مايو 28, 2020
اخر تعديل : مايو 28, 2020

نشأة البنوك

نشأة البنوك
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

البنوك هي أي شخصية إعتبارية تقوم بدور الوسيط بين رؤوس الاموال لمن يملكها كفائض وبين من يبحث عن تلك الأموال لحاجة أو استثمار. ويعرفه المعجم الاقتصادي بأنه مؤسسة تقوم بعمليات الائتمان بالاقتراض والإقراض، كما أنَ كلمة مصرف العربية تستخدم لتعني البنك وهى مأخوذة من الصرف، والصرف باللغة العربية يعني بيع النقد بالنقد.

التسمية

وترجع كلمة بنك إلى أصل الكلمة الفرنسية banque وإلى أصل الكلمة الإيطالية banca وتعني هاتان الكلمتان صندوق متين لحفظ النفائس chest ومقعد طويل لشخصين أو أكثر bench وتصف دلالة هاتين الكلمتين الوظيفتين الأساسيتين التي تقوم بهما المصارف التجارية.

نشأة البنوك

يعود فكرة تأسيس البنوك إلى حضارة بابل في العراق في الألف الرابع قبل الميلاد وفي الإغريق أنشأت البنوك قبل أربعة قرون بداية العمليات التى تزاولها البنوك المعاصرة كتبادل العملات وحفظ الودائع و منح القروض. وفي العصر الحديث عرفت أوروبا إنشاء البنوك من إيطاليا.

البنوك المعروفة اليوم ظهرت فكرتها، فترة القرون الوسطى تحديدا في الثالث عشر والقرن الرابع عشر في جنوة وفلورنسا وظهرت فكرة الايداع خوفا من الضياع ثم شهادات الايداع وبعدها جائت فكرة  الشيك ثم ظهرت (النقود الورقية) كما هي متداولة اليوم.

وفي أواخر القرن السادس عشر أنشئت بيوت الصرافة بشكل حكومي ومهمتها حفظ الودائع ثم تطورت الفكرة إلى بيت الصرف ثم إلى بنك وأول بنك أسس مصرف هو مصرف البندقية الذي أنشىء حوالي (1157-1150) وبنك امستردام حوالى 1600م.

تطور البنوك

توسعت البنوك وتوسع أنشطتها مع النهضة منذ بداية القرن الثامنكما توسعت عملية الاقراض والتسهيلات الإنتمائية، وخلق النقود. وفي النصف الثاني من القرن الثامن عشر ازداد عدد البنوك المتخصصة في الاقتراض المتوسط و الطويل الأجل وهو ضروري ثم بدأت مرحلة الاندماج في القرن التاسع عن طريق الشركة القابضة (أي شراء معظم أسهم البنوك الأخرى).

أنواع البنوك

  • البنوك المتخصصة أو التجارية: نسمى بنوك الإيداع تتخصص في أنشطة معينة مثل تمويل الإقتصادية، الصناعية، أو الزراعية أو التجارية.
  • البنوك الزراعية: هي بنوك هدفها الانماء الزراعي تهتم بالإقراض الزراعي وتتولىّ تقديم القروض قصيرة و متوسطة الأجل طويلة الأجل و التمهيلات الإئتمانية للمزارعين.
  • البنوك الصناعية: هي بنوك مهتمة بالتنمية الاقتصادية وإقراض المنشآت الصناعية بالقروض الطويلة والمتوسطة الأجل اللاّزمة لشراء المعدات والآلات الإنتاجية.
  • البنوك العقارية: هي بنوك تهتم بتمويل أنشطة البناء و التشييد و المساهمة و تقدم هذه المصارف قروضا وتسهيلات للمواطنين بهدف إنشاء المساكن و العمارات، و غالبا ما تقدم قروض لآجال طويلة تتجاوز العشر سنوات.
  • البنوك المركزيّة: هي بنوك تهتمّ بتقديم الخدمات المصرفيّة للحكومات وتسمى بنوك الأصدار وهو أساس النظام المصرفيّ واسمه بنك البنوك، هدفه تقديم الخدمات للبيئة الاقتصاديّة العامة، وإصدار النقود والإشراف على البنوك التجارية.

 

المراجع:

1- النقود والبنوك .محمد الفاتح محمود بشير المغربي.روجع بتاريخ 26 مايو 2020م.
2- البنوك وأنواعها. البيان. روجع بتاريخ 28 مايو 2020.
3- إدارة البنوك التجارية .إسماعيل إبراهيم عبد الباقي.روجع بتاريخ 26 مايو 2020م.
4-التعريف بالمصارف الإسلامية .ايمان عقيل .روجع بتاريخ 26 مايو 2020م.