يونيو 20, 2019
اخر تعديل : يونيو 20, 2019

ولايات ومدن الجزائر

ولايات ومدن الجزائر
بواسطة : دينا المغربي
Share

تعد دولة الجزائر إحدى الدول العربية الواقعة في شمال إفريقيا، والاسم الرسمي لها الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وعاصمتها الجزائر، وهي مجاورة للعديد من البلدان مثل: تونس، المغرب، ليبيا، مالي، موريتانيا، الصحراء الغربية، وتقع الجزائر على طول ساحل (1600كم) ويعتنق معظم مواطنيها الدين الإسلامي، أما اللغة الرسمية في الجزائر فهي اللغة العربية واللغة الوطنية هي الأمازيغية أما اللغات المنطوق بها فهي اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية، وبالنسبة للمناخ فأنها تتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط شمالا، مناخ صحراوي جنوبا، والعملة الرسمية لها هي الدينار الجزائري والنشيد الوطني قسما.

المساحة والسكان

تبلغ مساحة دولة الجزائر  (2.381.741 كم2). ويبلغ عدد سكان الجزائر (40،4) مليون نسمة متوسط اعمارهم حوالي 19 عام، وتقدر الكثافة السكنية الإجمالية لها بنحو (16.08كم2).

التقسيم الإداري

أما عن التقسيم الإداري للجزائر في مقسمة إلى: 48 ولاية، (535) دائرة، (1541) بلدية. ومن أهم المدن الموجودة بها هي:

  • الجزائر.
  • وهران.
  • قسنطينة.
  • عنابة.
  • غرداية.
  • تلمسان.
  • ورقلة.
  • سطيف.
  • بجاية.
  • مستغانم.
  • تيزي وزو.
  • بسكرة.

أكبر مدن الجزائر

تضم الجزائر العديد من المدن والولايات منها:

  1. الجزائر: تعد واحدة من اكبر واقدم بدولة الجزائر، وتقع الجزء الشمالي الأوسط من الجزائر على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، ويقدر عدد سكانها بنحو (500,000) نسمة، واسم الجزيرة في اللغة العربية يعني الجزيرة، وهذا الاسم يرجع الى الجزر الأربعة التي تعد جزء أساسي من تلك المدينة التي تأسست على يد (بن زيري) في سنة 944.
  2. وهران: تعد من أهم المدن في الجزائر فهي ذو اهمية اقتصادية وثقافية وصناعية والتجارية، وهي تقع في الشمال الغربي على خليج ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي قريبة جدا من دولة اسبانيا، يقدر عدد سكان وهران بنحو (1,454,078) نسمة، وهي ثاني أكبر المدن الجزائرية، وقد تم تأسيس تلك المدينة في عام (903)، وتعتبر الآن أهم المدن التجارية والتعليمة أذانها تضم 3 جامعات.
  3. البليدة: تقع جنوب غرب الجزائر العاصمة وهي مدينة محاطة بالبساتين، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث عدد سكانها، حيث يبلغ عدد السكان بها (1.167.882) نسمة، يوجد بها الكثير من المساجد والكنائس، كما يوجد بها المستشفى العسكري الكبير، وقد تم تأسيس المدينة في القرن السادس عشر وتم تأسيس أولى مساجدها بأمر من خير الدين بارباروسا.

أصغر مدن الجزائر

  1. عنابة: تعد واحدة من أجمل المدن الجزائرية نظرا للهندسة المعمارية بها والاراضي الزراعية والمياه العذبة، تقع شمال شرق الجزائر على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالقرب من وادي سيبوس وتطل على خليج عنابة، ويبلغ عدد سكانها 2.570.359 في عام 2008، ويوجد بها ميناء عنابة أهم موانئ الجزائر، وهي ذو أهمية تاريخية حيث عاش بها القديس أغسيطينوس في أخر سنواته، وقد تأسست المدينة في القرن ال12 ق.م على يد الفنيقين.
  2. تيميمون: تقع غرب هضبة تاعدميت، هي واحدة من أجمل الواحات الموجودة في الصحراء الكبرى، وعلى الرغم من صغر مساحتها إلا أنها غنية بالثقافة والتاريخ وتحتوي على الكثير من الكثبان الرملية وبها الكثير أيضا من التجمعات السكانية والقصور مثل:”قصر القصبة، قصر الغزال، قصر زقور، قصر ماسين،….”، ويبلغ عدد سكانها (33,060) نسمة.
  3. باتنة: تأسست مدينة باتنة عن طريق المرسوم المؤرخ في (1848) بأمر من نابليون لتبدء تاريخها كقلعة عسكرية فرنسية، قد استخدمها الاختلال الفرنسي للوصول إلى جبال الأطلس، وأصبحت اليوم أهم مركز زراعي ويوجد بها الكثير من المراكز الثقافية ودور السينما، ويبلغ عدد سكانها (1٬549٬931) نسمة.
  4. بسكرة: يقدر عدد سكانها بنحو (205٫680) نسمة، وهي تقع جنوب شرق الجزائر العاصمة، وهي من أقدم المدن الجزائرية التي تم تأسيسها منذ الالاف الاعوام، كما أن بها الكثير من المعالم مثل بساتين النخيل، وحديقة لندو والقنطرة وغيرهم.

الموارد الطبيعية

تمتلك الجزائر ثروات طبيعية كثيرة حيث تحتل الجزائر المكانة الـ 15 من حيث إحتياطي النفط والمرتبة الـ18 من حيث الانتاج، وبشأن الغاز الطبيعي  قهي تحتل المرتية السابعة عالميا، علاوة على ثراوتها المعدنية.

 

المراجع:

1- الجزائر في سطور. وزارة الصناعة والمناجم. روجع بتاريخ 20 يونيو 2019.
2- The Biggest Cities In Algeria .worldatlas. review 20 June 2019.