نوفمبر 28, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 28, 2019

نبذة عن إذاعة الرياض

نبذة عن إذاعة الرياض
بواسطة : فريق التحرير
Share

إذاعة الرياض هي إذاعة رسمية سعودية مقرها مدينة الرياض، تتبع الإذاعة لهيئة الاذاعة و التلفزيون السعودية. افتتحت عام 1384 هـ، شعارها (صوتك مسموع). وجرى توحيد بث البرنامج العام بين إذاعتي الرياض إذاعة جدة في مطلع شوال 1399 هـ. وتبث الإذاعة برامجها على مدار الأربع وعشرين ساعة، ويصل بثها إلى جميع أنحاء العالم.

نشأة إذاعة الرياض

كانت بداية نشأة الاذاعة السعودية في جدة نظرا لعوامل أهمها الحج بعدها بـ 15 عاما كانت انطلاقة إذاعة الرياض، ففي ظل اشتداد المنافسة الاعلامية في تلك الفترة وخاصة الاذاعة المصرية والبي بي سي عملت الحكومة السعودية من خلال وزارة المالية مباشرة على احضار المرسلات بالطيران متجاوزة دور الهيئة العامة للإذاعة والصحافة والنشر، وكان إطلاق الاذاعة قبل يوم واحد من تسلم الأستاذ جميل الحجيلان منصبه كوزير للإعلام الذي كان قبلها مدير عام الاذاعة والصحافة والنشر.

افتتحت إذاعة الرياض في أول رمضان عام (1384ھـ 1965م)، وعند افتتاحھا كانت تقدم ثلاثة برامج تسجل وترسل إلى جدة لإذاعتھا، وجاءت تلك الانطلاقة على مرحلتين هامتين أثرتا إيجابيا على قيام هذه الإذاعة هما:

الأولى مرحلة نشأة اللاسلكي وقد شهدت هذه المرحلة قيام أول شبكة لاسلكي تؤسس عبر البلاد وتستخدم للتخابر والتواصل مع الملك عبد العزيز عبر ما كان يعرف بالشنطة الملكية.

المرحلة الثانية فتتمثل بقيام الاذاعة السعودية في جدة والسبب لقيام الإذاعة بداية في المنطقة الغربية عام (1368هـ/1948م) كان نتيحة لثلاث عوامل أساسية هي:

  1. نجاح شبكة الاتصالات السكلية التي كان جلالة الملك عبد العزيز قد أسسها عبر البلاد.
  2.  شهرة بعض الاذاعات العالمية في هذه الفترة خاصة اذاعات الدول التي لها مستعمرات خلف الحدود وادراك اهمية الاذاعة لدورها في تغطية احداث الحرب العالمية الثانية.
  3.  الاستقرار السياسي الذي شهده العالم بعد الحرب العالمية الثانية وارتفاع الطلب العالمي على البترول مما ادى الى ارتفاع دخل المملكة المالي من عوائد البترول، كل هذه العوامل في راينا قد ادت الى قيام اذاعة المملكة العربية السعودية «اللاسلكية» من مكة المكرمة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة 1368هـ. على ان نجاح اللاسلكي عاملا أساسيا رغم تحفظ البعض عليه من رجال الدين وطلبة العلم ظنا منهم انه سحر او عمل من اعمال الشيطان رغم ان العلماء قد حسموا الأمر لصالح الملك عبد العزيز في جواز استخدامه إلا أن ذلك لم يمنع البعض من بقاء تحفظهم عليه.

أهداف  إذاعة الرياض

  • التثقيف في كافة المجالات الحياتية ولذلك جاءت البرامج تثقيفية توعوية من الدرجة الأولى.
  • قامت بأدوار تنويرية في غاية الأهمية.
  • تسعى لدمج المعاصرة مع الأصالة وجعل الأندية أماكن جذب للأدباء وخاصة الشباب وبذلك تحتوي الأندية شريحة كبيرة من المبدعين.
  • السعي إلى تلبية الاهتمامات المتعددة للمتلقين.
  • احداث تغيرات شاملة وعميقة بالنسبة للإعلام المسموع.
  • قربت إذاعة الرياض الثقافة وأشاعة اللغة العربية الفصحى ونشرت الوعي في التراث العربي الإسلامي.

برامج الإذاعة

من برامج إذاعة الرياض اليوم برنامج الهواء السعودي، أول المشوار، مدارات إخبارية، برنامج إيقاع المساء، خط المساء، برنامج أسواق ومؤشرات، العالم اليوم،  برنامج الأمن الحياة، على الموعد.

ومن البرامج القديمة

  • افتحوا النوافذ للشمس: برنامج ثقافي أسبوعي قدمه الإعلامي ماجد الشبل، واستمر البرنامج الثقافي المنوع لفترة من الزمن.
  • السهرة الثقافية: برنامج أسبوعي قدمه المذيع المصري الراحل عبدالملك عبدالرحيم، الذي عمل سنوات طويلة في الإذاعة حتى قبيل وفاته بسنين قليلة، وكان هو المدرب لكثير من المواهب وكذلك قدم ندوة أسبوعية مهتمة بالتراث والثقافة، حملت اسم (قضايا وآراء).
  • برنامج ورقة من التقويم: قدمه الأديب والشاعر عبدالله الزيد عام (1976).
  • في إدارة البحث العلمي: قدمه المذيع محمد نهار القحطاني وقدم فيه نحو 700 حلقة، طاف فيها على الجامعات السعودية في كل مناطق المملكة. كذلك قدم برنامج عالم الأدب وكتبه الشاعر خليل الفزيع، وأخرجه سعيد الثبيتي
  • المنتدى الثقافي: برنامج قدمه الدكتور عبدالله الوشمي رئيس مركز الملك عبدالله للغة العربية وهو من الأسماء اللامعة التي قدمتها الإذاعة دار فيه على كل مناطق المملكة، وبعده استكمل الحراك فيه الدكتور صالح المحمود الذي استمر في هذا البرنامج مع الأديب الشاب مفرح الشقيقي.
  • أسئلة في اللغة والأدب: قدمه  مدير أدبي الرياض عبدالله الحيدري برنامج والذي ابتدأ مطلع الألفية.

أبرز المذيعين

  1. غالب كامل.
  2. د. عبدالرحمن الشبيلي.
  3. خميس سويدان.
  4. د. زهير الأيوبي.
  5. محمد المنصور.
  6. عبدالله هليل.
  7. ماجد الشبل.
  8. محمد علي كريم.
  9. خالد بوتاري.
  10. رشاد المحتسب.
  11. محمود أبوعبيد.
  12. د. محمد كامل خطاب.
  13. د. علي الخضيري.
  14. د. علي النجعي.
  15. د. عايض الردادي.
  16. عوني كنانة.

أبرز المذيعات

دنيا بكر يونس وأخواتها، وبتول مراد، وعائشة مصطفى حماد، ونزيهة التونسي، وعزة فؤاد شاكر، وسلوى نجم، ونوال بخش، وخيرية السقاف وأختها، ومنيرة الأحيدب، ومنيرة المسعود، وأمل عبد الهادي، وسميرة أبو جيب عليها رحمة الله، وفريال مكي كردي والشريفة فاطمة المنديلي، وسلوى عبد المعين شاكر، ونبيلة السلاخ، وزكية إبراهيم الحجي، ونبيلة فادن، ومنيرة العبرة، وآمال رشيد رضوان، ومزنة العماري.

 

المراجع:

1- بمناسبة مرور خمسين عاما على انطلاق إذاعة الرياض. الجزيرة. روجع بتاريخ 26 نوفمبر 2019.
2- إذاعة جدة كانت الأسبق في التأسيس. جريدة الرياض. روجع بتاريخ 26 نوفمبر 2019م. 
3- رمز من رواد جيل الإذاعة والتلفزيون. الجزيرة. روجع بتاريخ 26 نوفمبر 2019.
4- إذاعة الرياض.. صوت السعودية إلى العالم. مكة. روجع بتاريخ 26 نوفمبر 2019.