فبراير 24, 2019
اخر تعديل : مارس 1, 2019

موقع مشروع نيوم

موقع مشروع نيوم
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

مشروع نيوم، أول منطقة دولية مستقلة استثمارية صناعة تجارية، تمتد بين ثلاث دول هي السعودية ومصر والأردن. ويأتي المشروع في إطار استراتيجية طموحة أعلنتها المملكة العربية السعودية بهدف تحقيق انفتاح اقتصادي وللحد من الاعتماد على عوائد النفط. وستقوم بتطويره شركة مساهمة مقفلة تحت اسم (شركة نيوم) برأس مال مدفوع بالكامل، وتعود ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

جاء الكشف عن خطة نيوم في مؤتمر الاستثمار الذي استضافته الرياض في أكتوبر/ تشرين 2018، بعنوان (مبادرة مستقبل الاستثمار) بحضور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وضم نحو 3000 من كبار المستثمرين والسياسيين.

التسمية

تعبر أول ثلاثة أحرف من اسم المشروع (NEO) عن كلمة (جديد) في اللاتينية أما الحرف الرابع (M) فهو أول حرف من كلمة (مستقبل) باللغة العربية وعليه فإن نيوم تعني (المستقبل الجديد) وهي كلمة مبتكرة من أكثر من لغة .

وتسعى نيوم لتكون مركزا رائدا للعالم بأسره يمثل أعلى مستويات الحضارة الإنسانية من حيث توفير نمط معيشة مثالي وفرص اقتصادية متميزة لسكانه. كما تهدف نيوم إلى استقطاب نخبة العقول وأمهر الكفاءات من كافة أنحاء العالم لتخطي حدود الأبتكار وتحقيق الريادة العالمية في هذا المجال.

الموقع

تقع نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية وتشتمل على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية بمساحة إجمالية تصل إلى (26.500 كم). وسيوفر المشروع العديد من الفرص الاقتصادية الاستثنائية، إذ يمتاز موقعه الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر بعد دمن لمزايا الفريدة أهمها القرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية، اعتدال المناخ وتنوع التضاريس البحرية والجبلية والصحراوية

الملامح العامة لمشروع نيوم

  • تبلغ كلفة المشروع 500 مليار دولار .
  • يقع المشروع على البحر الأحمر وخليج العقبة بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كيلومتر مربع.
  • يمتد المشروع من شمال غربي المملكة، ويشتمل على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية.
  • قامت السعودية بإنشاء هيئة خاصة للإشراف على مشروع (نيوم) برئاسة ولي العهد، وسيتم دعمه من صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.
  • أنشأت السعودية ومصر صندوقا مشتركا بقيمة 10 مليارات دولار، لتطوير أراض على مساحة تزيد عن ألف كيلومتر مربع في جنوب سيناء ضمن مشروع نيوم، وقال مسؤول سعودي لوكالة رويترز إن الجزء الخاص بالرياض في صندوق الاستثمار المشترك سيكون نقدا للمساعدة في تطوير الجانب المصري من مشروع (نيوم).
  • سيعتمد المشروع على مصادر الطاقة المتجددة فقط.
  • سستقوم المملكة بإنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية ما بين مدن ومشروعات سياحية في نيوم، بالإضافة إلى 50 منتجعا و4 مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة.
  • مشروع (نيوم) سيركز على 16 قطاعا استثماريا متخصصا.
  • المشروع منطقة استثمار خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية، كالضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود القانونية الأخرى على الأعمال التجارية، ما عدا الأنظمة السيادية، مما سيتيح للمنطقة القدرة على تصنيع منتجات وتوفير خدمات بأسعار منافسة عالميا.
  • تنتهي المرحلة الأولى من المشروع في 2025، ومن المتوقع إتمام المشروع خلال فترة تتراوح بين 30 و50 عاما.

 

المراجع:

1- حقائق حول مشروع نيوم. الموقع الرسمي. روجع بتاريخ 2019/2/23.
2- 10 معلومات عن مشرع نيوم السعودي العملاق. بي بي سي. روجع بتاريخ 2019/2/24.