فبراير 24, 2020
اخر تعديل : فبراير 25, 2020

نبذة عن مدن قطر

نبذة عن مدن قطر
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

تقدر مساحة دولة قطر بحوالي (11.437) كم2، فيها ما يقارب من (38) منطقة متوزعة بين مدن وبلدات وحوالي (90%) من السكان يقطنون العاصمة القطرية الدوحة.

التقسيمات الإدارية

تنقسم قطر إلى سبع بلديات، هي:

  1. الدوحة.
  2. الضعاين.
  3. الخور.
  4. الوكرة.
  5. الريان.
  6. الشمال.
  7. أم صلال.

أهم المدن

الدوحة

تعد الدوحة عاصمة دولة قطر تقع على شاطئ الخليج العربي وتحتوي على 15 نقطة رئيسة، وهي أهم المدن ثقافياً واقتصادياً في قطر، وأكثرها سكاناً حيث يتجاوز سكانها (956.457) نسمة، ومن أهم مناطق الجذب السياحي في قطر: ( القرية التراثية، والكورنيش، ومتحف الفن الإسلامي)، وبحكم أنها ساحلية فيها أيضا ميناء رئيس فضلاً عن مطارها الدولي، وللدوحة احتياطياً من البترول والغاز الطبيعي، وساعدت عائدات الغاز والنفط في نمو دولة قطر اقتصادياً على نحو كبير جدا، وقد قامت السلطات القطرية بتدشين المبادرات التي تحاول للبحث عن ميادين غير مشابهة تعاون على إنماء استثمار دولة قطر غير البترول والغاز الطبيعي.

مدينة أم سعيد

وهي واقعة على بعد 45 كيلومتراً من العاصمة القطرية الدوحة عاصمة قطر، وتتميز بأنها ناشطة اقتصادياً، يمارس سكانها التجارة والصيد، ويصدّر البترول إلى مجموعة من الدول من خلال مينائها.

مدينة مسيعيد

تبعد عن الدوحة بحوالي (37) كم من جهة الجنوب، وهي مدين سياحية تتميز بشواطئها الجميلة، وبها كثبان رملية جميلة
وهي أكبر مدينة صناعية في قطر، تمتلك ميناء بحريا كبيرا، وتصدر النفط، والمنتجات الهيدروكربونية والصلب، والبتروكيماويات والأسمدة.

مدينة الزبارة

تقع في شمال قطر، وتعد من أهم مدن قطر الأثرية، وتشتهر بقلعتها التاريخية، وتبعد عن مدينة الدوحة مسافة (105) كم تقريبًا.

مدينة الخور

تبعد مدينة الخور (57) كم عن مدينة الدوحة من الجهة الشمالية، وهي مدينة قديمة في قطر، ويسكنها (31.000) نسمة،
سياحيا، الخور من أكثر الأماكن التي تزار بين المُدن القطرية كما أن لها الكثير من الشواطئ. من الشمال يحدها الساحل ومدينة رأس لفان، ويحدها من الجنوب والشرق الساحل التابع للشرق ومدينة الذخيرة، ويحدها من الغرب مساحة أم الماء سياحيا يوجد بها الكثير من المعالم التي مثل (ميناء الخور، ومتحف الخور ا وكورنيش الخور، ونادي الخور الرياضي).

مدينة دخان

تبلغ مساحة مدينة دخان حوالي (365) كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي (12) ألف نسمة تقريباً، وتتميز مدينة دخان باحتوائها على العديد من المصانع وحقول النفط، بالإضافة إلى تواجد شركة قطر للغاز والتي تقوم بمد عدد من الأنابيب لتصدير الغاز الطبيعي.

مدينة الذخيرة

تُعتبر من أجمل المناطق الطبيعية في قطر، حيث تحتوي على مساحات شاسعة من النباتات الطبيعية، بالإضافة إلى غابات المانجروف. تجذب مدينة الذخيرة العديد من الطيور مثل طير مالك وطير النحام الوردي والتي يصعُب تواجدها في مناطق أخرى.

مدينة الشمال

تبعد مدينة الشمال حوالي (107) كم من الدوحة، وهي عبارة عن شبه جزيرة حيث يحيط بها الخليج الفارسي من ثلاث جهات، بنيت حديثاً لتكون مركزاً إدارياً لعدد من القرى الساحلية في شمال البلاد.

 

المراجع:

1- قطر. النظام السياسي. موسوعة مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 25 فبراير 2020.
1- مدن قطر. أخبار الحجاز. روجع بتاريخ 15 سبتمبر 2019م.
3- مدن دولة قطر. موسوعة المرأة العربية. روجع بتاريخ 15 سبتمبر2019م.