يناير 5, 2018
اخر تعديل : ديسمبر 10, 2018

وادي الضباب (تعز)

وادي الضباب (تعز)
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

وادي الضباب، هو أحد الأودية التي تقع في محافظة تعز اليمنية، يبعد عن المدخل الجنوبي الغربي لمحافظة تعز بحوالي (3)كم على الطريق الأسفلتي الذي يربط مدينة تعز بمدينة التربة، ووادي الضباب ( المستهدف هنا) هو أحد الروافد الرئيسية لوادي موزع – بعد قطع الجريان لمسافة تقترب من 100 كم – الذي يصب في البحر الأحمر.

يتفرع الوادي في موزع إلى فرعين الأول ينعطف نحو شمال الغرب ليخترق الطرف الجنوبي لسلسلة جبل النار متجهًا إلى البحر مارًا من المخا ، والآخر يواصل رحلته باتجاه الغرب إلى البحر مارًا بقرية واحيه (10كم إلى الجنوب من المخا).

موقع وادي الضباب

يقع وادي الضباب (بني حماد) على ارتفاع يقرب من 1240متر عن سطح البحر، في محافظة تعز كما يتميز بوقوعه على إطراف مناطق قدس وذبحان والأصابح والعزاعز وبني حماد .

السكان

يتوزع السكان المستفيدون مباشره من الوادي على مساحة تقترب من 4كم2 ، وذلك لوقوع الوادي على أطراف مناطق عديدة،منهم حوالي (500) أٌسره مستفيدة تنتمي لمنطقه بني حماد .

النشاط السكاني

اشتهر الوادي حتى وقتٍ قريب بزراعة المحاصيل الزراعية المختلفة وأهمها البن ، كما كان الوادي أحد الأودية الهامة الذي يمد المناطق المجاورة بالخضروات والفواكه على مدار العام، وكان الوادي المصدر الرئيسي لأخشاب البناء وأشجار الوقود لمناطق ذبحان وماجا ورها، كما كان يقوم ساكنيه بتبادل السلع مع سكان تلك المناطق المجاورة التي قد تمتد شرقًا إلى عدن وغرباً إلى المخا (يقع الوادي في منتصف المسافة تقريبًا بين المخا وعدن) ،إلى جانب الزراعة وتربية الماشية كنشاط رئيسي للسكان ،كان الوادي مرعى موسمي لمربيي الجمال القادمين من الشرق(الصبيحة)أو القادمين من الغرب(الوازعية) .