مارس 30, 2020
اخر تعديل : أبريل 2, 2020

نبذة عن منشآت السعودية

نبذة عن منشآت السعودية
بواسطة : Salah Hasan
Share

الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أو ما تعرف بـ(منشآت) هي هيئة حكومية منفصلة عن وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية أنشئت خلال العام (2016) م، وتسعى إلى تنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية ودعمها مما يساعد في رفع إنتاجية هذه المنشآت وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من (20%) إلى (35%) بحلول عام (2030م).

التأسيس

في أواخر أكتوبر من العام (2015) م، أقر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية إنشاء الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسة والواقعة حالياً في مدينة الرياض، وينقل لها نشاط رعاية المنشآت الصغيرة والناشئة في البنك السعودي للتسليف والادخار وأمانة المجلس التنسيقي لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من البنك السعودي للتسليف والادخار ونشاط المركز الوطني للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في وزارة التجارة والصناعة، كما يُنقل نشاط تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة من البنك السعودي للتسليف والادخار إلى صندوق التنمية الصناعية السعودي، ويكون مختصاً ببرامج تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة أو ضمان تمويلها.

الرؤية والطموح

تسعى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لجعل المنشآت والشركات الصغيرة والمتوسطة محركاً أساسياً لتنمية الإقتصاد في المملكة، وتقوم  بالعمل على إعداد الدراسات والبحوث والمسوحات الإحصائية والتقارير المتعلقة بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، واقتراحات الإنظمة واللوائح والسياسيات الخاصة بتنمية ودعم تلك المنشآت ومتابعة تطبيقها، وتحفيز مبادرات قطاع رأس المال الجريء.

و تعمل على دعم إنشاء شركات متخصصة في التمويل، وتفعيل دور البنوك وصناديق الإقراض وتحفيزها لأداء دور أكبر وفعال في التمويل والاستثمار في المنشآت، وإنشاء ودعم البرامج اللازمة لتنمية المنشآت، إضافة إلى إنشاء مراكز خدمة شاملة للمنشآت لإصدار جميع المتطلبات النظامية لها ونحوها من خلال المشاركة الفعلية والإلكترونية للجهات العامة والخاصة ذات العلاقة.

وتحرص (منشآت) على إزالة المعوقات الإدارية والتنظيمية والفنية والإجرائية والمعلوماتية والتسويقية التي تواجه المنشآت بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

الأهداف

  • تطمح الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى الوصول للعديد من الأهداف ابرزها:
  • بناء القدرات والمهارات للمنشآت ومنسوبيها ودعمها ورعايتها وفقا لافضل الممارسات العالمية ، ومساعدة رواد الأعمال على تطوير مهاراتهم وابتكاراتهم، من خلال العديد من البرامج المتنوعة من ناحية التدريب او من ناحية البرامج المكثة التي تعزز النمو المستمر للمشاريع .
  • بناء القدرات في القطاعات والتخصصات المهمة والواعدة مثل الإمتياز التجاري أو التجارة الإلكترونية، وزيادة مساهمة تلك المنشآت في الناتج المحلي وزيادة طاقة استيعابية الإقتصاد السعودي بما يساعد في ايجاد فرص عمل للقوى العاملة الوطنية.
  • تعزز التعاون المستدام بين الوزارات والهيئات والجهات الرسمية الحكومية والمنظمات الدولية فيما يتعلق باختصاصات (المنشآت). وتقوم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة على تنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات والمعارض الداخلية والدولية المتعلقة بعمل (المنشآت).

الأدوار

تقوم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالعديد من الأدوار المهمة لقطاع المنشآت في الإقتصاد السعودي والتي تتمثل في :

  1. توفير فرص العمل للقوى العاملة الوطنية ويساهم بتوطين التقنية.
  2. المساهمة في نمو الإقتصاد وتنوعه وتعزيز القدرة على التنافس.
  3. تحفيز التطوير المناطقي والقروي.
  4. المساعدة على الإبتكار والقبول على ريادة الأعمال.
  5. رفع نسبة الصادرات غير النفطية.

فعاليات

ومنذ التأسيس قامت منشآت بالعديد من الأنشطة والفعاليات وكان آخرها  في مارس من العام الحالي (2020)م والتي تركزت حول تدريبية لريادة الأعمال في منصة التواصل الإجتماعي بمدينة جدة، بهدف بناء جيل إعلامي داعم ومحفز لريادة الأعمال.

وفي العام (2019) م أطلقت منشآت مبادرة الإعلام الريادي ونظمت نحو 12 دورة تدريبية شملت نحو ثمانية مدن سعودية ، بحضور 300 متدرب ومدتدربة.

 

 

المراجع:

إنشاء هيئة عامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة/ روجع بـ 29 مارس 2020م.
2ـ عن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة / روجع بـ 30 مارس 2020م.
3ـ عن منشآت/ روجع بـ 30 مارس 2020م.