مارس 15, 2020
اخر تعديل : مارس 15, 2020

نبذة عن المقامات الموسيقية العربية

نبذة عن المقامات الموسيقية العربية
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

المقام الموسيقي هو عبارة عن ثمان نغمات، أو ثمان درجات متتالية، لها أبعاد معينة، ومذاق موسيقي خاص وله درجة ركوز وهي النغمة المكررة في الجواب والقرار، يلعب المقام الموسيقى أهمية بالغة تتميز في ثقافة الشعوب، وهناك أربع ثقافات عربية يعود لها أصل المقامات: الفارسي، العربي، الأندلسي والتركي وعدد المقامات 360مقاما.

تحليل المقام

كل مقام يتكون من جنسين أساسين يمثلان هيكل المقام . وكذلك يتكون المقام من أجناس أخرى فرعية تشترك في تركيب المقام أيضا. تتصل هذه الأجناس أو تنفصل آخر صوت من الجنس الأول بداية للجنس الثاني وتكون هذه الأجناس بشكل منفصل أي وجود بعد طنيني فاصل بين الجنسين.

مكونات المقام

سُلّم المقام الموسيقي بربط قطعتين او ثلاثة قطع سُلّمية على شكل سلسل، يكتسب المقام مسافاته وسلوكه النغمي وطبعه العام من الأجناس المكونة له.

(الجنس)

يتكون من ثلاث مسافات بين الدرجة الأولى والثاني والثالثة والرابعة.

الفرع او الجنس الثاني

يتكون من الدرجة الرابعة إلى الثامنة إذا أربع مسافات نغمية.

غمّاز الجنس الثاني

هو الدرجة الرابعة في المقام وهي إنطلاق الجنس الثاني ويظهر طبيعة المقام من الجنس الأول  وتأخذ العائلة اسمها من الجنس الاول، اما بقية المقامات في العائلة فلكلّ منها اسم مختلف، وتعتبر فروعاً.ولكل مقام دليل يميزه عن سواه

الفرق بين المقامات الغربية والغربية

بعض المقامات لا يوجد بها ربع تون وهو ما يميز الموسيقى العربية عن الغربية

مثل ( الحجاز / الصبا / الرست / السيكا / البيات )

وهناك مقامات لا تحتوي على النصف تون مثل ( النهاوند / الكرد / العجم ) وتختلف بعض المقامات بالقراءة صعودا وهبوطا مثل ( الحجاز / النهاوند / الرست / السيكا / الحسيني / المستعار / الجهاركاه )

أسماء المقامات العربية وما يقابلها من النغمات الغربية

  • يكاه = المقام الأول بالفارسية غيره العرب إلى “راست” أي المستقيم = دو
  • دوكاه = المقام الثاني = ري
  • سيكاه = المقام الثالث = مي نصف b
  • جهاركاه= المقام الرابع = فا
  • بنجكاه = المقام الخامس غيره العرب إلى “نـَوَى” = صول
  • ششكاه = المقام السادس غيره العرب إلى “حسيني” = لا
  • هفتكاه = المقام السابع غيره العرب إلى “أوج” = سي نصف b
  • الكردان = جواب الراست = دو بأوكتاف أعلى
  • بوسليك= مي
  • حجاز = فا #
  • عجم = لا #
  • نهفت = سي

أبعاد المقامات الرئيسية

  • النهاوند : 1 – (1/2)/1 – 1 – 1 – (1/2)/1 – 1,5 – 2/1
  • الراست : 1 – 4/3 – 4/3 – 1 – 1 – 4/3 – 4/3
  • البياتى : 4/3 – 4 /3 – 1 – 1 – 2/1 – 1 – 1
  • العجم : 1 – 1 – 2/1- 1 – 1 – 1 – 2/1
  • النوا أثر : 1 – 2/1 – 1,5 – 2/1 – 2/1 – 1,5 – 2/1
  • النكريز : 1 – 2/1 – 1,5 – 2/1 – 1 – 2/1 – 1
  • الصبا : 4/3 – 4/3 – 2/1 – 1,5 – 2/1 – 1 – 1
  • الحجاز : 2/1 – 1,5 – 2/1 – 1 – 2/1 – 1 – 1
  • الكرد : 2/1 – 1 – 1 – 1 – 2/1 – 1 – 1
  • الهزام : 4/3 – 1 – 2/1 – 1,5 – 2/1 – 1 – 4/3
  • السيكا : 4/3 – 1 – 1 – 4/3 – 4/3 – 1 – 4/3

 

المراجع :

1-مواضيع موسيقية. .org2019. روجع بتاريخ 30 أكتوبر 2019م.
2- المقامات الموسيقية.. تراث الماضي. نون بوست . روجع بتاريخ 30 أكتوبر 2019م.