مايو 1, 2020
اخر تعديل : مايو 3, 2020

نبذة عن جاليليو جاليلي ؟

نبذة عن جاليليو جاليلي ؟
بواسطة : Salah Hasan
Share

غاليليو غاليلي او جاليليو هو عالم فلكي وفيلسوف وفيزيائي إيطالي، عاش خلال الفترة الزمنية بين الأعوام ( 1564 ـ1642) ميلادية، أكتشف نظرية التساوي الزمني ، وكان له دوراً بارزاً في إكتشاف قوانين الميكانيكا الهامة، وأثبت كروية القمر، إضافة إكتشاف اقمار المشتري ودوران الزهرة، بعد تطويره التيليسكوب.

حياته

غاليليو غاليلي من مواليد فبراير  خلال العام (1564)م، في مدينة بيزا وهي إحدى المناطق التابعة لمدينة فلورنسيا في إيطاليا، يعد الأبن الأكبر لفينسينزو جاليلي وجوليا دي كوزيمو أماناتي، وغاليليو كاثوليكي الديانة له ثلاثة أولاد من مارينا جامبا دون زواج.

التحق غاليليو في جامعة بيزا لدراسة الطب في العام 1583 ، غير ان الطب لم يكن هو الأهتمام الوحيد وواصل دراسة الرياضيات والهندسة، حتى تمكن من الحصول على إجازة التدريس في جامعة بيزا خلال العام 1589 لتدريس الرياضيات  حتى حصل على شهادة جامعية بروفيسور.

إنجازات معرفية

  • إكتشف غاليليو نظرية تساوي الزمن في ذبذبات البندول وطبق نظرية التساوي الزمني في الذبذبات الصفيرة على النبض وعلى ضربات القلب.
  • عمل على ربط الرباضيات بالتطبيقات العلمية وأعرض عن رياضة أفلاطون البحتة كان علم لا علاقة له بالواقع.
  • خلال عام( 1604) م أكتشف قوانين الميكانيكا الهامة  بعد تجارب الإسقاط الشهيرة التي قام بها ونشر كتاب عمليات البوصلة الهندسية والعسكرية ( The Operations of the Geometrical and Military Compass ) والذي أظهر من خلاله مهاراته في إجراء التجارب والتطبيقات العملية الحديثة كما وضع قانون توازن الموائع لقياس الأجسام الصغيرة . وفي  العام ذاته  قام بتنقيح نظرياته حول الحركة وسقوط الأجسام وطوَّر قانون التسارع، وعبر  عن دعمه لنظرية كوبرنيكوس حول دوران الأرض والكواكب حول الشمس متحديًا بذلك مذهب أرسطو وأعترض على تصور بطليموس أن الأرض مركز الكون.
  • قام غاليليو بتطوير التلسكوب الذي قام بصناعته صانع عدسات هولندي، وحسن التلسكوب غاليليو رؤية السفن البعيدة، ومع تزايد المالبة لغاليليو بصناعة انواع من التليسكوب إلآ انه قام في عام (1609) م ، بتوجيه التلسكوبات التي صنعها نحو السماء، وتمكن في العام الذي يليه أي (1610) من نشر كتيب ( الرسول النجمي) ووضح فيه أن القمر ليس مسطحاً وأملس وإنما كروي ويحوي على تضاريس من الجبال والحفر، إضافة إلى دوران كوكب الزهرة حول الشمس، وإن المشتري لديه أقمار تدور حوله وليس حول الأرض.
  • أخترع غاليليو الميزان الهيدروستاتيكي، الذي يقوم بتحديد الوزن النوعي للأجسام وكتب بحث عنه بعد ان اسماه الميزان، غير ان هذا البحث لم ينشر إلآ بعد وفاته.

محاكمته

في عام (1632) م نشر غاليليو كتاب تحدث فيه عن نظرية كوبرنسكوس حول مركزية الشمس والكون وعن اطروحة ارسطو، غير أن هذا الكتاب سرعان ما قدم صاحبه إلى المحاكمة بعد رد فعل الكنيسة التي استدعت غاليليو إلى روما واستمرت إجراءات محاكمة التفتيش لغاليليو حتى العام (1633)م وبعدها ادين غاليليو ووضع تحت الإقامة الجبرية لبقية سنين حياته كون اطروحته تعارضت  مع اطروحات أرسطو التي كانت تعتمد عليها الكنيسة، وخلال الإقامة الجبرية كتب غاليليو  حول أعماله في علم الحركة وقوة المواد تمت طباعتها في هولندا خلال العام (1638)م .

وفاته

توفي غاليليو في عام 1642 في أرسيتري بالقرب من مدينة فلورنسيا في إيطاليا بعد معاناة مع الجمى وخفقان القلب.

وفي العام (1758) رفعت الكنيسة الحظر عة معظم اعمال غاليليو التي تدعم نظرية كوبرنيكوس، حتى أٌقر في القرن العشرين عدة باباوات بأهمية أغمال غاليليو.

 

المراجع:

1.ما لا تعرفه عن غاليليو غاليلي/ روجع بتاريخ 1 مايو 2020م.
2.غاليليو غاليلي..جسد مسجون / روجع بتاريخ 1 مايو 2020م.
3.غاليليو غاليلي..ويكيبيديا/ روجع بتاريخ 1 مايو 2020م.