أبريل 8, 2020
اخر تعديل : أبريل 9, 2020

نبذة عن غزوة خيبر

نبذة عن غزوة خيبر
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

غزوة خيبر هي إحدى غزوات النبي محمد، اختلف في تحديد تاريخها والقول الأرجح أنها في محرم من السنة السابعة للهجرة، بعد العودة من صلح الحديبية.

سبب غزوة خيبر

ترتبط سبب غزوة خيبر بغزوة الأحزاب حيث كان النصر للمسلمين وبعد القضاء على  قريظة وعُقد الصلح مع قريش، تبقى يهود خيبر  يشكلون خطرا على المدينة  وهم الذين ألَّبوا الأحزاب ضد المسلمين، ، فقد توجه المسلمون بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم لقتالهم في السنة السابعة من الهجرة.

فتح خيبر

قسم النبي الجيش وهم (1400)‏ رجل – إلى أربع فرق واحدة بقيادة أبي بكر الصديق، والثانية بقيادة عمر بن الخطاب، والثالثة بقيادة سعد بن عبادة، والرابعة بقيادة الحباب بن المنذر، وأمر على الجيش علي بن أبي طالب، رضي الله عنهم جميعا.

وصل المسلمون إلى خيبر وصلى النبي الفجر بغَلَس وهي تبعد عن المدينة المنورة ثمانين ميلاً في أول النهار وقد فوجيء اليهود الذين خرجوا إلى أعمالهم ومزارعهم بوجود جيش المسلمين، فقالوا لبعضهم: محمد والخميس. فلجأوا إلى حصونهم، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (اللّه أكبر خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قومٍ فساء صباح المنذَرين).

معسكر المسلمين

تقدم النبي حتى اختار لمعسكره منزلاً، فاقترح عليه حباب المنذر تغيير المكان مكانا اكثر أمانا لا تصل إليه السهام، وبدأ المسلمون بفتح حصونها الواحد تلو الاخر  ، وكلما فتح حصناً كان اليهود يهربون إلى الحصن الذي يليه حتى وصلوا إلى آخر حصونهم وهو الوطيح والسلالم، حيث حاصرهم حصاراً شديداً، حتى استسلموا.

حصون خيبر‏‏

القسم الأول (5 حصون)، وهى ناعم، والصَّعْب بن معاذ‏، وقلعة الزبير، وأبي‏، والنِّزَار‏.‏ والقسم الثاني (3 حصون)، حصن القَمُوص، والوَطِيح، والسُّلالم‏ وفي خيبر حصون وقلاع أخرى صغيرة ليست بأهمية الحصون الثمانية‏.‏ والقتال المرير إنما دار في القسم الأول، أما الثاني فحصونها الثلاثة مع كثرة المحاربين فيها سلمت دونما قتال‏.‏

نتائج غزوة خيبر

  • كان النصر حليفا للمسلمين في غزوة خيبر بعد استسلام اليهود و طلب اليهود من الرسول البقاء في  أراضيهم حتى يهتموا بها ويصلحوها، فقبل الرسول عليه الصلاة والسلام بذلك؛ لعدم وجود غلمان تهتم بتلك الأراضي، اشترط النبي  بأن يكون للمسلمين نصف الزرع والثمر، ثم قسم أرض خيبر بين المسلمين،
  • رد المهاجرون ما أعطاهم الأنصار عند هجرتهم للمدينة، حيث أصبحوا يمتلكون المال والنخيل في خيبر، وقد استشهد في هذه الغزوة 16 شهيداً من المسلمين، أما قتلي اليهود فعددهم 93 قتيلاً‏.‏.
  • عقد صلح مع يهود «فدك» ومع يهود «تيماء» و«وادي القرى»، فصالحوه على دفع الجزية، ورجع النبي إلى المدينة في أواخر صفر أو ربيع الأول 7 هـ‏.‏

تقسيم الغنائم

قسم رسول الله  غنائم  إلى (3600) منها (1800)سهم قسمت بين المسلمين، وعزل النصف الآخر لنوائبه وما ينزل به من أمور المسلمين وما قسم لأحد غاب عن فتح خيبر منها شيئاً، إلا لمن شهد معه، إلا جعفر بن عبد المطلب ومن عاد معه من الحبشة.

فوائد وعبر الغزوة

  • نهى رسول الله (ص) فيها عن الغلول.
  • النهي عن أكل لحوم الحمر الإنسية.
  • النهي عن النهبة من الغنيمة قبل قسمتها.
  • جواز المساقاة والمزارعة بجزء مما يخرج من الأرض.
  • جواز خرص الثمار على رؤوس النخيل وقسمتها.
  • جواز عقد المهادنة عقداً جائزاً للإمام فسخه متى شاء.
  • جواز الأكل من ذبائح أهل الكتاب وحل طعامهم.

 

المراجع:

1- غزوة خيبر دروس وعبر. أمير بن محمد المدري. روجع بتاريخ 8 ابريل 2020م.
2- أبو بكر الصديق - (15) في غزوة خيبر. روجع بتاريخ 8 ابريل 2020م.
3- غزوة خيبر.إمام المسجد. روجع بتاريخ 8 ابريل 2020م.
4- غزوة خيبر. مداد. روجع بتاريخ 8 ابريل 2020م.
5- غزوة خيبر. بوابة السيرة النبوية. روجع بتاريخ 8ابريل 2020م.