نوفمبر 22, 2017
اخر تعديل : ديسمبر 13, 2017

نبذة عن تاريخ إذاعة المكلا

نبذة عن تاريخ إذاعة المكلا
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

إذاعة المكلا، هي إذاعة يمنية تأسست في 28 سبتمبر 1967 باسم “صوت الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل”، وكان لها دور في التبشير بأهداف ثورة 14 أكتوبر 1963م.

تاريخ إذاعة المكلا

لبث إذاعة المكلا تمت سلسلة محاولات أدت للاستفادة من أجهزة اللاسلكي التي كانت تستخدم من قبل المؤسسات العسكرية، وكانت مساحة الإرسال في الأيام التجريبية الأولى لاتغطي حتى مدينة المكلا والضواحي المجاورة لها وتم الاستفادة بعد ذلك من الجهاز الخاص بإرسال البرقيات إلى مختلف مناطق المحافظة بعد توقفه يستخدم كجهاز إرسال للإذاعة لفترة ساعة او ساعتين ونجحت التجربة بهذا الجهاز في إيصال صوت إذاعة المكلا إلى كامل مدينة المكلا وضواحيها وتخطاها ليصل إلى الشحر والغيل وبعض مناطق الوادي.

كان للإذاعة دور بارز ومؤثر في استنهاض همم الجماهير وكسب التفافها وتأييدها للجبهة القومية والتبشير بأهداف ومثل الثورة التي تقوده ذلك قبيل موعد الاستقلال الوطني في الثلاثين من نوفمبر 1976م.

بعد الاستقلال

بعد الاستقلال مباشرة وإعلان الجمهورية تم استيعاب نشاط الإذاعة ضمن إدارة النشر والأعلام بالمحافظة، واعتمدت بها وظائف محدودة وميزانية متواضعة وبهذا القرار يعتبر البداية الحقيقية لتأسيس نشاط إعلامي مبرمج ومنظم.

بلغ إجمالي الموظفين في أكتوبر 1968 أثناء عشر موظفاً اما المساهمين فقد بلغوا خمسة وعشرين مساهماً وبقرار من محافظ المحافظة بتاريخ 4/7/68م تحددت بموجبها مهام العاملين في الإدارة وقسمتها إلى قسمين :-

  • قسم الإذاعة وعدد موظفيه ثمانية فقط .
  • قسم النشر وعدد موظفيه أربعة فقط.

إلى جانب عمل الإذاعة كان قسم النشر يصدر نشرة يومية لأهم الأخبار ، كما يقوم بإصدار بعض النشرات التي تحتوي على الخطب السياسية وبعض المواد الإرشادية وهناك سينما متنقلة في سيارة تابعة للقسم تقوم بعرض الأفلام الوثائقية وكذا بعض الأفلام الروائية.

وكانت هذه الفترة تعتبر فترة تواصل لتكوين الإذاعة المتكاملة من جميع النواحي وتعتبر الفترة من عام 1968م حتى 1979م فترة التكوين والنمو للإذاعة.

إذاعة المكلا في الثمانينات

في بداية الثمانينات بداء التطور الحقيقي لإذاعة المكلا … ففي عام 1981م تم تكوين الأقسام التخصصية في الإذاعة وهي :-

  • قسم البرامج
  • قسم الأخبار
  • قسم الهندسة

هذا إضافة إلى القسم المالي والإداري الذي مهمته الشؤون الإدارية والمالية.

  • وفي عام 1982م تم فصل إذاعة المكلا عن إدارة الأعلام ومنحت الإذاعة استقلالية مالية وإدارية مكنتها من أحداث تطور شامل في مختلف نواحي العمل . وتحققت نجاحات بين الفترة من عام 1980م حتى عام 1985م تمثلت بتوفير أجهزة إرسال إذاعية وإضافة استديوهات وتطوير المكتبات الموسيقية، وتنظيم عمل إدارة الأخبار وأيضا الاهتمام بتديب الكادر وغيرها.
  • وفي شهر أكتوبر من عام 1988م تم افتتاح وتشغيل محطة الإرسال الإذاعي بقوة 50 كيلو واط والتي كان لها الأثر الكبير في إيصال صوت إذاعة المكلا بشكل واضح وأكثر وجودة إلى العديد من المناطق فبدخول هذا الجهاز مرحلة التشغيل اتسعت رقعة الإرسال الإذاعي لتغطي معظم شبوة والمهرة ومعظم مناطق جزيرة سقطرى حيث كسبت الإذاعة مستمعين جدداً في هذه المناطق.
  • وفي عام 1986م تم دمج إدارة الثقافة مع إدارة الإعلام وسميت ( إدارة الثقافة والإعلام) ودمجت إذاعة المكلا ضمن هذه الإدارة لتصبح قسماً، وظلت إذاعة المكلا تؤدي رسالتها بعد تحقيق الوحدة حتى توقفت عام 2015م.

توقف إذاعة المكلا

في ابريل 2015، توقفت إذاعة المكلا عن البث لمدة عام بعد سقوط المدينة في يد أنصار الشرعية، وتعرضت الإذاعة للنهب والإحراق ما أدى إلى تلف إرشيفها بالكامل، لكن الإذاعة عاودت البث من مقرها الجديد من المكلا في 24 ابريل 2016م بعد عملية تحرير المكلا بدعم من التحالف العربي. بجهازي بث إذاعي أحدهما بقدرة 300 وات ويبث على موجة fm على تردد 98.5 ميجا هرنز ويغطي مدينة المكلا وضواحيها إلى منطقتي بروم غربًا وبويش شرقًا، والآخر بقدرة واحد كليو وات.

 

المراجع:

1- نبذة تاريخية عن إذاعة المكلا- موقع الإذاعة.