سبتمبر 14, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 15, 2019

ولاية القضارف

ولاية القضارف
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

ولاية القضارف هي إحدى الولايات الشرقية في السودان. تحدّها من الجهة الشمالية والغربية ولايتي الخرطوم والجزيرة، ومن الناحية الشرقية ولاية كسلا والحدود، ومن الجنوب تحدها أثيوبيا. عاصمتها ولاية القضارف فلكيا تقع بين خطي عرض (12-17) درجة شمالاً خطي طول (34-36) درجة شرقاً. تقدر مساحة ولاية القضارف حوالي (71.000) كم2 ما يعادل تقريبا 17 مليون فدان.

السكان

يبلغ عدد سكان ولاية القضارف (148.262) نسمة، ويرحع أصول السكان في القضارف الى القبايل الآتية: (الجعلين، الشكرية والضباينة، الرواشدة، والبني عامر، والبوادرة، والمساليت، والبرنو، والفلاتة، والهوسا، والبطاحين، والفور والعديد من قبائل غرب السودان كالتامة، والبلالة، والزغاوة) يدينون بالإسلام والبعض منهم مسيحيون يتحدثون اللغة العربية ولغات الهوسا والبنى عامر والمساليت.

التقسيم الإداري

  1. بلدية القضارف: عاصمتها مدينة القضارف.
  2. محلية الفشقة: عاصمتها الشواك.
  3. محلية البطانة: عاصمتها الصباغ.
  4. محلية القلابات الغربية: عاصمتها كساب.
  5. محلية قلع النحل: عاصمتها قلع النحل
  6. محلية وسط القضارف: مقرها مدينة القضارف.
  7. محلية الرهد: عاصمتها مدينة الحواتة .
  8. محلية الفاو: عاصمتها مدينة الفاو.
  9. محلية القلابات الشرقية: عاصمتها دوكة.
  10. محلية القريشة: عاصمتها القريشة.

الإقتصاد

تعتبر الولاية بمساحتها الشاسعة من أهم المولايات الزراعية في السودان حيث تحتوي على أهم المشاريع الزراعية الآلية، وفيها الكثير من الصوامع التي تستخدم لتخزين الحبوب. كما يوجد بها أكبر سوق للمحاصيل خاصة محاصيل السمسم، والذرة البيضاء.

تعتمد الزراعة في القضارف على الري المطري، أدخلت الآلة في الزراعة في عام (1945) الأمر الذي أدى إلى توسع المساحات الزراعية حتى بلغت (71,621,33) كيلومتر، وتقدر مساحات الغابات (2,376,563) كيلومتر وتنج الصمغ العربي.

  • تقدر عدد الماشية 5 مليون رأس من مختلف فصائل الماشية، وفي موسم الأمطار تصل العدد إلى 7 ملايين رأس عندما تتوافر المراعي الموسمية بالولاية.
  • أهم الصناعات في الولاية صناعة الزيوت والصابون والحلويات. وورش لتجميع الجرارات والحاصدات.
  • تشتهر بتجارة القطن والحبوب وبذور السمسم والأعلاف بأنواعها المختلفة.

 

المراجع:

1- عن ولاية القضارف. جامعة القضارف. روجع بتاريخ 11سبتمبر  2019م.