فبراير 11, 2021
اخر تعديل : فبراير 12, 2021

هل نهر النيل هو النهر الأطول في العالم؟

هل نهر النيل هو النهر الأطول في العالم؟
بواسطة : Heba Mohammed
Share

يبلغ طول نهر النيل (6650) كيلومتر تقريبًا وتم اعتباره تقليديًا هو النهر الأطول في العالم، ولكن هل هو فعلًا كذلك أم أن هناك أنهار أطول منه.

مصدر نهر النيل ورافده

ينبع نهر النيل من منطقة البحيرات العظمى ثم إلى بحيرة فيكتوريا (النيل الأبيض) والتي يوجد بها أنهار مغذية ذات حجم كبير أو ما يسمى بالنيل الأبيض في وسط أفريقيا وتعتبر هي المنبع والتيار الأساسي لنهر النيل، وتعتبر بحيرة تانا أو ما يسمى بالنيل الأزرق مصدر المياه والطمي.. واختلف العلماء في تحديد النهر الأطول في العالم.. فاعتبر البعض أن النيل هو بالفعل الأطول، بينما يرى آخرون أن أطول أنهار العالم هو نهر الأمازون.

معايير قياس أطوال الأنهار

ليس من السهل تحديد طول النهر..فهناك أسباب طبيعية كتحديد مصب النهر، ومقياس القياس بين المصدر والمصب لكن يصعب ذلك أحيانًا خاصة مع الأنهار التي تتكون من تيارات سريعة الزوال أو مستنقعات أو بحيرات متغيرة، كما أنه قد تندمج عدد من الروافد فتكون نهرًا أكبر.

كما أنه من الصعب تحديد مصب النهر في الحالات التي يكون فيها النهر مصبًا كبيرًا  يتسع تدريجيًا ويفتح في المحيط. هناك أيضًا التغييرات الموسمية والسنوية التي تؤثر على الأنهار وتأثير التعرية والفيضانات والسيول وغير ذلك من الأسباب. لذا فإن قياس أطوال الأنهار لا تعتمد فقط على الأسباب الطبيعية.

هناك أيضًا دقة تقنيات القياس المختلفة، كقياس الخرائط المتاحة أو الصور الجوية.. وهذا أيضًا ليس دقيق بالشكل الكامل، على سبيل المثال ، يمكن اعتبار الطول هو المسافة من الفم إلى مصدر المياه الأكثر بعدًا (بغض النظر عن اسم التيار) أو من الفم إلى منابع التيار الذي يتم تحديده عمومًا على أنه تيار المصدر.

نهر الأمازون

إختلف العلماء حول طول نهر الأمازون، اعتبر البعض أن طوله يبلغ حوالي (6437) كيلومتر(والذي يعد أكبر حوض تصريف في العالم) حيث يبدأ نهر الأمازون من سلسلة الأنهار الرئيسية في بيرو والإكوادور يصب بعضها في الأمازون بشكل غير مباشر والآخر بشكل مباشر.. كما يوجد في الأمازون عدة أفواه والتي تزداد اتساعًا باتجاه البحر بحيث تكون النقطة الدقيقة التي ينتهي إليها نهر الأمازون غير دقيقة، في حين زعم علماء برازيليون أنهم وجدوا أبعد منبع من الامازون في جبال الأنديز، وهو عبارة عن تيار جليدي ينبع من قمة نيفادو في جبال الأنديز البيروفية، وإن كان ذلك صحيحًا.. فيصبح طول الأمازون (6800) كيلومتر مما يجعله الأطول في العالم.

 

المراجع.

1-guinnessworldrecords. روجع بتاريخ 11 فبراير 2021.
2- nationalgeographic. روجع بتاريخ 11 فبراير 2021.
3-phys. روجع بتاريخ 11 فبراير 2021.