أكتوبر 16, 2018
اخر تعديل : فبراير 4, 2019

نبذة مختصرة عن أحمد زويل

نبذة مختصرة عن أحمد زويل
بواسطة : Heba Mohammed
Share

أحمد حسن زويل، عالم كيميائي مصري أمريكي. حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام (1999م). ولد (26 فبراير 1946م) في مدينة دمنهور بجمهورية مصر العربية. تلقى تعليمه الأولي في نفس المدينة ثم انتقل مع الأسرة إلى مدينة دسوق حيت أتم تعليمه حتى المرحلة الثانوية.

في سنة (1963م) إلتحق أحمد زويل بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية و حصل على بكالوريوس العلوم من قسم الكيمياء عام (1967م)، ثم نال بعد ذلك شهادة الماجيستر من نفس الجامعة.

عمل زويل كمتدرب في (شركة شل) في الإسكندرية وأكمل دراساته العليا بعد ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث نال درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا.

بعد ذلك، إنتقل الدكتور زويل إلى جامعة بركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الأبحات هناك. وفي عام (1976م) عُين زويل في معهد كالفورنيا التقني كأستاذ مساعد في الكيمياء الفيزيائية. في سنة (1990م) تولى الدكتور زويل منصب أستاذ أول للكمياء في معهد لينوس باولينج.

جائزة نوبل

حصل أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة (1999م) لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فيمتوثانية، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، ويعتبر هو رائد علم كيمياء الفيمتو Femtochemistry.

مؤلفاته

  • رحلة عبر الزمن الطريق إلى نوبل.
  • عصر العلم: وقد تم إصداره عام (2005).
  • الزمن: وقد تم إصداره في عام (2007).
  • حوار الحضارات: وهو آخر مؤلفات الدكتور زويل المنشورة بالعربية، وذلك في عام (2007).
  • التصوير الميكروسكوبي الإلكتروني رباعي الأبعاد (بالإنجليزية: 4D Electron Microscopy: Imaging in Space and Time).
  • علم الأحياء الفيزيائي – من الذرات إلى الطب (بالإنجليزية: Physical Biology: From Atoms to Medicine).

اقتباسات من  كتابه (عصر العلم)

  • قدمت اليابان والصين نموذجًا بارعًا لكيفية التعامل مع القوة العظمى , لا بالاستغراق في نقد الولايات المتحدة , والدخول في حرب كلامية معها، بل بتقديم تجربة ناجحة في النمو والتقدم أعادت الاعتبار إلى مكانتهما.
  • قررت أن أتخطى كل الحواجز والعقبات التي تقف في طريقي وتحد من انطلاقي لتحقيق أهدافي ، وأخذت أثقف نفسي بنفسي ، وقررت أن أحضر دروسا في الفيزياء والكيمياء كمستمع ، وترددت على مكتبة الجامعة وقرأت كثيرا من المراجع العلمية في هذه المجالات.
  • و قد ارتبط تاريخ العلوم عند العرب بقوة بتاريخ العلوم في عهد الاسلام والذي ازدهر إبان عصره الذهبي الذي امتد من القرن الثامن حتى القرن الحادي عشر الميلاديين ، وقد كان للعلوم العربية إبان تلك الفترة الدور الحاسم في الحركة الفكرية والإبداعية اللاحقة والتي أدت في نهاية الأمر إلى قيام النهضة الأوروبية ، وكان المفكرون العرب وبخاصة في الأندلس مبدعين وقدموا للعالم الكثير من العلماء البارزين.
  • إن توفير أجهزة الكمبيوتر لا يعني بالضرورة توفير معرفة خلّاقة، ولكن الأهم هو توفير نظام تعليم كفء وخلق العقلية النقدية القادرة على الفرز والاختيار ثم الاستيعاب والابتكار.

وفاته

توفي الدكتور أحمد زويل عام (2016م) في الولايات الأمريكية المتحدة بعد صراع مع المرض.