أبريل 5, 2020
اخر تعديل : أبريل 5, 2020

نبذة عن الاسراء والمعراج

نبذة عن الاسراء والمعراج
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الإسراء والمعراج هي إحدى المعجزات العظيمة في حياة الرسول محمد وهي من أكبر المعجزات الحسية كانت هاذي الحادثة  في منتصف فترة الرسالة الإسلامية أي ما بين السنة الحادية عشر إلى السنة الثانية عشر منذ بعثته ويؤكد علماء المسلمين أن هذه الرحلة تمت بالروح والجسد معاً وإلا لما حصل لها الإنكار المبالغ فيه من قبيلة قريش، وأن هذه الرحلة تجاوزت حدود الزمان والمكان، اصطحب بها جبريل النبي على البراق ليلا من مكة إلى بيت المقدس في فلسطين، و من القدس عرج به إلى الملآ الآعلى عند سدرة المنتهى أي إلى أقصى مكان يمكن الوصول إليه في السماء وعاد بعد ذلك في نفس الليلة.

وقت حادثة الإسراء المعراج

لم يحدد العلماء المسلمون وقت معين لحادثة الإسراء والمعراج، فبعض العالماء قال : إنّها كانت في ليلة الاثنين، في الثاني عشر من ربيع الأوّل، من دون تحديد السّنة، واخرون قالو : إنّ حادثة الإسراء والمعراج  كانت قبل الهجرة بسنة، وقيل: قبل الهجّرة بستة عشر شهراً، وأشار اخرون أن الحادثة  خلال  بثلاث سنوات، وقيل: بخمس سنوات، لكن ما اجمع عليه العلماء أنّها كانت مرة واحدة، في مكّة المكرّمة بعد أن بُعث النبيّ، وقبل أن يهاجر إلى المدينة المنوّرة.

  • الإسراء: الإسراء هي رحلة أرضية، وسفر غير مألوف لدى البشر في ذلك الحين، ونُقل الرسول حدث الإسراء ليلاً، لتظل المعجزة غيباً يؤمن به من يصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلو ذهب في النهار لرآه الناس في الطريق ذهاباً وعودة، فتكون المسألة ـحسية مشاهدة لا مجال فيها للإيمان بالغيب. ذكرت حادثة الإسراء في سورة الإسراء في آياته الأولى (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).
  • المعراج: المعراج هي رحلة سماوية، وارتقاء من الأرض إلى السماء، حيث سدرة المنتهى، ثم الرجوع بعدها إلى المسجد الحرام، وذكرت بالقران: (وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى*عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى*عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى*إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى*مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى*لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) ،وقد تكون الحكمة من ذلك هو جعل الإسراء الرحلة الأرضية مُقدمة للإخبار عن المعراج الرحلة العلوية.

أهداف الاسراء والمعراج

  • رفع الثقة عند رسول الله بربه.
  • توطئة لرحلة الهجرة.
  • رؤية النبي لشيءٍ من الغيب الذي بلّغه للناس، مثل الجنة والنار، وإبلاغ الناس به .
  • رحلة الإسراء والمعراج تعتبر اختبار وتمحيص لكل من كان إيمانه ضعيف.
  • شجاعة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومواجهته للمشركين، حيث جهر بالحق وواجههم بما تنكره عقولهم ولا تدركه تصوّراتهم.

سبب رحلة الإسراء والمعراج

  • جاءت رحلة الإسراء والمعراج كمنحة من رب العالمين بعد المحن التي حلت برسول الله.
  • كانت تسلية لإدخال السرور على نفسية الرسول ، بعدما فقد زوجته خديجة رضي الله عنها، وعمَّه أبا طالب.
  • تعد امتحانًا لقوة إيمان المسلمين، فأبو بكر عندما جاءه الخبر قال: “لئن كان قال ذلك؛ لقد صدق”.

أهم أحداث الاسراء والمعراج

  • أسري بالنبي صلي الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلي بيت المقدس ليلاً بصحبة جبريل عليه السلام ، راكبا علي دابة تسمي البراق وهي دون البغل وفوق الحمار، وقام بربط الدابة بحلقة باب المسجد.
  • صلى النبي علي الصلاة والسلام بالأنبياء إماماً بالمسجد الأقصي .
  • قام جبريل عليه السلام بالعروج بالنبي في هذه الليلة من بيت المقدس إلي السماء, وعند صعوده في كل سماء كان يمر علي نبي من الأنبياء فيلقي عليهم التحية ويرحبون به.
  • رفع عليه السلام بعد ذلك إلي صدرت المنتهي, ثم إلي البيت المعمور، ثم قدم إلي النبي إناء من خمر وإناء من لبن وإناء من عسل، فتناول النبي اللبن، فقال جبريل عليه السلام : هي الفطرة التي أنت عليها وأمتك.
  • أرتقي النبي صلي الله عليه وسلم إلي ما فوق السموات السبع ثم قابل ربه، فرضت عليه الصلاة خمسين صلاة، وظل النبي يطلب التخفيف حتي وصلت إلي خمس صلوات.
  • قام النبي صلي الله عليه وسلم، بأخبار المشركين بما حدث ولكنهم كذبوه، وصدقه ـبو بكر رضي الله عنه، إلى أن كشف الله تعالي له بيت المقدس فقام بوصفه لهم.

فوائد من رحلة الاسراء والمعراج

  • عُرج بالنبي من دون الخلائق تكريما على صبره، وجهاده، ويلتقي به مباشرة دون رسولٍ، ولا حجابٍ، ويطلعه على عوالم الغيب دون الخلق كافَّةً، ويجمعه مع إخوانه من الرُّسل في صعيدٍ واحدٍ، فيكون الإمام، والقدوة لهم، وهو خاتمهم، وآخرهم صلى الله عليه وسلم.
  • كانت الرحلة عبارة عن متحول هام في سبيل الدعوة سبقت مرحلة الهجرة، والانطلاق لبناء الدَّولة، يريد اللهُ تعالى لِلَّبِنَات الأولى في البناء أن تكون سليمةً قويَّةً، متراصَّةً متماسكةً،
  • إنَّ شجاعة النَّبيِّ ، تتجسَّد في مواجهته للمشركين بأمرٍ تنكره عقولهم، ولم يمنعه من الجهر به الخوف من مواجهتهم، وتلقِّي نكيرهم، واستهزائهم، الأمر الذي يعتبر ضربا لاروع الأمثلة في الجهر بالحقِّ أمام أهل الباطل.

 

المراجع:

1- ما هي ليلة الاسراء والمعراج. دار الفكر. روجع بتاريخ 5 ابريل 2020م. 
2- معلومة عن رحلة الإسراء والمعراج.. تعرف عليها. مجلة الأهرام. روجع بتاريخ 5 ابريل 2020م. 
3- نبذة عن الاسراء والمعراج. نبأ حصري. روجع بتاريخ 5 ابريل 2020م. 
4- نبذة مختصرة عن معجزة الاسراء والمعراج. دنيا الوطن .روجع بتاريخ 5 ابريل 2020م. 
5- متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج. الدستور. روجع بتاريخ 5 ابريل 2020م.