أغسطس 27, 2019
اخر تعديل : أغسطس 27, 2019

نبذة عن محافظة حمص

نبذة عن محافظة حمص
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

محافظة حمص من أكبر المحافظات السورية على الضفة الشرقية لنهر العاصي وهي من المدن القديمة التي يعود تاريخها إلى (2300) ق.م. عاصمة المحافظة هي مدينة حمص التاريخية. تقع محافظة حمص وسط سوريا، يحدها من الشمال محافظة حماة، ومن الغرب طرطوس ولبنان، ويحدها من الجنوب ريف دمشق، أما من الشرق فتحدها كلا من دير الزور والرقة، ومن الجنوب الشرقي العراق والأردن.

السكان

يصل عدد سكان حمص حاليا نحو 2 مليون نسمة حسب إحصاء 2011، وتزيد مساحتها على (42.000)كم، ومعظم سكانها من المسلمين ثم المسيحيين، وتضم أقليات عرقية من بينها الأرمن، بالإضافة إلى عدد من اللاجئين الفلسطينيين.

يوجد فيها من الأصول التركمانية حوالي (60%) من العائلات الأصلية في مدينة حمص والذي ينتهي ألقابهم التركماني والعطائي والوفائي والديك والأتاسي ورجوب وكاخيا.

المناخ

مناخ محافظة حمص مناخُ متوسطي، صيفها حار وجاف أما ربيعها وخريفها معتدلان، وشتائها بارد وممطر ويهطل الثلوج على فترات متقطعة، تبلغ درجات الحرارة ذروتها في شهري يوليو وأغسطس والأمر نفسه بالنسبة لدرجات الرطوبة، أما شهري يناير وفبراير فهما الأكثر برودة.

آثار محافظة حمص

  • مدينة تدمر: مدينة اثرية تبعد عن مركز محافظة حمص بحوالي 160كيلومتراوفيها قلعة حصن

الجامع النوري الكبير

حوله القيصر (ثيودوسيوس ) بعد أن  كان هيكلاً للشمس إلى كنيسة وحول المسلمون نصفه جامع وبقي النصف الآخر كنيسة للمسيحيين، تدمر الجامع  بالزلزال في أيام نور الدين زنكي ومنن بعد  بناءه عام (1129م) مرة أخرى  على شكله الحالي حيث قام بشرا قلعة الحصن.

  • قلعة الحصن: قلعة أسامة كما تتوسط المحافظة وأهم  كنيسة فيها أم الزنار، (مملكة قطنا وقادش, قصر الزهرواي )

جامع خالد بن الوليد

سمي بجامع خالد بن الوليد لأنه ضم ضريحه توفي خالد ودفن  في حمص عام (641 م). ويقع في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة حمص. بني الجامع أيام السلطان عبد الحميد الثاني إلى أواخر العهد العثماني النصف الثاني من القرن، يضم ضريح (عبد الرحمن بن خالد بن الوليد).

الأضرحة والمقامات

في حمص الكثير من الأضرحة والمقامات مثل:

  • مقام التابعي دامس أبو الهول.
  • مقام الصحابي مقام الصحابي أبو موسى الأشعري.
  • مقام الصحابي عمرو بن عنبسة.
  • مقام الصحابي العرباض بن سارية في الحولة.
  • مقام الصحابي عبيد الله بن عمر.
  • مقام الخليفة عمر بن عبد العزيز.
  • مقبرة الكتيب: قيل بأنها تضم أكثر من (10.000) صحابي رضوان الله عليهم وتتعرض الآن لتعديات الجوار.

 

المراجع:

1 – لمحة عن مدينة حمص. BBC. روجع بتاريخ 24 أغسطس 2019م.