يوليو 12, 2019
اخر تعديل : يوليو 12, 2019

نبذة عن إثيوبيا

نبذة عن إثيوبيا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

إثيوبيا تقع في قارة إفريقيا وهي دولة غير ساحلية، يحدها من الشرق جيبوتي والصومال، ويحدها من الشمال أرتيريا، وتحدها السودان من الشمال الغربي والغرب، وكينيا من الجنوب الغربي، عاصمتها أديس أبابا وتسمى أيضاً بـ (الزهرة الجديدة).

تعتبر إثيوبيا ثاني أكبر دول القارة السوداء بعد نيجيريا من ناحية عدد السكان البالغ عددهم نحو (103) مليون نسمة. ويعيش فيها نحو (87%) من السكان في المناطق الريفية على حين يعيش (13%) من السكان في المناطق الحضرية، ويبلغ عدد السكان في أكبر مدن إثيوبيا: أديس أبابا نحو (1,413,000) نسمة.

وتبلغ مساحة إثيوبيا نحو (1,104,900كم2) وتغطي الهضبة الإثيوبية معظم الأجزاء الغربية والوسطى من إثيوبيا وتحيط بها الأراضي المنخفضة.

تاريخ إثيوبيا

  • القرن الرابع: دخول الديانة المسيحية القبطية من مصر.
  • من 1855 – 1868: حكم الامبراطور توادروس الثاني الذي وضع الحجر الأساس للدولة الإثيوبية الحديثة.
  • 1896:  الأثيوبيون يدحرون القوات الإيطالية الغازية في أدوا. إيطاليا تعترف باستقلال أثيوبيا ولكنها تحتفظ بالسيطرة على أرتيريا.
  • من 1935 -1941: قوات إيطاليا الفاشية تغزو أثيوبيا، وتطيح بحكم الامبراطور هيلا سيلاسي وتضم البلاد الى ايطاليا قبل ان يتمكن البريطانيون وقوات الكومنويلث وقوات المقاومة الأثيوبية من طردهم منها.
  • 1962: هيلا سيلاسي يسيطر على أرتيريا ويضمها الى أثيوبيا.
  • 1974: الإطاحة بهيلا سيلاسي في انقلاب عسكري. نظام الديرغ الماركسي يتولى زمام السلطة.
  • من 1977 – 1979: مقتل الآلاف من مناوئي الحكومة فيما يطلق عليه (الرعب الأحمر) الذي قاده زعيم نظام الديرغ العقيد منغيستو هيلا مريام.
  • من 1984 – 1985: أسوأ قحط منذ عقد من الزمان. الغرب يرسل معونات غذائية الى أثيوبيا.
  • 1991 – الجبهة الشعبية الديمقراطية الثورية الأثيوبية تسيطر على العاصمة أديس أبابا مما أجبر العقيد منغيستو على الفرار من البلاد.
  • 1993:  استقلال أرتيريا عقب استفتاء عام.
  • من 1999 – 2000: اندلاع حرب حدود بين أثيوبيا وأرتيريا.
  • 2018: آبي أحمد يصبح رئيسا للوزراء ويطلق برنامجا إصلاحيا في اثيوبيا، وينهي حالة الحرب مع اريتريا.

اللغة الإثيوبية

يتحدث الإثيوبيون اللغة الأمهرية وهي لغة التخاطب الرسمية في إثيوبيا، يبلغ عدد اللغات في أثيوبيا ما يقرب من 70 لغة بالإضافة إلى 200 لهجة أخرى.

التعليم

اطفال إثيوبيا غير ملزمين قانونا بالالتحاق بالمدراس ، ولذا نجد إن نحو (46%) من الأطفال يلتحقون بالمدارس الابتدائية ، في حين يلتحق (12%) فقط بالمدارس الثانوية ، ومنذ عام (1979)، احدثت اثيوبيا تقدما كبيرا في تطور التعليم حيث إنشئت بها جامعة واحدة هي جامعة أديس أبابا ذات الفروع العديدة في المدن الأخرى.

الاقتصاد الإثيوبي

تعتبر إثيوبيا دولة نامية، الزراعة فيها هي النشاط الإقتصادي الرئيسي للبلاد، حيث يجد معزم الفلاحين من أجل الحصول على الغذاء لأسرهم، وتعم البلاد من من الى آخر موجات من القحط الشديد ينتج عنها تعرض البلاد للمجاعة. يعمل بالزراعة نحو (85%) من قوى العمل و (10%) في الأعمال الخدمية والحكومية. ويعد التعدين والصيد من الأنشطة الاقتصادية الأقل انتشارا ، ومن ناحية أخرى، فان الدولة تهيمن على اقتصاديات البلاد.

الزراعة

ينتج معظم الفلاحين الإثيوبيين سلعا تستخدم أساسا في الاستهلاك المحلي. وتضم المحاصيل الرئيسية القمح والذرة الصفراء، ويزرع الفلاحون البن في الجنوب الغربي للبلاد وذلك بقصد البيع، ومن المحاصيل الاخرى التي تزرع بهدف البيع الحبوب الزيتية وقصب السكر . ومن  الجدير بالذكر أيضا أن الشعب الإثيوبي يربي الأبقار والماعز والاغنام والدجاج.

ومن أهم المنتجات الزراعية الإثيوبية الحبوب، والبن، والبذور الدهنية، والقطن، وقصب السكر، بينما يعتبر قطاع الأغذية، والمشروبات، والنسيج، والجلديات، والكيمياء، والمعادن، والإسمنت أبرز المنتجات الصناعية. وتأتي المنتجات الغذائية، والنفط ومشتقاتها، والمواد الكيميائية، والآلات، والمركبات، والمنتجات النسيجية في مقدمة البضائع المستوردة في إثيوبيا.

الأزياء الإثيوبية

ويرتدي معظم رجال إثيوبيا ونسائها ثايبا مكونة من قطعة واحدة تسمى شماس يصنع معظمها من خيوط القطن الأبيض الدقيق، ويرتدي بعض الناس  في جنوب إثيوبيا الملابس الجلدية. في حين يرتدي البعض الآخر، وخصوصا سكان المناطق الحضرية، ملابس تحمل الطابع الغربي.

أهم المواقع الأثرية والسياحية

  • بلدة لا ليبيلا: تقع في منطقة أمهارا في شمال إثيوبيا. وهي بلدة تاريخية قديمة بنيت في القرون الوسطى.
  • مدينة فاسيل غيبي: تقع في مدينة قوندر أو غندار الإثيوبية، وكانت عاصمة قديمة للحبشة وفيها العديد من الآثار التاريخية.
  • منخفض داناكيل: يقع في الجزء الشمالي من ولاية عفر شمال شرق إثيوبيا، وهو موطن لمجموعة فريدة من نوعه من المناطق الجيولوجية.
  • منتزه سيمين الوطني: يوجد في منطقة سيمين شمال كوندارا في منطقة أمهرة وهو موطن لمساحات ممتدة ووديان عميقة ويوجد به ع دد من أنواع الحيوانات البرية.
  • شلالات النيل الأزرق: توجد بالقرب من بحر دار التي تطل على بحيرة تانا التي تغذي الشلالات. يصل ارتفاع الشلالات إلى حوالي 40 متر ويصل عرضها إلى 400 متر.

 

المراجع:

1- حقائق ومعلومات عن أثيوبيا. بي بي سي. روجع بتاريخ 11 يوليو 2019.
2- ماذا تعرف عن نهضة أثيوبيا. روسيا اليوم. روجع بتاريخ 11 يوليو 2019.
3- الاقتصاد الأثيوبي الأسرع نموا في أفريقيا. الأناضول. روجع بتاريخ 12 يوليو 2019.