أبريل 20, 2022
اخر تعديل : أبريل 20, 2022

ناصر محمد الشيباني

ناصر محمد الشيباني
بواسطة : moheet_admin
Share

ناصر الشيباني ، عالم، أديب، وزير واسمه هو ناصر بن محمد بن فضيل بن عبد الواسع بن عماد الشيباني. ولد عام 1945 ونشأ في قرية (عرش)، في عزلة (بني شيبة الغرب)، من بلاد (الحجرية)، ودفن في قريته. نشأ في قريته المذكورة ، وفيها درس القرآن الكريم ، ومبادئ القراءة والكتابة والحساب لدى خاله الفقيه (علي محمد إسماعيل الشيباني)، ثم تلقى عددا من العلوم عن العلامة (محمد سالم سعيد الشيباني) والفقيه (محمد إسماعيل نصر الشيباني)، وأخيه العلامة (عبد الرحمن إسماعيل)، والعلامة (محمد فاضل علوان الشيباني) وغيرهم.

انتقل من قريته إلى مدينة عدن وكانت آنذاك زاهرة بالعلم والعلماء- فدرس على عدد كبيرة منهم، ومن مشايخه: العلامة الشهير (محمد بن سالم البيحاني)، درس عليه في مسجد العسقلاني والفقيه (علي بن محمد بن صالح باحميش) ،والفقيه (محمد بن سيف القرشي)، والعلامة (مطهر بن مهدي الغرباني) وله إجازات علمية من بعض علماء الحجاز، والشام، ومصر، والمغرب، والسنغال ، وممن أجازه: العلامة (محمد بن علي بن عباس المالكي).

بداياته

بدأ يمارس الخطابة في مساجد مدينة عدن في الستينات، إذ عُين إماما وخطيبا لمسجد الرضاء في مدينة المنصورة، وجعل من ذلك المسجد والمعهد معا مركزا لمقاومة الحكم الشمولي إبان عهده المشؤوم، حتى دخل السجن إثر ذلك في أواخر سنة 1389هـ/1969، وبقي في السجن مدة ثلاث سنوات ونصف، حتى أفرج عنه بكفالة شريطة ألا يغادر مدينة عدن، فعاد إلى مسجده، يواصل خطبه المناهضة للظلم والطغيان، ثم فر في السنة ذاتها إلى مدينة تعز، بعد أن جاء من يحذره من القبض عليه، وعمل إماما وخطيبا لمسجد السقا، وهو أشهر مساجد المدينة.

مدينة تعز

ومن مدينة تعز، بدأ مرحلة جديدة في الدعوة إلى الله تعالى، خطيبا وواعظا، وكاتبا، استمرت ثلث قرن من الزمن. وله أكثر من ألفي حديث إذاعي يومي مسجل في إذاعة تعز، وكثر من الفتاوى التي كان يرد من خلالها على أسئلة الجمهور.

تولى صاحب الترجمة عددا من الأعمال غير ما سبق ذكره، منها: مدرِّس في مدارس القرآن الكريم، وفي مدرسة الزبيري الإعدادية، ومحاضر في معهد تخريج القادرة العسكريين بمدينة تعز، وإمام وخطيب مسجد العيسائي، ومدير عام التوجيه والإرشاد بالمدينة نفسها، ثم عين عضوا في مجلس الشورى قبل الوحدة، ثم عضوا في مجلس النواب بعد الوحدة سنة 1990، ثم عميدا للمعهد العالي للإرشاد ، ثم عين وزيرا للأوقاف والإرشاد عام 1998م، ثم عين عضوا في مجلس الشورى وعضو دار الإفتاء اليمنية، ونائب رئيس جمعية علماء اليمن، وعضو مجلس الأمناء في مؤسسة السعيد للثقافة والعلوم، وعضو مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية، وعضو اللجنة الدائمة في حزب (المؤتمر الشعبي العام). وله مشاركات عديدة في كثير من المؤتمرات الدولية والإسلامية.

  1. حديثة إلى الجمهور.
  2. مشكلات وحلول في الأسرة والمجتمع.
  3. حديثي إلى الجند.
  4. مع الصائمين.
  5. رفيق الصائم.
  6. فتاوي وقضايا ثلاثة أجزاء.
  7. صوت المنبر ثلاث مجموعات.
  8. فن الخطابة والإلقاء.
  9. بحوث ومحاضرات.

وكانت للعلامة ناصر الشيباني رحمه الله أنشطة خيرية، منها: تأسيس معهد (المثنى بن حارثة الشيباني) في عزلة بني شيبة، وتوسيع مسجد بلدته، وحفر بعض الآبار فيها، وله مساهمة في تأسيس المعهد العالي للتوجيه.

وفاته

توفي الشيخ ناصر الشيباني في العاصمة المصرية القاهرة في 24 يناير 2022.

 

المراجع:

1- ناصر الشبياني. موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه. عبد الولي الشميري. روجع بتاريخ 26 يناير 2022.