أكتوبر 18, 2018
اخر تعديل : فبراير 4, 2019

نبذة عن الفنان أبو بكر سالم

نبذة عن الفنان أبو بكر سالم
بواسطة : heba mohammed
Share

أبو بكر سالم بلفقيه، مطرب وملحن وشاعر،  ولد في عام (1939م) في اليمن،  نشأ في بيئة مثقفة تقدر العلم والعلماء في مدينة تريم بحضرموت جنوب اليمن، والتي لازالت تحتفظ بمكانتها العلمية إلى يومنا الحاضر، ثم انتقل إلى مكة المكرمة وعاش فيها فترة من بدايات عمره ثم عاد إلى تريم من جديد.

البدايات الفنية

في العشرينات من عمره كان مولعاً بالأدب والثقافة والإنشاد، لذا عمل معلماً للغة العربية لمدة قاربت 3 أعوام، ولأن الفن يسكنه ويجري منه مجرى الدم.

حزم حقائبه واتجه إلى عدن التي تعتبر في الخمسينات من القرن الماضي، وجهة الفن والفنانين، حيث شهدت البث الحي لثاني إذاعة في الوطن العربي، وذلك في عام (1954م) بعد إذاعة القاهرة، إضافة إلى أحد أهم الأسباب التي دفعت أبو بكر الفتى العشريني لاختيار عدن هو ازدهار الحركة الفنية والثقافية فيها، ووجود مجموعة من أعلام الأغنية العدنية، وعلى رأسهم محمد مرشد ناجي.

وصل أبو بكر إلى عدن وهو يتأبط رقاعاً دون عليها كلمات (ياورد محلا جمالك) التي لحنها بنفسه رغم عمره الصغير، واستغل الأبواب المفتوحة للإذاعة التي كانت تتيح الفرصة للفنانين الشباب وسجلها في العام 1956، وانتشى بهذا الإنجاز فرحاً، الأمر الذي دفعه لكتابة أغنية جديدة اسمها (لما ألاقي الحبيب)، وعاد للإذاعة فوفرت له الإمكانيات أكثر من ذي قبل، بعدها بدأ يسري صوت الفنان الشاب عبر الأثير، رغم قصر مدة البث في البدايات.

دعاه الفنان محمد مرشد ناجي الملقب بـ(المرشدي) للغناء لأول مرة أمام الجمهور وذلك في إحدى مناسبات الزواج المقامة في عدن،  وغنى أبو بكر سالم تلك الليلة أغنيته اليتيمة التي كتبها ولحنها قبل أن يبلغ العشرينات (ياورد محلى جمالك)، فصفق له الجمهور، ولم يستطع النوم تلك الليلة إلا وقد شرع في كتابة أغان منها : (خاف ربك)، (يا حبيبي ياخفيف الروح) و(سهران ليلي طويل).

محطة لبنان

رحل إلى لبنان، وفي مرحلة بيروت قدم تعاونات فنية مثل أغنية (من نظرتك يازين) مع نجاح سلام وأغانٍ مع هيام يونس، وتعلق بلبنان إنساناً وفناً، وظل يتردد بين بيروت وعدن مروراً بجدة إلى أن قرر أن يضع حداً للرحيل والترحال وأن يبدأ مرحلة فنية جديدة في جدة، حصل بعدها بفترة على الجنسية السعودية، وقدم عدداً من الأغاني الوطنية من أشهرها (يا بلادي واصلي)، (يا مسافر على الطايف) وتم تسجيلها في بيروت، وبعدها استقر في العاصمة الرياض.

أغانيه

ومن أعماله:

  • وصفولي الحب.
  • زمان كانت لنا أيام .
  • ماتستلهشي الحب.
  • خلي أسر قلبي.
  • يا الله مع الليل بانسهر.
  • ياورد ما احلا جمالك بين الورود.
  • سر حبي فيك غامض.
  • يا حامل الأثقال.
  • في سكون الليل، وغيرهم.

وفاته

توفي عام 2017 بعد معاناة مع المرض.