يوليو 22, 2019
اخر تعديل : يوليو 22, 2019

نبذة عن مدينة الصويرة

نبذة عن مدينة الصويرة
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الصويرة أو (موكادور) مدينة مغربية مطلة على المحيط الأطلسي، تبلغ مساحتها (90) كم2، وعدد سكانها (69.493) نسمة. تقع الصويرة على مفترق طرق بين قبيلتين عربية في الشمال وبربرية في الجنوب.

كانت الصويرة تعرف في الماضي باسم (ماكادور) وكلمة موكادور مشتقة من لفظ بربري قديم هو مكدول، أي الحصين الذي حوله البرتغاليون في القرن السادس عشر الى موكادورا، وحوله الاسبانيون في ما بعد الى موكادور.

أما الصويرة، المدينة الحديثة الذي يعني اسمها اللوحة أو الصورة الجميلة، فارتبطت بالسلطان العلوي المولى محمد بن عبدالله الذي اتصف عهده بالانفتاح على العالم الخارجي والاهتمام المتزايد بالسواحل المغربية على المحيط الأطلسي لحماية أسطوله التجاري من هجمات القراصنة.

البناء والتصميم

بنيت الصويرة الحالية العام (1765)م وبالفعل سرعان ما أصبحت تؤمن 40 في المئة من مبادلات المغرب التجارية مع الخارج. وضع تصميم المدينة مهندس فرنسي يدعى تيودور كورنو، لكن يبدو أنه لم يصمم إلا النصف الجنوبي منها الذي جاء متماشياً مع الأسلوب النيوكلاسيكي الذي كان يسيطر آنذاك على الهندسة المعمارية الأوروبية، بينما كانت البنايات الأخرى من تصميم المغربي أحمد العلج الذي نقش اسمه على باب الميناء. وكان أول ما شرع في بنائه التحصينات العسكرية، ونقلت اليها المدافع التي كان أغلبها قد صنع في اشبيلية وبرشلونة.

الأسوار

على غرار باقي المدن المغربية العتيقة أحيطت مدينة الصويرة بأمر من السلطان سيدي محمد بن عبد الله سنة (1765م)، بأسوار منيعة من أجل حمايتها من أي هجوم أجنبي. رغم امتياز أسوار المدينة بخاصيات هندسية دفاعية متأثرة بالهندسة العسكرية الأوربية الكلاسيكية إلا أنها تشبه في شكلها ومكوناتها الأسوار المحيطة بالمدن التاريخية المغربية الأخرى ، مدعمة بعدة أبراج وخمسة أبواب أهمها باب البحر.

معالم مدينة الصويرة

باب البحر: يعزى بناء الباب الرئيسي إلى عهد سيدي محمد بن عبد الله سنة (1184هـ / 1770- 1771م ) يعد المدخل الرئيسي الوحيد الذي يفتح في وجه المدينة، شكله الهندسي العام مأخوذ عن الطراز الأوربي، يعلو واجهة الباب شريط زخرفي رفيع متلث الشكل وقد جاء آية في الجمال نظرا لتناسق أجزائه.

صقالة الميناء

تعد واحدة من المكونات الهندسية للمدينة وتمتاز بموقعها الآستراتيجي البارز الذي يشرف على ثكنة عسكرية قديمة كانت تأوي العساكر والذخيرة.

صقالة المدينة

يظهر التأثير الهندسي الأوربي واضحا بصقالة المدينة التي تقع في الزاوية الشمالية الغربية، تحتضن الحصن الرئيسي للحي مقابلا للمحيط. تتكون القلعة من ساحة مستطيلة الشكل متشكلة من مستويين الأول تحت أرضي استعمل كمخزن لكل التجهيزات العسكرية والثاني فوق أرضي يتكون من برج للمراقبة يعلوه برج آخر.

حصن باب مراكش

يعد واحدا من الحصون الدفاعية المهمة التي تشرف على المدينة لحمايتها ضد الهجماتالأوربية. دعم الحصن بعشرات من المدافع موزعة صفا واحدا على جوانب الحصن لمراقبة جميع الأبواب الغربية للمدينة وتبلغ مساحته (980) متر مربع، وظف لتخزين المؤن والأسلحة . يتميز بناؤه بالصلابة والمتانة إذ بني بالحجارة المنجورة وهي التقنية الأوربية المستعملة . له مدخل بممرين متعرجين متناظرين يفضيان إلى السطح حيث ثلاث قبب.

مسجد القصبة

على غرار باقي السلاطين العلويين لم يهتم سيدي محمد بن عبد الله ببناء الحصون فقط بل استرعى انتباهه كذلك بناء المساجد التي يأتي في مقدمتها مسجد القصبة المتواجد قلب القصبة القديمة. يحتوي المسجد على صومعة مربعة الشكل، مدرسة وحجرات كمأوى للطلاب. الشكل العام للمسجد منتظم تبلغ مساحته حوالي (900) متر مربع، يتوفر على قاعة للصلاة تتشكل من بلاطين جانبين، وأخرى موازية لحائط القبلة وأخرى مقابلة لهذا الأخير. الصحن مربع الشكل ضلعه 9 أمتار 9x أمتار تتوسطه نافورة خاصة بالوضوء.

المقبرة اليهودية

تقع المقبرة اليهودية على البحر مباشرة، خارج المدينة القديمة التاريخية، على بعد خمس دقائق فقط سيرًا على الأقدام من المقبرة المسيحية.  تنتشر القبور بشكل عشوائي، يقصد اليهود فيها ن(لهيلولة)، أي رحلة الحجّ للحاخام حاييم بينتو، الذي دُفِنَ في هذه المقبرة عام (1845). حتى يومنا هذا يتم تقديس هذا الحاخام باعتباره رجلاً صالحًا، دعواته مسموعة بشكل خاص من الله. في كل عام يحجُّ إلى ضريحه في الغالب اليهود المنحدرون من أصل مغربي وقد اضطروا إلى مغادرة مسقط رأسهم بعد تأسيس دولة إسرائيل في عام 1948.

الكنيسة البرتغالية

  • تقع الكنيسة بالكنيسة البرتغالية جنوب الباب الجنوبي لصقالة المدينة.
  • أنشئت من طرف أحد التجار الأوربيين الذين استقروا بالمدينة خلال القرن الثامن عشر الميلادي.
  • تدخل واجهتها ومدخلها الرئيسي في عداد النسيج التاريخي للمدينة.

 

المراجع:

1- الصويرة مدينة السحر التي ألهمت مشاهير العالم. برلمان. روجع بتاريخ 22 يوليو 2019.
2- نبذة تاريخية عن مدينة الصويرة. روجع بتاريخ 22 يوليو 2019.
3- مدينة الصويرة زمن لتعايش المسلمين واليهود. قنطرة. روجع بتاريخ 22 يولو 2019.