أبريل 6, 2020
اخر تعديل : أبريل 6, 2020

نبذة عن الموسوعة العربية

نبذة عن الموسوعة العربية
بواسطة : Salah Hasan
Share

الموسوعة العربية هي موسوعة معرفية، وعمل ثقافي عربي شامل تناول مختلف جوانب المعرفة الإنسانية، وقدم خلاصة ما أنتهى إليه التطور العلمي والثقافي في جميع انحاء العالم، وصدرت في (22) مجلداً، عن الهيئة الموسوعية العربية في الجمهورية العربية السورية والتي تأسست خلال العام 1981م.

وتناولت الموسوعة العربية، أفكاراً ومعارف تعليمية عامة، بعرض مفصل، استخدمت فيه المعلومات الحديثة ذات الأسلوب الواضح والسهل التناول، وتطمح إلى إبراز صورة حية صادقة للحضارة العربية الإسلامية ومنجزاتها في عصورها الزاهدة، وضمت مجلدات الموسوعة ما يقارب 13 ألف مدخل شملت العلوم والأدب واللغات والسياسة والقانون والفنون والإعلام والرياضة، وصدر آخر مجلداتها في منتصف العام (2008)م.

أهداف الموسوعة

وتسعى الموسوعة العربية تعريف القارئ العربي بقضايا العصر ومشكلاته وبإبراز ما للأمم الأخرى من منجزات ومظاهر حضارية، إضافة  إلى تحقيق العديد من الأهداف المتمثله في:

  • توفير مرجع عملي عربي يتناول جوانب المعرفة الإنسانية.
  • تأسيس نواة قاعدية معرفية موسوعية تصقلها الخبرة والتجربة، ويعززها الإسهام العلمي الذي يغتني بإشراك العدد الأكبر من الباحثين، وبالإفادة المتنامية من ثمار العلم ونتاجه في العالم.
  • تقديم مادتها العلمية إلى القارئ بتجرد الباحث المنصف، وبروح العلم الخالص دون تعصب او انحياز او انفعال.

وتأمل الموسوعة أن تلبي حاجة الناشئة العربية ونزوعها المتزايد إلى العلم ، وأن تكون الإستجابة الصادقة لمطالبها، مع تيسر سبل المعرفة وتقريبها ببساطة اثناء من خلال العرض والأسلوب.

أسس ومميزات

رغم اختلاف الأسس بين الموسوعات المعرفية في أعتماداتها على انتقاء الموضوعات، اعتمدت الموسوعة العربية على اسلوبأ خاصاُ بها في انتقاء رؤوس موضوعاتها (مداخل المساق)، بما يخدم الأهداف الموضوعة للموسوعة وسياسة الهيئة المسؤولة عن إصدارها ومن بين هذه الأسس والمميزات.

  • أخذت الموسوعة  في عين الإعتبار خبرة من سبق لهم التجربة في هذا الميدان من عرب وأجانب.
  • راعت  في انتقائها المداخل والموضوعات أن يكون المساق ملماً بالقدر الممكن بصنوف المعرفة، وشاملاً لكل القضايا العلمية والتقانية والثقافية الرئيسية المعاصرة التي تمس الإنسان العربي في حياته ومعاشه ومستقبله الحضاري والثقافي.
  • رتبت المداخل منسوقةً على حروف الهجاء، وروعي أن يكون المدخل عنواناً موجزاً دالاً على فحوى الموضوع ومضمونه إذا لم يكن اسم علم أو مصطلحاً، وكان ترتيب المداخل على أساس الحرف الأول منها يليه الحرف الثاني وهكذا.

لغة الموسوعة ومصطلحاتها

إعتمدت الموسوعة العربية كتابة موادها وتبويباتها باللغة العربية الفصيحة، وميسرة بالألفاظ مصوغة على قدر المعاني مع بساطة في العرض والأسلوب، ومن غير المغالة في إستخدام وإستعمال المصطلحات، وكتبت بحوثها وفقا للمصطلحات التي أقرتها المجامع اللغوية العربية، أو تداولتها الجامعات العربية والمعجمات الموثوقة المعتمدة.

الهيئة الإدارية

لهيئة الموسوعة مجلس إدارة هو السلطة العليا لإدارتها وتصريف أمورها. ويتألف هذا المجلس من المدير العام ومن المدير العام المساعد ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام العلمية وثلاثة من كبار المفكرين تتم تسميتهم بقرار جمهوري بناء على اقتراح المدير العام. وللهيئة مجلس أمناء. ويؤازر مجلس الإدارة والمدير العام لجنتان دائمتان استشاريتان هما اللجنة العلمية واللجنة الإدارية. وتتكون بنية الهيئة حسب المخطط التنظيمي الآتي من الإدارات والأقسام العلمية والجهاز الفني.

 

المراجع:

1.الموسوعة العربية.الموقع الإلكتروني. روجع بتاريخ 6 إبريل 2020م.
2.هدفها جمع التراث العربي الإسلامي..صدور المجلد الأول للموسوعة. روجع بتاريخ 6 إبريل 2020م.