مايو 5, 2020
اخر تعديل : يونيو 4, 2020

نبذة عن الخليفة المأمون

بواسطة : Turky Mohammed
Share

المأمون هو عبد الله بن هارون الرشيد، سابع خلفاء بني العباس المأمون ولد في (15 من ربيع الأول 170 هـ الموافق 6 من سبتمبر 786م هـ)، وأمه أم ولد، ويقال إنها من الفرس البرامكة.

تهيئت له وسائل الدراسة والتربية والثقافة.  ولّاه الخليفة هارون الرشيد بعد أخيه الأمين من بعده، وكان في الثالثة عشر من عمره. اُسندت إليه ولاية خراسان وما بعدها. و بعد وفاة والده لم يف أخيه الأمين بالعهد، بل قدّم عليه ولده موسى لولاية العهد. ودارت بينهما معارك وحروب انتهت بمقتل الخليفة الأمين، وصعد هو كرسي الخلافة.

خلافة المأمون

توفي الخليفة هارون الرشيد وتولّى الأمين الخلافة من بعده، وبدأ الخلاف يدب بين الأخوين، خاصة بعد تراجع الأمين عما قطعه لأبيه من عهود ومواثيق، حيث جعل ابنه موسى وليًا للعهد بدلاً من أخويه المأمون و(المؤتمن)، كما رفض أن يردَّ إلى أخيه المأمون مائة ألف دينار كان والده قد أوصى بها إليه، وسرعان ما تطور الخلاف بين الأخوين إلى صراع وقتال، ودارت حرب عنيفة بين الجانبين، وقامت جيوش المأمون بمحاصرة بغداد وانتهى الأمر بمقتل الأمين عام (198هـ = 813م)، وتولى المأمون على إثر ذلك الخلافة من بعده في (25 من المحرم 198هـ= 25من سبتمبر 813م).

صفات المأمون

  • ميله للعفو وكراهته للانتقام، إذ عفا عن جميع من ساعدوا خصومه ضدَّه، ولم يهجهم بشيء.
  • مقنع في الجدال فكان يُناقش من يُخالفه حتى يُبيّن لهُ الحُجّة، ويتمتع جدلهُ بحجج قوية ناصعة مع سعة الصدر والاحتمال.
  • أديباً يعرفُ الشعر جيداً ويميز بين الشعر الجيد والرديء، ويُثيب على ما يعجبه منه ثواباً فوق كُل أمل.
  • جزيل بالعطايا والمكافآت، لكنه أنفق ما لا يُعقل حينما بنى ببوران بنت الحسن بن سهل.

وفاة المأمون

في 18 من رجب سنة 218هـ أدركته الوفاة وعمره  ثمان وأربعون سنة وأربعة أشهر، فحمل إلى طرسوس ودفن بها، وتولى الخلافة بعده أخوه أبو إسحاق محمد المعتصم بالله.

 

المراجع:

1-المأمون سابع خلفاء بني العباس. قصة الإسلام. روجع بتاريخ 4 مايو 2020م.
2- المأمون. اسلام ويب. روجع بتاريخ 4 مايو 2020م.