فبراير 24, 2020
اخر تعديل : فبراير 25, 2020

نبذة عن علم الفيزياء

نبذة عن علم الفيزياء
بواسطة : Turky Mohammed
Share

علم الفيزياء هو العلم الذي يبحث بخصائص  الطبيعة  ويهدف إلى فهم كيفية عمل الكون من خلال التحليل العام للطبيعة، الفيزياء وهي (كلمة يونانية بمعنى الطبيعة) جزء من العلوم نشأت وتطورت من دراسة فلسفة الطبيعة حتى قرب نهاية القرن التاسع عشر عندما ظهر مفهوم فلسفة الطبيعية.

التسمية

أصْل كلمة «فِيزْياء» أو «فيزيقا» مأْخوذ من اللَّفظ اليونانِي القديمِ «فَيْزِسْ»، الّذي يعنِي جَوْهر الحقيقةِ أو أصْلَها.

فروع علم الفيزياء

  • ميكانيكا الكم.
  • وعلم الفلك والمغناطيسية.
  • والصوتيات والميكانيكا.
  • والنظرية النسبية والفيزياء الذرية.
  • والكهربية والفيزياء النووية.

علوم الفيزياء

 علم الفلك

أقدم علوم الفيزياء استخدمه الرومان واليونان والبابليون والمصريون عرفو هذا العلم قبل (5000) سنة، حيث اهتدوا بحركة النجوم والشمس والقمر لأغراض الزراعة والسفر والإبحار حتى الديانات والعبادات فقد عبدو النجوم.

علم الفلسفة الطبيعية

أسس هذا العلم في اليونان سنة (650) ق.م. والتي ظلت حتى سنة (480) ق.م، أسسه  سقراط عندما رفض نضريات تاليس  بالتفسيرات غير الطبيعية لظواهر الطبيعة، حيث أنه أكد على أن لكل حدث له مسبباته الطبيعية، وأقترح العديد من الفرضيات والأفكار من أجل التأكد من المقولة التي أثبتت هذا الأمر.

علم الفيزياء الكلاسكية

موسسه هو إسحاق نيوتن، اكتشف عدد من القوانين الفيزيائية مثل قانون الجاذبية بالإضافة لعلم السكون ويحكم الإتزان ويقس حركة الأجسام الساكنة والمسافة ويهتم علم الفيزياء الطبيعية بعلم الحركة الذي يهتم بوصف حركة الأجسام وإهمال أسباب حركتها، وكذلك علم التحريك الذي يعتمد على أساس حركة الأجسام والوقوف الأسباب التي تقف وراء تحريكها.

الفيزياء الحديثة

أسسها آلبرت آينشتاين من خلال نظريات  التأثير الكهروضوئي، وكما أكتشف  النظرية النسبية وأحدث ثورة في علم الفيزياء  بسبب هذه النظرية بعلم الفيزياء بأواخر القرن العشرين حيث أكتشف ماكس بلانك العالم الألماني نظرية الكم ووضع آينشتاين النظرية النسبية، فكانت هذه النظريات بمثابة نقلة حقيقية للعلم، حيث أنها أثبتت عدم دقة الميكانيكا الكلاسيكية بالعديد من الحالات.

أهمية الفيزياء

تستخدم بالبحوث العلمية والوسائل التكنولوجية الحديثة وأدوات البحوث الطبية والهندسية والتنموية، بجانب دورها العظيم بعمليات التصنيع. تحل المشكلات والبيانات من خلال تحليل البيانات، وتسخدم لحل المشكلات الهندسية والاقتصادية والإدارية والطبية والقانونية والعلمية تلعب دورا كبير  بعلوم الكمبيوتر وعلم الأعصاب وعلم الوراثة وعلم المحيطات.

بعض العلماء المسلمين

جابر بن حيان ، ثابت بن قرة ، عباس بن فرناس ، الطبري ،البتاني ،الفرغاني ،الدينوري ،الجاحظ ،ابن الهيثم ،الماوردي ،البيروني ،الخوارزمي ،الكندي ،الرازي ،الفارابي ،أبو حسن علي المسعودي ،الصوفي ،ابن فضلان ،الزهراوي ،محمد البزجاني ،المقدسي ،ابن سينا ،مسلمة ابن أحمد المجريطي ،ابن الجزار ،الزرقالي ،ابن الذهبي ،عمر الخيام ،الغزالي ،ابن جبير ،ابن زهر ،الادريسي في ،ابن طفيل ،ابن رشد ،ابن جبير ،البيتروجي ،ابن البيطار ،جلال الدين الرومي ،الجزري ،ابن النفيس ،ابن بطوطة ،ابن خلدون.

أهم علماء الفيزيا في العصر الحديث

(بور، ديراك، أينشتاين، فاينمان، جاليليو، هيزنبرج، ماكسويل، نيوتن، باولي، رذرفورد، شرودنغر، ويغنر)

أهم الكتب في علم الفيزياء

  • الواقع المخفي.
  • فيزياء المستقبل.
  • فيزياء المستحيل.
  • مستقبل العقل.
  • تطور الفيزياء.
  • كون من لاشيء.
  • الخوف من الفيزياء.
  • كتاب التصميم العظيم.

 

 

المراجع :

1- تاريخ الفيزياء. العلوم الحقيقة . روجع بتاريخ 13 سبتمبر 2019م .
2-نبذة عن الفيزياء. شركة التقدم العلمي. روجع بتاريخ 13 سبتمبر 2019م.