1- روما. الجزيرة نت. روجع بتاريخ 17 ديسمبر 2019.
2- المدينة الخالدة.. هذه أجمل الأماكن التي يمكنك زيارتها في روما. CNN. روجع بتاريخ 17 ديسمبر 2019.