فبراير 19, 2020
اخر تعديل : فبراير 20, 2020

نبذة عن مدينة قرطاج

نبذة عن مدينة قرطاج
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مدينة قَرْطَاج مدينة تونسية تقع في الشّمال الشّرقي للبلاد التّونسية على بعد 15 كلم من العاصمة  فوق ربوة ارتفاعها تقريبا (57م) و يمتد شريطها الساحلي على حوالي 3 كلم. أسسها الفينيقيون، وأصبحت مركز إمبراطورية كبيرة حكمت شواطئ المغرب الكبير، وصقلية، وإسبانيا حتى سقوطها في حروب مع الرومان. وتبلغ مساحة قرطاج (69.5) ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها (24,216) نسمة حسب إحصاءات (2014)

التسمية

كلمة قرطاج كلمة فينيقية الأصل (قَرْتْ حَدَشْتْ)، ومعناها المدينة الجديدة.

التأسيس

يعود تأسيس قرطاج إلى العام (814 ق.م) وكانت أكبر وأشهر مركز تجاري فينيقي على الإطلاق، الذي ما لبث أن تحول سريعا إلى مدينة عظيمة وإمبراطورية ثرية منافسة الحضارات القديمة وخاصة روما. وكأغلب شقيقاتها الشرقية، بُنيتْ المدينة على هضبة مرتفعة وفي محاذاة شاطئ البحر المتوسط على ميناء طبيعي. كانت في الأساس محطة على طريق عودة القوارب الآتية من إسبانيا والمحملة بالثروات ومواد الخام.

المناخ

مناخ قرطاجة معتدل جدا  فهو مختلف عن بقية مناطقومدن تونس، إذ تتميز بلطف شتائها وبرودتها صيفاً مما جعلها تستقطب عدداً كبيراً من السياح، حيث يبلغ عدد السياح الذين يزورنها سنوياً ما يقارب المليون سائح.

المعالم الأثرية في قرطاج

متحف قرطاج: في هضبة بيرسا يقع متحف قرطاج، تأسس في عام 1875م، ويعرض في المتحف مجموعة من التحف الأثرية والتي تمثل ثلاث فترات كبرى مرت بها المدينة:

  • الفترة الفينيقية البونية.
  • الفترة الرومانية الإفريقية.
  • الفترة العربيّة الإسلاميّة.

مسرح قرطاج الروماني

فسح مسرح قرطاج المجال للمبدعين من أجل الوقوف على ركحه والتمعن في حضارة عاشت بين ثنائية البناء والهدم نحو إعادة الإعمار. وهو اليوم موطن للمهرجان السنوي للموسيقى، الذي يعقد في شهري تموز/يوليو وأغسطس/آب ، منذ عام 1964، في مدينة قرطاج بالعاصمة التونسية.

مميزات مسرح قرطاج:

  • يتميز الموقع بهندسته المعمارية،ويتسع لعشرة الف شخص حيث يقع في منحدر على ضفاف هضبة ” أوديون و يتميز هذا المعلم بجمال هندسته و زخرفته و بمدارجه نصف الدائرية التي يفوق قطرها 100 م تتخللها أعمدة متوجة من الرخام المزركش.
  • زين مسرح قرطاج بتماثيل لعل أهمها تمثال أبولون والذي  تم إيداعه بمتحف باردو . ولعب دورا هاما جدا في حياة مواطني قرطاج الذين كانوا مولعين بالمسرح والموسيقى و فن المحاكاة والفلسفة مما ساهم في إشعاع الثقافة في تلك الحقبة.
  • إذ زيادة على التمثيليّات المسرحيّة، كان هذا الفضاء يستقبل عدّة تظاهرات أدبية. وقد تسنى لأبوليوس الشهير أن يلقي فيه الكثير من خطبه وآثاره.
  • خلال القرن الخامس هدمه الونداليّون ولم يخرج إلى النور إلاّ في أواخر القرن التاسع عشر حيث رمّم جزئيّا وأعيد استعماله لتقديم روايات مسرحيّة وحفلات موسيقيّة.

 

 

المراجع:

1- "قرطاج سيدة البحر الأبيض المتوسّط . حقائق. روجع بتاريخ 16 فبراير 2020م.
2- ضفاف قرطاج.  كتاب. روجع بتاريخ 16 فبراير 2020م.
3- تاريخ قرطاج. metlinebledi. روجع بتاريخ 16 فبراير 2020م.