مايو 14, 2020
اخر تعديل : يوليو 14, 2020

نبي الله عيسى بن مريم

بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

عيسى بن مريم هو السيد المسيح عيسى بن مريم، آخر أنبياء بني إسرائيل، وهو عبد الله ورسوله أنزل عليه الإنجيل، أمه مريم ابنة عمران ولد في بيت لحم قبل بعث النبي محمد بما يزيد على 600عام، تعرض لمحاولة الصلب على يد اليهود، فنجاه الله من كيدهم ورفعه إليه، قال الله تعالى:(وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً. بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ) (النساء 157 – 158) وسينزل إلى الأرض داعياً إلى الله، علامةً كبرى من علامات الساعة.

ولادته

ولد عيسى بن مريم بدون أب، كانت أمه مريم عابدة ناسكة وبشرتها الملائكة: بأن الله سيهب لها ولداً يخلقه بكلمة: كن فيكون، واسمه عيسى ابن مريم، ويعلم الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل، وله من الصفات والمعجزات ما ليس لغيره، استسلمت لقضاء الله فنفخ جبريل في جيب درعها ثم ساق الله لمريم الماء والطعام، وأمرها أن لا تكلم أحداً ثم جاءت مريم إلى قومها تحمل ولدها عيسى، فلما رأوها أعظموا أمرها جداً واستنكروه، فلم تجبهم وأشارت لهم اسألوا هذا المولود يخبركم، فأجابهم عيسى على الفور وهو طفل في المهد (قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّـهِ آتَانِيَ الكتاب وَجَعَلَنِي نَبِيًّا . وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا . وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا . وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا) سورة مريم.

تسميته المسيح

سُمي المسيح؛ لمسحه الأرض، وهو سياحته فيها، وفراره بدينه من الفتن في ذلك الزمان؛ لشدة تكذيب اليهود له، وافترائهم عليه وعلى أُمه عليهما السلام، وقيل: لأنه كان ممسوح القدمين.

نبوءة عيسى

أنزل الله على عيسى الإنجيل مصدقًا لما بين يديه من التَّوراة، وحمل  الرسالة إلى بني إسرائيل وتولى مهام و بشر بمجيء رسول من بعده اسمه احمد قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّـهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَـذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ).

وقد جعل الله له معجزات؛ لتكون دليلاً على صدق دعوته، قال تعالى: (إِذْ قَالَ اللَّـهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ).

مؤامرة قتله

آمن بعيسى عليه السلام الضعفاء والفقراء، ودبَّر له أهل الكفر مكيدة ليقتلوه، فحرضوا الرومان عليه وقالوا، أن في دعوة عيسى زوالاً لملك الرومان، فصدر أمر بالقبض عليه وصلبه، فألقى الله شبه عيسى على الرجل المنافق الذي وشى به فقبضوا عليه فصلبه الرومان، ونجى الله عيسى من الصلب والقتل بعد ان رفعه الله الى السماء  ﴿وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ﴾.

 

المراجع:

1- نبذه عن نبى الله عيسى أبن مريم. صدى الأمة .روجع بتاريخ 11 مايو 2020م.
2- وصف عيسى عليه السلام. اسلام ويب .روجع بتاريخ 11 مايو 2020م. 
3- نبي الله عيسى عليه السلام. الألوكة.روجع بتاريخ 11 مايو 2020م.
4- نبذة عن نبي الله عيسى قصة الإسلام. روجع بتاريخ 11 مايو 2020م.