أكتوبر 16, 2018
اخر تعديل : فبراير 4, 2019

نبذة عن الشيخ محمد الغزالي

نبذة عن الشيخ محمد الغزالي
بواسطة : Heba Mohammed
Share

محمد الغزالي، عالم ومفكر إسلامي، ومؤلف مصري. عرف عنه الغزالي التجديد في الفكر الإسلامي، ورفضه للتطرف والغلو في الإسلام في مسائل كثيرة.

ولد في قرية نكلا العنب التابعة لمحافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية في (5 من ذي الحجة 1335هـ). حفظ القرآن وقرأ الحديث في منزل والده ثم التحق بمعهد الإسكندرية الديني الابتدائي وظل به حتى حصل على الثانوية الأزهرية ثم انتقل إلى القاهرة سنة (1937م) والتحق بكلية أصول الدين وفي أثناء دراسته بالقاهرة اتصل بالأستاذ حسن البنا مؤسس جامعة الإخوان المسلمين وانضم إليها فكتب في مجلة (الإخوان المسلمين). ثم مالبث لاحقا أن اختلف معهم فخرج عن الجماعة.

تخرج الغزالي سنة (1941م) ثم تخصص في الدعوة وحصل على درجة العالمية سنة (1943م) وبدأ رحلته في الدعوة في مساجد القاهرة.

خلافه مع الإخوان

سافر إلى الجزائر سنة (1984م) للتدريس في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةبقسنطينة، درس فيها رفقة العديد من الشيوخ كالشيخ يوسف القرضاوي والشيخ البوطي حتى تسعينات القرن العشرين. نال العديد من الجوائز والتكريم فحصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية عام (1409 هـ /1989م).

اعتقل الغزالي مع من اعتقلوا بعد حلّ جماعة الإخوان المسلمين سنة (1948م)، وأودع في معتقل الطور. بعد سنة (1952م) نشب خلاف بين الغزالي وحسن الهضيبي، مرشد جماعة الإخوان المسلمين وقتها، خرج على إثره الغزالي من الجماعة.

أهم مؤلفات محمد الغزالي

ومن أهم أعمال الشيخ محمد الغزالي:

  • جدد حياتك.
  • خلق المسلم.
  • قذائف الحق.
  • فقه السيرة.
  • قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة.
  • هموم داعية.
  • سر تأخر العرب والمسلمين.

اقتباسات الشيخ محمد الغزالي

جدد حياتك

  • إلى البكائين على مافات، المتحيّرين وراء تحقيق المعجزات، الدائرين حول محور من أنفسهم يصارعون المنى وتصارعهم دون الانتهاء إلى قرار.. إلى هؤلاء نوجّه كلمة ( وليم جيمس ) : “إن بيننا وبين الله رابطة لاتنفصم٫ فإذا نحن أخضعنا أنفسنا لإشرافه تحققت أمنياتنا وآمالنا كلها.
  • فلندرس مواقفنا فى الحياة بذكاء ٬ ولنرسم منهاجنا للمستقبل على بصيرة ٬ ثم لنرم بصدورنا إلى الأمام،  لا تثنينا عقبة،  ولا يلوينا توجس. ولنثق بأن الله يحب منا هذا المضاء، لأنه يكره الجبناء، ويكفل المتوكلين.

فقه السيرة

  • ولكن ما أبو لهب ؟ وما قريش ؟ وما العرب؟وما الدنيا كلها ؟ بإزاء رجل يحمل رسالة من الله الذى له ملك السماوات والارض يريد ان يعيد بها الرشد لعالم فقد رشدة وان يمحو بها الاوهام فى حياة مرغتها الاوهام فى الرغام ؟
    ما تجدى وقفة جهول او غضبة مغرور فى منع هذه الرسالة الكبيرة من المضى الى هدفها البعيد.
  • “إن الاصطفاء للرسالات العظيمة ليس بالأمل فيها و لكن بالطاقة عليها، و كم في الحياة من طامحين لا يملكون إلا الجرأة على الأمل، و كم من راسخين يطويهم الصمت حتى إذا كُلِّفوا أتوا بالعجب العجاب. و لا يعلم أقدار النفوس إلا بارئها. و الذي يريد هداية العالم أجمع يختار للغاية العظيمة نفسا عظيمة.

المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة

  • إذا لم يتعلم الولد الصدق فى البيت فأين يتعلمه؟
    وإذا لم يتدرب على الوفاء والأمانة والرقة بين أحضان الآباء والأمهات فأين يتدرب؟
    هل وظيفة البيت توفير العلف لسكانه وحسب؟
    ألم نسمع قوله تعالى: ا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة.
    إن العقوبة على الانهيار الخلقى لا تنتظر يوم البعث!
    لقد شاهدنا أن الأمم الذاوية الفضائل خفيفة الوزن فى الميزان العالمى، وأنها تحيا غالبا على التسول الاقتصادي ويلازمها الهوان والعجز.
  • الشباب القوى الذكى ثمرة طفولة نجت من الإهمال والضياع وتعهدتها امرأة واعية وأب يقظ.
  • إن الإسلام لا يقيم في سباق الفضائل وزنا لصفات الذكورة والأنوثة, فالكل سواء في العقائد و العبادات و الأخلاق, الكل سواء في مجال العلم والعمل و الجد والاجتهاد.

وفاته

توفي الشيخ محمد الغزالي في (20 شوال 1416 هـ) الموافق (9 مارس 1996م) في السعودية أثناء مشاركته في مؤتمر حول الإسلام وتحديات العصر الذي نظمه الحرس الوطني في فعالياته الثقافية السنوية المعروفة بـ (المهرجان الوطني للتراث والثقافة ـ الجنادرية) ودفن بمقبرة البقيع بالمدينة المنورة.