نوفمبر 28, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 28, 2019

نبذة عن المبشرين بالجنة

بواسطة : ايناس ملكاوي
Share

المبشرون بالجنة يقصد بهم أصحاب النبي صلى الله عليه سلم الذين كرمهم الله تعالى بدخول الجنة تبعًا لأعمال امتازوا بها في الحياة الدنيا فبشرهم النبي بدخول الجنة والعتق من النار، وقد ورد ذكر العشرة المبشرين بالجنة بحديث صحيح ورد على لسان النبي-صلى الله عليه وسلم- بإسناد مختلف في كل مرة إلا أن الأحديث الواردة عن الصحابة على اختلافاته البسيطة في اللفظ من سندٍ لآخر إلا أنها أجمعت على عشرة من أصحابه.

حديث المبشرين بالجنة

حيث ذكر الحديث الذي رواه عبدالرحمن بن عوف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة”، وإسناده صحيح.

كما ورد ذكر العشر المبشرين بالجنة في رواية أخرى لابن عساكر عن ابن مسعود عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “القائم بعدي في الجنة، والذي يقوم بعده في الجنة، والثالث والرابع في الجنة” والمقصود بأن الذي يلي الحكم بعد النبي في الجنة أي أبو بكر الصديق والذي يليه في الجنة أي عمر بن الخطاب، والثالث والرابع أي عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب. وقد ورد في رواياتٍ أخرى عدد آخر من المبشرين بالجنة أمثال: خديجة بنت خويلد -زوجة رسول الله- وعبدالله بن سلام وعكاشة بن محصن وآخرون، إلا أن الثابت هم عشرة تبعًا لورودهم في حديث صحيح واحد عن النبي.

نبذة عن المبشرين بالجنة

  • الخليفة أبو بكر الصديق: هو عبدالله بن أبي قحافة عثمان بن عامر التيمي القرشي، أول الخلفاء الراشدين وصاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأول من آمن به من الرجال، وكادن من سادة قريش وأحد علمائها، وبذل أمواله في سبيل الله، وبويع بالخلافة يوم وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • الخليفة عمر بن الخطاب: هو عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي أبو حفص، وهو ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبي بكر، حظي بلقب أمير المؤمنين لأول مرة، وكان مثالًا للعدل بين الرعية، وقد كان من أبطال الجاهلية وأشرافهم، أسلم قبل الهجرة بخمس سنوات، وقال عنه النبي: “أشدهم في دين الله عمر بن الخطاب، لا يخشى في الله لومة لائم”.
  • الخليفة عثمان بن عفان: وهو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية، من قبيلة قريش، وهو ثالث الخلفاء الراشدين بعد عمر، لقب بأمير المؤمنين و”ذي النورين”، كان من أغنياء قريش وأسلم بعد البعثة بقليل، كانت له أعمال عظيمة أهمها أنه جمع القرآن الكريم في مصحف واحد، وأنه جهز جيش العسرة بماله الخاص، ولي الخلافة في عام 23 هجري، وقال عنه النبي: “ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة”.
  • الخليفة علي بن أبي طالب: وهو علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب، أول من أسلم من الناس بعد خديجة، تربى في حجر النبي-صلى الله عليه وسلم-وأصبح صهرًا للنبي حيث تزوج ابنة النبي فاطمة الزهراء، تولى الخلافة بعد قتل عثمان وقتل شهيدًا في 40 للهجرة.

الزبير بن العوام

  •  وهو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصى بن كلاب ابن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، أمه هي صفية عمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم، يكنى أبا عبيد الله وهو أحد أصحاب الشورى.
  • سعيد بن زيد: وهو من خيار صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد حضر أغلب المعارك مع النبي باستثناء بدر، وله العديد من الأحاديث النبوية المروية عن النبي بما يقارب 48 حديثًا في كلا الصحيحين.
  • سعد بن مالك: وهو سعد بن مالك بن أهيب روى العديد من الاحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وروت عنه كل من عائشة وابن عمر وابن عباس، تنبأ له النبي بعرش كسرى وقد ورد ذكره في القرآن في أربع آيات.
  • طلحة بن عبيد الله: لقبه النبي عدة ألقاب في المعارك الإسلامية، حيث سماه طلحة الخير في يوم أُحد، وطلحة الفياض في يوم ذي العشيرة، وطلحة الجود في يوم خيبر، كما قال عنه النبي -صلى الله عليه وسلم-: من أراد أن ينظر إلى شهيد يمشي على رجليه فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله.
  • عبدالرحمن بن عوف: وهو أبو محمد عبد الرحمن بن عوف بن عوف بن عبد الحارث الزهري، من قبيلة قريش وأحد كبارها، وهو أحد أصحاب الشورى الذين جعل عمر الخلافة فيهم، حضر المعارك كلها، وتوفي في المدينة المنورة.
  • أبو عبيدة الجراح: وهو عامر بن الجراح بن هلال الفهري القرشي، لقبه النبي بأمين الأمة حيث قال عنه:” لكل أمة أمين وأمين هذة الأمة أبو عبيدة بن الجراح”، له في الصحيحين ما يقارب 14 حديثًا.

 

المراجع:

1- العشرة المبشرون بالجنة. درر. روجع بتاريخ 24 نوفمبر 2019.
2- من هم العشرة المبشرون بالجنة. الإسلام سؤال وجواب. روجع بتاريخ 24 نوفمبر 2019.