سبتمبر 10, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 10, 2019

نبذة عن محافظة ظفار

نبذة عن محافظة ظفار
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

محافظة ظفار أهم محافظة عمانية وأكبرها من حيث المساحة حيث تقدر مساحتها (99.300) كم2. تقع محافظة ظفار في أقصى جنوب سلطنة عمان ويحدها  من الشرق محافظة الوسطى، كما تحدها من الجنوب الغربي الجمهورية اليمنية ومن الجنوب الشرقي  ببحر العرب، ومن  الشمال والشمال  الغربي تحدها صحراء الربع الخالي. يبلغ عدد سكان محافظة ظفار (458.734)  نسمة (2016). وتسكنها قبائل القرا أو الحكلي، قبائل المهري، قبائل الشحري.

التركيب الديموغرافي

قبائل القرا أو الحكلي: (العمري، المعشني، قطن، كشوب، تبوك، جعبوب، العوائد، بيت سعيد، عكعاك، بيت باقي، حاردان، شماس، جشعول، علي بن عيسى، جومع) ، بيت علي بن بدر، آل أحمد بن محمد ومنها بيت محمد بن أحمد وبيت رياس وذيشليل، بيت هبيس، آل عمر بن محمد (بيت دهدش)، وتنتسب إلى قبائل همدان القحطانية.

قبائل المهري

(عامر جيد، الحريزي، رعفيت، زعبنوت، ثوعار، عموش، كده، سكرون، بالحاف، عزاب، كلشات، قمصيت، قهور، صموده، امبورك، مهومد، بيت زياد، جيدح، مغفيق، بيت يسهول، المجيبي، صعيفوت، حافر، بيت سعد، العوبثاني. وتنتسب إلى قبائل قضاعة الحميرية القحطانية)

قبائل الشحري

(غفرم، الزوامري، صفرار، عيرون، طوه، غفل، اسلم، مشرح، حمديت، عول، ادكش، حوش، هوطي، غليل، جوزلي، شريوت، شاخار، جحرير، ارعباب، وغيرهم وتنتسب إلى قبائل قضاعة الحميرية القحطانية).

التقسيم  الأداري لمحافظة ظفار

تنقسم محافظة ظفار إداريا إلى 10 ولايات:

  1. صلالة.
  2. رخيوت.
  3. ثمريت.
  4. ضلكوت.
  5. طاقة.
  6. مقشن.
  7. مرباط.
  8. شليم جزر الحلانيات.
  9. سدح.
  10. المزيونة.

المناخ

مناخ ظفارمعتدل طيلة أيام و تتأثر بالرياح الموسمية الغربية القادمة من المحيط الهندي ممطر خريفا التي تمتد من يونيو وحتى سبتمبر من كل عام وأقل درجة حرارة في فصل الشتاء عند 15 درجة مئوية.

الإقتصاد

يمارس السكان النجارة، والحدادة، الرعي، تربية الماشية، الخياطة والتطريز، الزراعة، التجارة. ومن الصناعات في محافظة ظفار صناعة القوارب والسنابيق، صناعة الفخار، السعفيات، الحبال ومشتقات الألبان، شباك الصيد. كما تعرف بصناعة الحلويات، وصناعة الحلي الذهب والفضة، الصناعات الخشبية، والجلدية.

الزراعة

تزرع محافظة ظفار العديد من المنتجات الزاعية:

  1. جوز الهند.
  2. البرسيم.
  3. الموز. الخضراوات.

وظفار أكبر منتج للبان في العالم كما يربي الظفاريون  المواشي، لإنتاج الجليب واللحم، وتنتج أجود أشجار اللبان في ظفار. و تكثر بالولاية أشجار نخيل جوز الهند والفواكه الإستوائية وشجرة اللبان هي شعار المحافظة.

خريف صلالة

المانسون هي الرياح الموسمية التي تهب عل محافظة ظفار من المحيط الهادي معلنة موسم الأمطار حيث يعتدل الجو وتلون الطبيعة باللون الأخضر الذي يغطي سفوح محافظة ظفار.

أهم المعالم السياحية في ظفار

  •  شاطئ المغسيل.
  • عين رزات: ينابيع تقع مدينة صلالة في، وتلفها الخضرة والأشجار والمناظر الخلابة، تعد أجمل المناظر الطبيعية في ولاية ظفار.
  •  كهف المرنيف: تقع منطقة كهف المرنيف بالقرب من شاطئ المغسيل، وتضم المنطقة كهف المرنيف.
  • وادي دربات: يُعد وادي دربات أجمل حديقة طبيعية في عُمان، ويقع في ولاية طاقة شرق صلالة، ويتألف من مجموعة من الأودية التي تكون جافة في الشتاء ويملؤها الماء في (الخريف) أو شهور الصيف الخضرة.

 

المراجع:

 1- محافظة ظفار.  ولايات عمان. روجع بتاريخ 9 سبتمبر 2019م.