أبريل 4, 2020
اخر تعديل : أبريل 4, 2020

نبذة عن مؤسسة فن جميل

نبذة عن مؤسسة فن جميل
بواسطة : Salah Hasan
Share

فن جميل هي مؤسسة فنية، ثقافية، مستقلة، تهتم بتعزيز الفن المعاصر، وحماية التراث الثقافي، أسستها مجموعة شركات عبداللطيف جميل، خلال العام (2003) كجزء من مجتمع جميل، الذي يكرس جهوده لدعم الإستدامة الإجتماعية والإقتصادية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتهدف مؤسسة فن جميل، إضافة لتعزيز الفن المعاصر، إلى ريادة الأعمال الإبداعية في جميع مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا.

مشاريع عالمية

خلال عام التأسيس في (2003)م، قامت (فن جميل) بالتعاون مع متحف فيكتوريا وألبرت في لندن بتجديد الصالة الإسلامية، التي جرى افتتاحها خلال العام ( 2006)، والتي غدت تعرف فيما بعد بصالة جميل للفنون الإسلامية، واحتوت الصالة، التي جاءت (ضمن مبادرات الثقافة والفن الذي أطلقته المؤسسة)، على 400 قطعة فنية بينها أعمال من السيراميك والمعادن والزجاج والخشب، ويعود جميعها إلى أيام الخلافة الإسلامية، في القرنين الثامن والتاسع، إمتدادا إلى الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى.

وانشأت المؤسسة، بالتعاون مع متحف فيكتوريا وألبرت، في عام 2009، جائزة جميل للفن المعاصر المستوحى من التقاليد الإسلامية. وفي عام 2010، أقيمت دورة جائزة جميل للتصوير الفوتوغرافي السنوية والتي تطورت الآن لتصبح برنامجاً تعليمياً بفعاليات مستمرة على مدار العام.

تعد مؤسسة فن جميل عضواً مؤسساً في مؤسسة (إيدج أوف أريبيا) التي تأسست نتيجة لمبادرة بين الفنان البريطاني ستيفن ستابلتون ومجموعة من الفنانين السعوديين منهم أحمد ماطر وعبدالناصر غارم في العام 2003م . وأطلقت رسمياً أولى معارضها الفنية في (جاليري سواس) في عاصمة المملكة المتحدة لندن، خلال العام ( 2008) م.

وبين الأعوام (2010ـ2016) م تعاونت المؤسستين على إنتاج مشاريع رئيسية مهمة أبرزها:

  1. مشروع (بيوت أمهاتنا) في مقر الأمم المتحدة الرئيسي في نيويورك.
  2. المدن الرمزية) في معرض آرثر م.ساكلر في معهد سميشسونيان، في واشنطن.
  3. معرض ( جذر) في بينالي البندقية.

تعاونت الفن جميل مع مؤسسة (كلتشر رانرز)، وهي مؤسسة مستقلة تدعم الفنانين عبر الحدود، وفي أواخر العام 2014 أصبحت (كلتشر رانرز) استوديو متنقل ومحطة بث متنقلة في روثكو شابيل في هيوستن، تكساس.

وقامت المؤسسة بالتعاون مع مؤسسة (روسواي) بتنظيم رحلات لفنانيين شباب ومبدعين من دول الخليج لإستكشاف الفن والتراث الثقافي في الدول، وحضور ورش عمل، ولقاء فنانين محلين لإنتاج أعمال جديدة.

مشاريع محلية

في عام (2009)م، ضمن تواصل عمل (فن جميل) في دعم التراث، أطلقت المؤسسة بيت جميل للفنون التراثية في العاصمة المصرية القاهرة، وهي مؤسسة تعمل على حفظ الفنون التراثية والحرف التقليدية، ودعم الفنانين الشباب في تطوير التصاميم المعاصرة المستوحاه من التراث المصري، إضافة إلى مساعدة الخريجين على إستخدام مهارات ترميم الآثار أو كرواد للأعمال.

  • أسست المؤسسة خلال العام (2013) م، أسبوع الفن في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، كبرنامج حيوي للمعارض وعروض الشوارع والندوات الدولية لدعم الفنون المعاصرة، وغدت من خلال البرنامج شريكا مؤسساً لشركة (أجنحة عربية).
  • وفى عام 2013، إنتهت فن جميل بالتعاون مع أمانة محافظة جدة من بناء متحف مفتوح للمجسمات على كورنيش جدة حيث تمت صيانة ونقل 26 مجسماً من الفن الحديث والمعاصر من مختلف أنحاء المدينة إلى المتحف.
  • وأطلقت (مبادرة الإصدار الأول) كدعم الفنون الأدبية،بالتعاون مع النادي الأدبي الثقافي في جدة، وتستهدف المبادرة انتاجات الشباب السعودي المبدعين الذين لم يسبق لهم طبع أي أعمال إبداعية، إضافة لذلك، أطلقت برنامج فن جميل للتربية الفنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، كما أطلقت برنامج (كونيكتد) الفن في المطارات، وأقامت معارض بمطارت الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الملك خالد بالرياض ومطار الملك فهد الدولي بالدمام.
  • وخلال العام 2015 أعادت تنشيط دعمها للتراث والثقافة وأنشأت بيت جميل للفنون التراثية في جدة التاريخية (البلد) ودعمت إنشاء بيت جميل للفنون التراثية في دمفريس هاوس في اسكتلندا.

وكانت المؤسسة أعلنت في وقت سابق عن إنشاء مركز يعرف باسم (حي: ملتقى الإبداع في جدة) ومن المتوقع أن يفتتح في شتاء العام الجاري، ومركز حي هو ثاني المراكز بعد أفتتاح المؤسسة مركز جميل للفنون في نوفمبر 2018م في دبي ويعد أول المؤسسات الفنية المعاصرة في دبي، ويقع في جداف ووترفرونت على خور دبي ويضّم عدة صالات عرض فنية تحتضن تكليفات فنية، ومشاريع، ومعارض فردية وجماعية مستوحاة من مجموعة فن جميل من خلال الشراكات الإقليمية والعالمية.

 

المراجع:

1- تاريخ فن جميل. الموقع الرسمي للمؤسسة. روجع بتاريخ 2 إبريل2020م. 
2- مؤسسة «الفن جميل». اشرق الأوسط. روجع بتاريخ 2 إبريل 2020م.
3- معرض جائزة جميل3 في الشارقة. الجريدة. روجع بتاريخ 2 إبريل 2020م.
4- مؤسسة فن جميل تعلن موعد إفتتاح مركز دبي. فن جميل. روجع بتاريخ 2 إبريل 2020م.